دليلك لإختيار الحاسوب المناسب لإحتياجاتك

دليلك لإختيار الحاسوب المناسب لإحتياجاتك

إختيار حاسوب قد يكون صعباً بعض الشيئ على عكس إختيار الهاتف الذكي، فالحاسوب يأتي بمقومات كثيرة و عديدة و زيادة طفيفة في أبسط هذه المقومات تؤدي الى تضخيم السعر أكثر و ربما زيادة في الآداء أيضا، و إن أردت إختيار حاسوب قادر على القيام بكل الأعمال التي تحتاجها فسيتوجب عليك شراءه بأسعار تفوق الـ 4000$، او يمكنك إختيار جهاز Mac Pro الجديد من آبل ذو مقومات خيالية و قصوى بسعر 52.000 دولار ! 

و لكن لأن ميزانيتك محدودة، سنُطلعك في هذا المقال على أهم الأشياء التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار من أجل الحصول على حاسوب ملائم و مناسب لعملك، فمن الصعب - مبدئيا - الحصول على حاسوب قادر على  آداء كل المهام و يُفضل ان تكون لديك أولا فكرة مسبقة عن المهام التي تريد من الحاسوب أن يقضيها لك فمنها المهام الطفيفة ( مثل المهام المكتبية ) و المهام المتوسطة ( كالتصميم و البرمجة ) و مهام صعبة قليلا ( مثل المونتاج ) و ثم المهمة الأصعب في الحاسوب لعب الألعاب، و في هذا المقال سنأخذك في دورة في كل هذه المهام و الحاسوب الأمثل لكل مهمة. 

دليلك لإختيار الحاسوب الأفضل لعملك

- إن كان إستخدامك عاديا و بسيطا :

هنا سنقترح أفضل المقومات التي يجب ان تكون في حاسوبك إن كان إستخدامك عادياً جدا للحاسوب، حين نتحدث عن الإستخدام العادي فهذا يعني إستخدام الحاسوب للدراسة مثلا او تخزين الملفات او مشاهدة الأفلام و الإستماع للموسيقى و ما الى ذلك، أي ان إستخدامك للحاسوب لن يحتاج - بالضرورة - الى أعمال مثل المونتاج، البرمجة ( خصوصا البرمجة المتقدمة مثل الذكاء الإصطناعي او فقط الأندرويد )، و أيضا لعب الألعاب، و إبقاء هنا عملك فقط على برمجيات خفيفة مثل MS Office و تصفح الإنترنت و ما الى ذلك.
لن تحتاج الى حاسوب ذو مقومات عالية، فالمقومات التالية مثلا كفيلة بتحقيق رغبتك :


  • المعالج : يفضل الحصول على معالج Intel Core i5 كأفضل خيار، او معالج Intel Core i3 كخيار متدني. 
  • مساحة الرام : يُفضل الحصول على مساحة 8GB كأفضل خيار، او مساحة 4GB كخيار متدني. 
  • التخزين : مساحة 500GB HDD كفيلة بذلك، يمكنك التطوير للحصول على مساحة 256GB SSD إن أردت سرعة أفضل. 
  • بطاقة الرسوميات : ليس بالضرورة ان تكون مرتفعة او عالية، يمكن الحصول على بطاقة رسوميات Intel HD Graphic ستتكفل بالأمر
  • محتويات إضافة قد تودها في حاسوبك : قد تود الحصول على مدخل USB 3.0، بطارية 5000mAh على الأقل لضمان العمل على الحاسوب لساعات، شاشة FHD على الأقل للحصول على صورة واضحة. 
حاسوب بهذه المواصفات يمكنك ان تجده بأسعار تتراوح بين 200$ الى 400$ كأقصى تقدير، و هو كفيل بإنجاز المهمات الرئيسية المطلوبة. 

- إن كان إستخدامك يتضمن جهد أكبر او برمجيات أكثر : 

هنا سنقترح المقومات الجيدة و المثالية لحاسوب يمكنك إستخدامه إن اردت الدمج بين كل من العمل على برمجيات كثيرة و كذلك الإبقاء على السعر منخفض، حين نقول جهد أكبر او برمجيات أكثر، فهنا تتدخل الأعمال البرمجية مثلا ( برمجيات مثل Android Studio, Intellij, Visual Studio ...) او برمجيات التصميم و الجرافيك (Photoshop, Illustrator, Vegas) و غيرها من البرمجيات المشابهة، هذا الإستخدام قد يكون مناسبا تقريبا لكل Geek و يعتبر أفضل خيار لمن يستخدم حاسوبك بشكل يومي لساعات عديدة و يريد الإبقاء على السلاسة و السرعة في حاسوبه، لهؤلاء الأشخاص، المقومات التالية تعتبر الأفضل : 
  • المعالج : معالج Intel Core i7 سيكون خياراً مثاليا، معالج Intel Core i5 سيكون خياراً متوسطا. 
  • مساحة الرام : 8GB رام ستكون جيدة و كفيلة بالعمل كله، يمكن التطوير إن أحببت لكنها نسبيا كافية. 
  • مساحة التخزين : يفضل الحصول على قرصين أحدهما مساحة 256GB SSD، و الآخر من فئة HDD تخزين 500GB .
  • بطاقة الرسوميات : بالرغم من كوننا سنتشغل ببرمجيات الجرافيك و البرمجة إلا ان بطاقة الرسوميات ليست بالمهمة جدا في هذه الحالة، أي بطاقة من Intel نفسها ستكون جيدة. 
  • محتويات إضافية : البطارية يجب ان تكون جيدة و من الأفضل ان تكون قابلة للإزالة بحكم عملك الكبير جدا على الحاسوب، منفذ USB 3.0 لنقل سريع للمحتويات، شاشة FHD كذلك، و لا ننسى بالطبع خدمات مثل البلوتوث و الواي فاي التي أصبحت متاحة تقريبا في كل الحواسيب الآن. 
حاسوب مثل هذا قد تتراوح أسعاره بين 250$ إلى 500$، و يعتبر هذا الحاسوب مثاليا جدا لمن يبحث عن الكفاءة و رخاء السعر معاً بحكم انه مناسب لكل الأعمال المكثفة و أسعاره ليست بالخرافية. 

- إن كان إستخدامك يعتمد نسبيا على الجرافيك ( المونتاج مثلا ) : 

أحيانا قد يكون إستخدامك للحاسوب يتطلب مقومات عالية نسبيا من حيث الجرافيك مثل عمليات المونتاج او التعديل على الفيديوهات، او حتى لعب الألعاب المتوسطة، فهذين الأخيرين يتطلبان نسبيا جرافيك متوسط و معالج فوق المتوسط من أجل الإشتغال بكفاءة، بينما باقي المقومات تبقى دائما إختيارية بالنسبة لك. زيادة بطاقة الرسوميات او الجرافيك يعني زيادة في السعر، فالذي يجعل سعر الحاسوب يرتفع هو الجرافيك بشكل رئيسي، و من أجل توفير الموازنة بين الجرافيك المثالي لهكذا أعمال و مقومات أخرى جيدة نقترح عليكم المقومات التالية : 
  • المعالج : معالج Intel Core i7 سيكون خيارك الوحيد هنا، تذكر أننا نبحث عن القوة في المعالج أيضا. 
  • مساحة الرام : مساحة 16GB ستكون مثالية جدا، لكن مساحة 8GB أيضا جيدة و مثالية. 
  • مساحة التخزين : سنحتاج الى  تخزين SSD من 256 الى 500، و كذلك قرص HDD سعة ما بين 500 الى 1 تيرابايت. 
  • بطاقة الرسوميات : يجب الأخذ هنا بعين الإعتبار الرسوميات، فمثلا بطاقة Nvidia Quadro Rtx ( بأي نسخة ) ستكون خياراً مثاليا لممارسة عملك على برمجيات الجرافيك العالي و حتى الألعاب المتوسطة. 
  • محتويات إضافية : بطارية جيدة أيضا، منافذ USB متعددة يفضل 3.0 في بعضها، شاشة دقة QHD او 4K من أجل ضمان أفضل صورة للفيديو أثناء المونتاج او اللعب. 
يعتبر هذا الحاسوب مثاليا بشكل كبير إن كان إعتمادك على الحاسوب يلعب على كل من وتر الآداء و وتر الجرافيك، و جيد إن كان تخصصك المونتاج او التعامل الجرافيكي الحاد، حاسوب بهذا السعر قد تبدأ أسعاره تقريبا من 350$ و قد يصل حتى 1000$. 

- إن كان إستخدامك للحاسوب يعتمد على لعب الألعاب : 

تقنيا، لعب ألعاب الفيديو على الحاسوب تعتبر المهمة الأصعب للحاسوب، إذ تحتاج عملية اللعب الى تظافر جهود كل من الرام، المعالج و الأهم بطاقة الجرافيك، و فشل أحد هذه العناصر الثلاث الرئيسية قد يؤدي الى عدم إشتغال اللعبة او إشتغالها ببطئ شديد، و يسعى الـ Gamers او عشاق لعب الألعاب الى إختيار أفضل المقومات لحواسيبهم من أجل هذه المهمة، و أفضل المقومات التي نقترحها عليك في حاسوبك إن كنت تريد لعب الألعاب عليه هي كالتالي :

  • المعالج : معالج Intel Core i7 سيكون خيارا جيدا، و إن كنت تريد حاسوبا يدوم لسنوات فمعالج i9 سيكون جيداً جدا. 
  • مساحة الرام : 8GB قد تشغل الألعاب بشكل متوسط، لكن قد تود الحصول على مساحة رام 16GB حتى 64GB. 
  • القرص الصلب : مساحة تخزين من 1TB الى 2TB فئة HDD، و 512GB فئة SSD ستكون ملائمة جدا. 
  • بطاقة الرسوميات : و هنا حقا ما يجب عليك أخذه في الحسبان، فمثلا بطاقات الرسوميات Nvidia GeForce RTX ستكون قوية كفاية لتشغيل الالعاب ( لا تنسى أيضا إختيار نسخة متقدمة منها لضمان اللعب بجودة عالية )، لا ننصحك إطلاقاً ببطاقة رسوميات من فئة Intel في الوقت الراهن، حتى AMD قد تكون مناسبة، لكن إبق خياراتك في Nvidia GeForce.
  • خيارات جانبية  : بطارية جيدة بالطبع، منافذ USB بعضها من فئة 3.0، قد تود الحصول على بعض المراوح الإضافية في الجهاز لضمان عدم إرتفاع درجة حرارته، شاشة بدقة FHD الى 4K من أجل ضمان جودة  صورة أفضل و وضوح للألوان. 
أسعار هذه الحواسيب في الحقيقة غير محددة إذ يمكنها ان تبدأ من 700$ حتى 9000$ او أكثر، لكن بشكل عام أبق خياراتك في هذه المقومات من أجل عدم التمادي كثيرا في السعر و الحصول على شيئ جيد بسعر جيد كذلك. 

شاركه على :