شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
دليلك نحو الـ ASO لجعل تطبيقاتك تتصدر نتائج البحث في متجر التطبيقات

دليلك نحو الـ ASO لجعل تطبيقاتك تتصدر نتائج البحث في متجر التطبيقات

في أي محرك من محركات البحث، لا بد أن تخلق الشركة المطورة لذلك المحرك المنافسة بين المستخدمين لها، سواء كان محرك البحث جوجل، او Bing بل و حتى متاجر التطبيقات الآن التي أصبحت تمتلك ملايين التطبيقات المنافسة، فصار على المستخدم أثناء البحث ان يحصل على أدق تطبيق يبحث عنه، و ليوفر له محرك البحث الذي يستخدمه أدق النتائج، فإنه يتبع مجموعة من الخوارزميات من أجل تصنيف نتائج بحثه و ترتيبها.

لربما سمعت بالـ SEO إختصاراً لعبارة Search Engine Optimization و هي مجموعة من التقنيات المتبعة من أصحاب المواقع من اجل حث محرك البحث جوجل بالخصوص من تصنيف موقعهم في النتائج الأولى لمحرك البحث عند البحث عن كلمة محددة، و حديثنا اليوم سيكون مشابها للـ SEO بحيث سنتحدث بشكل أدق على الـ ASO الذي يعتبر قرين الـ SEO لكن بالنسبة لتطبيقات الموبايل.
سنركز في مقالنا هذا على منصة Play Store التابعة لجوجل، لكن نفس الشرح، التقنيات و الخصائص تنطبق على متجر App Store أيضا فالمرجو إبقاء هذا في الذهن أثناء قرائتك لهذا المقال.

دليلك نحو الـ ASO لجعل تطبيقاتك تتصدر نتائج البحث في متجر التطبيقات

 ما هو الـ ASO :

بتعريفه البسيط، الـ ASO هو إختصار لعبارة App Store Optimization يقتبس قليلا من عبارة Search Engine Optimization التي تُعنى بتصدر محركات البحث، تقنيات الـ ASO في الكفة المقابلة تهدف الى  جعل تطبيق محدد يظهر في النتائج الأولى للبحث في متجر جوجل للتطبيقات ( و كما أشرنا أيضا متجر App Store ) و ذلك عبر إتخاذ مجموعة من الإجراءات و التقنيات في التطبيق التي تجعله يتصدر البحث.
يعتبر الـ ASO من الأشياء الضرورية التي يجب ان يدركها كل مطور لتطبيقات الموبايل من أجل ضمان إستمرارية تطبيقه و الإهتمام به، كما الحال بالنسبة لأصحاب المواقع الذين يعتمدون على السيو بشكل كبير في تحقيق ما يسمى بالـ Passive Income عن طريق الزيارات القادمة  من محركات البحث.


 كيف تستطيع الإستفادة من الـ ASO في تطبيقك ؟

هل فكرت كم سيكون الأمر رائعا لو قام شخص ما بالبحث عن عبارة محددة في البحث الخاص بمتجر جوجل بلاي / App Store ثم ظهر تطبيقك في المركز الأول للبحث ؟ تخيل لو ان مئات الأشخاص يوميا يقومون بالبحث يوميا عن تلك الكلمة و يقوم مئات الأشخاص يوميا بتنصيبها و إستخدامها، ألن يكون الأمر رائعا ( و مربحا كذلك ) ؟
الـ ASO يعتبر إشهاراً مجانيا لتطبيق موبايل محدد على المتجر الذي يستضيفه، فهو بدون شك سيجلب لك تحميلات لتطبيقك بشكل يومي او دوري بينما تغط في النوم. و بالرغم من مدى  جمالية هذه الفكرة إلا ان الـ ASO ليس بالشيئ الذي يمكن تحقيقه و سنرى هذا في طيات هذا المقال.
لكن بشكل عام سيفيدك الـ ASO في جعل تطبيقاتك تتصدر قائمة البحث و كذلك إظهارها في محركات بحث أخرى مثل جوجل أثناء البحث عن فكرة تطبيق معينة، و تحميلات أكثر يعني ربح أكثر فهذا أمر إضطرادي في مجال صناعة تطبيقات الموبايل.

 أساسيات أولية في الـ ASO - إختيار النيتش و الكلمات المفتاحية :

يجب ان تضع في ذهنك ان هذا المقال سيساعدك فقط على أخذ فكرة في الـ ASO و ليس إحترافه، إذ ستحتاج الى دورة مكثفة و تجارب عديدة  و فهم لخوارزميات البحث و سيرورة عمل محرك البحث في المتجر من أجل تفعيل ASO صحيح لتطبيقك، و ربما هذا المقال فقط إجابة لسؤال : " كيف أجعل تطبيقي يظهرك في نتائج البحث عن البحث عن كلمة محددة ؟ ".
من أهم أساسيات الـ ASO إختيار النيتش الملائم، و نقصد بالنيتش (Niche) مجال عمل تطبيقك الخاص، هل هو عبارة عن منصة إجتماعية ؟ تطبيق تحميل ؟ تطبيق طبخ ؟ تطبيق إخباري ؟ تطبيق مراسلة ؟ حدد المجال بدقة ثم بعدها إنتقل للخطوة الثانية، تحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية.
الكلمات المفتاحية الرئيسية هي ما سيحدد العبارات التي سيبحث عنها المستخدم من أجل العثور على تطبيقك، بإفتراض ان تطبيقك هو عبارة عن تطبيق للتحميل من انستغرام، فإن النيتش الخاص به هو مواقع التواصل الإجتماعي، و الكلمات المفتاحية الرئيسية ستكون : انستغرام، تحميل من انستغرام، محمل انستغرام، بديل انستغرام ...

 أساسيات الـ ASO : تحديد الكلمات الثانوية و الأكثر بحثا :

إنطلاقا من الكلمات المفتاحية الرئيسية، سنبدأ الآن بإستخراج الكلمات المفتاحية الثانوية، لفعل ذلك يوجد طريقتين :
- الطريقة الأولى : الإستعانة بمنصات إقتراح الكلمات المفتاحية بناءً على حجم البحث، من بينها مثلا موقع Keywoordtool ، يكفي ان تضع الكلمات المفتاحية الرئيسية من أجل الحصول على كلمات بحث ثانوية، قم بحفظ الأكثر بحثا فسنحتاجها لاحقا.



- الطريقة الثانية : و هي يدوية قليلا، تعتمد على أخذ الكلمات المفتاحية الخاصة بالتطبيقات التي تظهر في مراكز متقدمة من محرك البحث أثناء البحث عن الكلمة الرئيسية، فمثلا، إن توجهت لمتجر تطبيقات جوجل ثم اخترت في البحث " تحميل انستغرام " ستظهر لك تطبيقات في المركز الأول، قم بالتوجه لرابطها و توجه للوصف الخاص بها و قم بإستخراج اهم الكلمات المفتاحية المتاحة في الوصف.

 تحديد العنوان و الوصف بدقة عالية :

يمكننا ان نجزم لك انه ما يقارب 70% من الـ ASO يعتمد على تخصيص عنوان التطبيق و الوصف الخاص به بدقة عالية و تركيز كلماتك المفتاحية عليه، دعنا نوفر لك مثالا لذلك.


في هذا التطبيق مثلا الخصص لجلب متابعين لانستغرام و إلغاء متابعتك للأشخاص ( أعتقد ) فقد ركز جيدا على عبارتي " Follow " و " Unfollow "، حتى ان إسم التطبيق " Followers & Unfollowers "، و قد تصدر نتائج البحث عند البحث عن عبارة " Instagram followers " و أجزم انه يتصدر البحث أيضا في عبارة " Instagram Unfollow ". فقد ركز صاحب التطبيق على الكلمتين المفتاحيتين في كل من النص و العنوان، إذ يوجد 36 إعادة للكلمتين معا.
لكن إن لاحظت جيدا، فهو لم يقم بإضافتها و حشوها مع بعضها البعض و جنبا إلى جنب، بل قام بدسها في النص بطريقة سلسلة و بسيطة كما لو كان يكتب نصا عاديا و أدرج من خلاله الكلمة المفتاحية، لان حشو الكلمات المفتاحية يعود عليك بالعكس و هو إلغاء تطبيقك من نتائج البحث كاملة.


بعد إقتناصك للكلمات المفتاحية الرئيسية و الثانوية، قم الآن بتهيئة عنوان جيد لتطبيقك، يمكنك إضافة عنوان بسيط الى جانب الإسم مثلا، و في الوصف لا تنسى ذكر الكلمات المفتاحية أكثر من مرة بطريقة سلسة بحيث تجدها جوجل مجرد شرح للتطبيق و ليس حشواً للكلمات، كما فعل صديقنا أعلاه.

 جوانب أخرى يجب مراعاتها : 


دليلك نحو الـ ASO لجعل تطبيقاتك تتصدر نتائج البحث في متجر التطبيقات

لازلنا لم ننهي التهيئة الداخلية للتطبيق، صحيح أن تطبيقك جاهز الآن من حيث المحتوى لكنه غير جاهز بعد من حيث الواجهة. أول شيئ يجب عليك أخذه بعين الإعتبار هو الأيقونة الخاصة بالتطبيق التي يجب ان تكون جذابة و لا تشبه ( كثيرا ) تطبيقاً رسيما موجود مسبقا في المتجر، فمثلا لا تأخذ تطبيق " جلب متابعات إنستغرام " و تضع في الأيقونة أيقونة منصة انستغرام هذا سيعرض تطبيقك للحظر و حتى ان تم قبوله فلن يجلب لك ذلك العدد من التحميلات. يجب أيضا مراعاة قسم او مجال (Category) الخاص بالتطبيق من أجل ظهوره في مكانه المخصص، إن كان لديك تطبيق ترفيه فلا تضعه في قسم تطبيقات تعليمية.
أيضا عوامل أخرى مثل الكوفر الخاص بالتطبيق، صور من التطبيق و ما الى ذلك يجب ان يتم أخذه في الحسبان أثناء تهيئة التطبيق داخليا.


عوامل الـ Off metadata : 

ان كل ما قمنا به في الأعلى يعتبر On-Metadata، أي قمنا بتهيئة التطبيق داخليا فقط و إن كانت التهيئة جيدة فقد أنجزت الكثير الآن في الـ ASO الخاص بتطبيقك، لكن يوجد عوامل أخرى قد لا يمكن لصاحب التطبيق التحكم فيها كليا و تسمى بعوامل الـ Off-Metadata، مثل عدد التحميلات، و الـ Ratings و التعليقات.
لهذا سيتوجب عليك مساعدة جوجل في عوامل الـ Off-metadata و ذلك عن طريق جلب تحميلات أولية للتطبيق و تقييمات أولية أيضا، يمكنك فعل ذلك عبر نشر التطبيق في مواقع التواصل الإجتماعي للمستخدمين او إشهاره في منصات او مواقع مختلفة، جلب تحميلات أولية للتطبيق و تقييمات جيدة حتى تدرك جوجل ( او آبل ) ان هذا التطبيق له بعض الهيبة و قد يحتاجه المستخدمون، بعدها ستقوم بتحليل تلك الـ On-Metadata التي قمت بها و ستقوم بأرشفة تطبيقك و إظهاره أثناء البحث عن كلمات محددة.

 ما بعد الظهور ... الصعود : 

في الـ SEO الظهور في محركات البحث يسمى بالـ Indexing، بينما تصدر محركات البحث يسمى بالـ Ranking. بإتمامك لكل المهمات أعلاه سيظهر تطبيقك في متجر التطبيقات ربما عند البحث عن إسمه، او في المركز الـ 50 عند البحث عن الكلمة المفتاحية، الآن سيتوجب عليك رفع ترتيبه و بدئ العمل على الـ Ranking و هذا ما يجب عليك فعله لوقت طويل. لحسن الحظ يوجد خطوات عليك دائما القيام بها بإستمرار من أجل تحسين ظهور تطبيقك في المتجر، إليك أهمها :

  • مراقبة التطبيقات الشبيهة او البديلة : عند الولوج الى تطبيقك ستجد ان جوجل يقترح عليك تلقائيا تطبيقات بديلة او شبيهة، من الجيد إبقاء عينيك عليها، معرفة الكلمات المفتاحية التي تستهدفها تلك  التطبيقات و إضافتها في تطبيقك. 
  • مراقبة ترتيب تطبيقك دولياً : لكل بلد ترتيب تطبيقات محدد ( يمكنك معرفة ذلك من تبويب Top الذي يظهر أكثر التطبيقات تحميلا في بلدك )، خدمات مثل Appfollow مثلا توفر لك هذه الإحصائيات، كما توفر خدمات ASO أخرى. 
  • إبقاء عينيك على الإحصائيات : إن قمت بربط تطبيقك بخدمات مثل Google Analytics او فقط متابعة الإحصائيات من منصة المطورين فهذا جيد، إبق عينيك على الكلمات التي يبحث عنها الناس كثيراً و التي تؤدي الى ظهور تطبيقك، قم دائما بتلبية الطلبات الخاصة بالمستخدمين من حيث البحث، هذا أيضا يساعدك في جلب أفكار جديدة لتطبيقات قادمة. 

يوجد الكثير من الحديث حول الـ ASO، إلا ان مقالنا هذا مجرد دفعة بسيطة يوحي لك بالأساسيات التي يجب عليك إتباعها بهدف ترقية تطبيقك في متجر جوجل بلاي او اب ستور . 

شاركه على :