كل ما تحتاج معرفته حول منصة Google Data Studio

كل ما تحتاج معرفته حول منصة Google Data Studio

شارك هذا المقال على :

تعتبر جوجل من أضخم الشركات التقنية اليوم و يعود تصنيفها ذلك لحشو أنفها في كل المجالات، فهي تطور أنظمة، برمجيات، أجهزة، تطبيقات، منصات تواصل إجتماعي و كل شيئ تقريبا، و كما تتيح للمستخدم العادي الإستمتاع ببعض المنصات مثل اليوتيوب او محرك البحث الشهير الخاص بها، فهي تتيح أيضا للشركات و الأشخاص ذوي مشاريع خاصة بالإستمتاع ببعض البرمجيات التي تستهدفهم مثل Google Analytics و Google Tag Manager و Google Play Developer و غيرها. 

من بين منصاتها الغير شهيرة بين الكثيرين هي منصة Google Data Studio، منصة قد يعرفها البعض و ربما البعض الآخر سيسمع بها لأول مرة، و لهؤلاء الأشخاص نضرب لكم موعدا في مقالنا هذا الذي سيعرفك بشكل أكبر على منصة Google Data Studio ... فهلم بنا ! 

كل ما تحتاج معرفته حول منصة Google Data Studio

 تعريف Google Data Studio : 

كما يشير إسم المنصة فهو عبارة  عن استوديو لإظهار البيانات و المعلومات الخاصة بمنصة معينة، بحيث سيمكنك من خلال هذه المنصة تصنيف و إظهار المعلومات حسب ما يلائمك، مع إمكانية إظهار فقط المعلومات التي تريد إظهارها و ليس الكل. 
تهدف منصات عديدة مثل Google Analytics مثلا إلى إظهار كل المعلومات الخاصة بموقعك / قناتك / تطبيقك، لكن مشكلتها ان كل المعلومات التي تم تجميعها يمكن الإطلاع عليها من طرف أي شخص كان، بإفتراض انني اريد مشاركة عدد التحميلات الخاصة بتطبيقي بشكل حي (Live) مع شخص محدد فسيتوجب عليك إدراجه كأدمن في منصة Google Analytics التي تخول له الولوج لكل المعلومات الباقية، لكن في منصة Google Data Studio سيمكنك تحديد بالضبط نوع البيانات التي تريد إظهارها و الشكل الذي تريد إظهاره بها. 

 من يجب عليه إستخدام منصة Google Data Studio : 

منصة Google Data Studio ليست موجهة للجميع و لن تفيد أي شخص، من أجل إستخدامها يجب ان يكون لديك أولا مصدر بيانات (Data) جاهز مسبقا، و هنا نشير الى أصحاب المواقع و المدونات الذين يمتلكون إحصائيات خاصة بمواقعهم، أصحاب قنوات اليوتيوب و ناشري المحتوى على اليوتيوب الذين يمتلكون أيضا مصدر بيانات يهم عدد المشاهدات و المشتركين و التعليقات و غيرها، أيضا أصحاب تطبيقات الموبايل الذين يربطون منصاتهم بخدمة Google Analytics او خدمات مشابهة (مثل Firebase)، و أيضا مدراء الإعلانات على منصات جوجل الإعلانية مثل Google Ad Manager. 
بشكل عام يجب ان تكون أحد هؤلاء الأشخاص للإستفادة من منصة Google Data Studio، إن لم تكن فالمنصة لن تفيدك إطلاقا، او يمكنك تحميل مجموعة بيانات او Data قمت بالحصول عليها مسبقا، فهذا أيضا يمكن إدراجه في المنصة من أجل تهيئة و تصنيف تلك البيانات. 


 متى يجب عليك إستخدام منصة Google Data Studio ؟ 

لنتخيل جميعا السيناريو التالي : 
بينما انت تتصفح بريدك بشكل عادي، توصلت بإيميل من شركة ما (شركة X مثلا) تخبرك انها لديها النية في الإعلان عن بعض منتجاتها على موقعك مثلا، تجيب الشركة انك مستعد لذلك، فترد عليك انه قبل البدئ يجب عليها الإطلاع على بعض إحصائيات موقعك، مثل عدد المشاهدات اليومي للموقع، عدد المشاهدات الشهري، أكثر المقالات مشاهدة لك، أكثر المقالات تعليقا لك و هكذا، بالطبع انت لديك هذه المعلومات لكن لا يمكنك فقط ان تقوم بـ Screenshot و إرسالها للشركة فهي تريد ان يكون الأمر ديناميكي قليلا بحيث تختار بنفسها المدة الزمنية، فمثلا تريد التعرف على عدد الزوار لك في آخر شهر ثم آخر 3 أشهر ثم هذه السنة.
بالطبع إدراج الشركة كأدمن في منصة Analytics ليس بالشيئ الآمن، هنا يأتي دور منصة Google Data Studio. 
كل ما عليك فعله الآن هو إستخدام منصة Google Data Studio، ثم قم إنشاء Report جديد و إضافة الـ Data Source لموقعك ( الذي سيكون جوجل اناليتيكس )، قم بتجهيز وسط الـ Report كل المعلومات التي طلبتها منك الشركة ثم قم بإستخراج الرابط و أرسله إليهم. 

 كيف أبدأ في Google Data Studio ؟ 


كل ما تحتاج معرفته عن منصة Google Data Studio

 بعد التوجه لرابط المنصة ( الذي سنتركه لك أسفل هذا المقال ) ستظهر لك واجهة شبيهة بالصورة أعلاه، لديك هنا بعض الخيارات التي يمكنك تهيئتها الآن او لاحقا لا مشكلة، في التبويب أعلاه ستجد 3 أقسام و هي : Reports , Data Sources و Explore، أول شيئ ننصحك بإضافته هو الـ Data Sources، لذلك انقر على زر Create في الأعلى ثم إختر إضافة Data Source. 

كل ما تحتاج معرفته عن منصة Google Data Studio

سيمكنك الإختيار من بين كم هائل جدا من الـ Sources منها الـ Sheets و Google Analytics و YouTube Analytics بل حتى يمكنك رفع مجموعة من البيانات على شكل CSV و إستخدامها. 
بعد ان تقوم بذلك عد لواجهة المنصة ثم إختر هذه المرة أثناء النقر على Create خيار Report، يمكنك أيضا إختيار احد القوالب (Templates) الموجودة مسبقا في واجهة الموقع في حالة كنت تريد تصميما جاهزا. 
بعد إختيار إضافة Reports جديدة ستطلب منك المنصة إختيار احد الـ Sources الموجودة و التي أدرجتها مسبقا، بعد إختيارها ستظهر لك صفحة فارغة ( في حالة إختيارك لصناعة Report جديد ) او سيتم ملأ الجداول و التقارير في حالة إختيارك لأحد الـ Templates. 
في جميع الأحوال ستبدو لك المنصة حينها مثل صفحة بيضاء مع مجموعة من الأدوات في الأعلى، كل أداة في الأعلى تهم صناعة شيئ معين ( تقارير، مبيانات، تواريخ ...) عند إختيار أي أداة من الأدوات أعلاه سيمكنك تهيئتها من القائمة الجانبية من تحديد للخطوط، الألوان و التموضع، أيضا في التبويب الجانبي سيمكنك إختيار بدقة أي الإحصائيات تريد إظهارها.

كل ما تحتاج معرفته عن منصة Google Data Studio

إن كل عملك تقريبا سيتم في تبويب Add a Chart الذي سيظهر لك مجموعة كبيرة من المبيانات، بعد إختيار أي مبيان توجه الى الخواص الجانبية ثم الى Dimension من أجل إختيار اي البيانات تريد إظهارها في ذلك المبيان، يمكنك التعديل على عدد الأسطر، الحجم، دمج البيانات و الكثير من خلال الإعدادات الجانبية. 
بعد الإنتهاء، تحقق من جودة الإحصائيات التي قمت بصناعتها عن طريق View في الأعلى، إن كان كل شيئ جيد قم بالنقر على زر Share الذي سيوفر لك إما رابط من أجل مشاركته مع أي شخص، او إرسال التقرير لشخص محدد عبر البريد الإلكتروني. 

رابط منصة Google Data Studio 

شاركه على :