شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك ستتمنى لو كنت تعرفها مسبقا

نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك ستتمنى لو كنت تعرفها مسبقا

بتقدم تقنيات تصنيع الهواتف الذكية من كاميرات و رام و تخزين، لازالت مشكلة البطارية قائمة بذاتها، فحتى أفضل الهواتف التي تأتي ببطاريات بسعة 5000mAh او غيرها تدعي انه يمكنها الصمود لأيام من الإستخدام بدون مشاكل، و تقنيا و حتى عمليا الأمر صحيح فهي تستطيع ذلك، لكن مع الوقت نلاحظ فقدان قدرتها شيئا فشيئا و هذا عائد للكثير من العوامل يبقى أساسها الإستخدام السيئ للبطارية و الشحن عند المستخدم. 

فسواء كانت بطارية هاتفك قوي او ضعيفة يمكننا ان نجزم لك أنه بالإستخدام السيئ و الغير معقلن للبطارية ستصبح ضعيفة في القريب و ستعتقد ان سعات مثل 3500mAh او 4000mAh هي سعات ضعيفة لا تتناسب مع كيفيتك لإستخدام الهاتف، مع ان مستخدمين آخرين يستطيعون الصمود لأيام بنفس سعة البطارية. 
في هذا المقال سنطرح عليك بضع معلومات حول بطارية هاتفك ستتمنى لو كنت تعرفها مسبقا، هذه المعلومات ستوفر عليك الكثير من أجل فهم بطاريتك و معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها، و أيضا تصحيح بعض المغالطات حول بطارية الهاتف أيضا.

نصائح للحفاظ على بطارية هاتفك ستتمنى لو كنت تعرفها مسبقا

- الشحن السريع لن يضر هاتفك : 

أصبحت الكثير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية تلجأ إلى إضافة الشحن السريع في الهاتف من أجل تسريع عملية شحن الهاتف، يعتقد الكثيرون ان الإختيار بين الشحن السريع و الشحن العادي أمر مهم بحيث ان الشحن السريع يزود البطارية بسرعة مما قد يؤدي الى إتلافها، و هي فكرة خاطئة كليا ! 
يعتمد الشحن السريع على تزويد الواط الخاص بالشحن، أقل نسبة شحن سريع هي 5W، و أعلى نسبة حاليا هي 100W ( نظريا و لازال لم يتم إتاحتها للعموم )، و بالرغم من مدى سهولة الشحن و سرعته في الهواتف الذكية إلا ان الكثيرون يفضلون الشحن العادي، و يسعدنا ان نخبرك ان كليهما بنفس القدر من الأمان. 
قد يكون الشحن السريع مضراً لهاتفك تحت وطأة بعض الظروف مثل ضرر الكايبل الخاص بالشحن او عدم توافقه، لذلك ننصحك دائما بالحصول على شاحن أصلي و يفضل الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف، الأمر سيان بالنسبة للكايبل أيضا. 


- ما الذي ينقص من عمر بطاريتك حقا ؟ 

وضحنا ان البطاريات لن تبقى صامدة للأبد و مع الوقت تلاحظ تدهوراً في الحالة العملية للبطارية، ان ما ينقص حقا من عمر بطاريتك هو تفريغ بطاريتك بالكامل، فتفريغها المستمر يحد من قوتها و تبدأ شيئا فشيئا بالتهالك الى حد الممات.
معظم الهواتف الذكية اليوم تحذرك حين وصول بطارية هاتفك الى مستوى معين من الشحن ( في الغالب 20% من الشحن ) البعض يأخذ التحذير على محمل الجد و يتوقف عن إستخدام هاتفه حينها الى حين شحنه، بينما البعض يتغاضى عن التحذير و يستمر في إستخدام الهاتف الى حين نفاذ شحنه كليا. 
تكرار هذه العملية الأخيرة سيؤدي في الأخير الى ضعف البطارية بشكل نهائي، و بذلك إستخدام أقل لهاتفك و شحنه بطريقة جنونية كل يوم الذي سيزيد فقط الطين بلة. 

- العدو اللذوذ للبطارية ... الحرارة : 

الحرارة تعتبر أسوأ شيئ بالنسبة للبطارية، يوجد تطبيقات مثل Accubattery التي تراقب حرارة البطارية لديك و تحذرك حين وصول البطارية الى درجة حرارة تؤدي الى إتلافها، خصوصا في فصل الصيف الذي تشتد فيه حرارة البطارية أثناء الإستخدام. 
لا يؤدي في الغالب إرتفاع درجة حرارة البطارية الى الإنفجار كما يعتقد الكثيرون و نادرا ما تحدث هذه الحالة، لكن إرتفاع درجة حرارة البطارية حتما يؤدي الى نفاذها بسرعة، و تضعف أيضا قدرتها بل و أحيانا قد تؤدي الى إتلاف البطارية بشكل كامل. 
في الحالات الإعتيادية يمكنك الإعتماد على تطبيقات مثل Accubattery من أجل مراقبة درجة الحرارة، لكن في فصل الصيف مثلا حاول تجنب وضع هاتفك تحت أشعة الشمس المباشرة مثلا على المنضدة، فذلك سيؤدي في الأخير الى فقدان قوة بطاريتك للأبد. 

- هل شحن الهاتف ليلا يضر بالهاتف ؟ 

جزء مني يخبرني أنه علي ان أرسل هذه الفقرة بالضبط لأبوي لأشرح لهما الأمر بشكل جيد حتى أتجنب مستقبلا أي كلام زائد، لكن بشكل عامل و لنجيبك أنت أيضا وضع شحن هاتفك ليلا لا يضرم أي حرائق بسبب زيادة حرارة الهاتف، و الشاحن بنفسه في حالة كان شاحنا أصليا و موثق فلا مشكلة في وضع شحن هاتفك ليلا، لكن لا تتنفس الصعداء بعد فلدينا لك جانب سلبي لهذا الأمر.
الشحن الزائد للهاتف يؤدي الى إتلاف البطارية بدوره، يُفضل دائما مراقبة الهاتف أثناء الشحن و سحبه من الشحن فور وصوله الى 100% من شحن البطارية، فالشحن الزائد للبطارية لن يزيدك الى ضررا للبطارية و إن كان ضررا بسيطا كل مرة فإنه ضرر تراكمي سيؤدي الى إتلاف البطارية مستقبلا.
لذلك خلاصة القول، وضع هاتفك ليلا في شاحن آمن و موثوق لن يسبب أي حرائق و لن يرفع درجة حرارة هاتفك أيضا، لكن حفاظا على بطارية هاتفك لا ننصحك بفعل ذلك، بل ننصحك بمراقبة بطارية الهاتف بشكل دوري و فصل هاتفك فور شحنه.

- شحن متقطع للهاتف : 

اوه نعم، من المسببات الرئيسية لتلف البطارية هو الشحن المتقطع للهاتف، يعمد الكثيرون لفعل ذلك نظراً للوقت الضيق لديهم، فتراه يشحن هاتفك قليلا في فترة  الغذاء مثلا، و يشحنه قليلا عند خروجه من دوام العمل او الدراسة، ثم قليلا ليلا و هلم جراً، لكن للأسف فإن هذا الفعل خصيصا يسرع إتلاف بطارية جهازك.
الأصح هو ترك الهاتف ليشحن بأكمله فور وصله بالشاحن، إن كنت كثير الحركة و العمل بالهاتف يفضل الحصول على بنك طاقة (Powerbank) و شحن هاتفك من خلاله بشكل كامل أيضا.

- عدم إستخدام شاحن أصلي او موثق : 

يوجد فرق بين شاحن أصلي و موثق، الشاحن الأصلي هو الشاحن و الكايبل الذي تحصل عليه مع علبة الهاتف و في الغالب يكون جيدا و يُنصح بإستخدامه، لكن أحيانا نضطر لتغيير شاحن الهاتف، مثلا جلب شاحن هاتف يدعم الشحن السريع، او تلف الشاحن الأصلي نضطر من خلاله الى جلب شاحن جديد، في حالة أردت فعل ذلك فحاول الحصول على شاحن موثق و ليس أي شاحن عادي.
الشاحن الموثق في الغالب يكون Certified او فقط حاول إختيار شاحن لشركة مشهورة ( يفضل نفس شركة هاتفك أحيانا ) او شاحن موثق من طرف Qualcomm بالنسبة للباحثين عن شاحن يدعم الشحن السريع. 

شاركه على :