شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
موزيلا (Mozilla) تطلق أداة جديدة سيحتاجها كل مبرمج

موزيلا (Mozilla) تطلق أداة جديدة سيحتاجها كل مبرمج

موزيلا المؤسسة الرائدة في تطوير برمجيات مفتوحة المصدر و نظيفة الى جانب انها المؤسسة المسؤولة عن تطوير الجافاسكربت و بعض تقنياتها تطمح دائما الى تغطية الجانب الخاص بالمطورين عبر توفير منصات و برمجيات مختلفة، و إن كنت تعتقد ان متصفح FireFox هو الإنتاج الوحيد لـ Mozilla فننصحك بالإطلاع على كل إنتاجاتها فهي حقا قوية. 

اليوم تفاجئنا مجددا موزيلا ببرمجية جديدة و منصة جديدة، لكن هذه المرة ليست مخصصة للمستخدم العادي، بل لمجتمع المطورين الذي تلهف للجديد من موزيلا منذ أشهر حتى الآن، و لم تخيب الشركة ظننا في هذه البرمجية التي قد تغير مجرى عالم البرمجة تماما ! 

فقد أعلنت موزيلا مؤخرا عن تقنية FireFox Replay التي ستساعد المبرمجين كثيراً في تقصي المشاكل البرمجية التي يقوم المبرمجون بإثارتها أثناء البرمجة على الويب، فكما نعلم جميعا ان الـ Bug و المشاكل التقنية البرمجية لا بد منها، و تكمن الصعوبة في معرفة الحل، او على الأقل معرفة الكود البرمجي الذي قام بالتسبب في ذلك الـ Bug. 

موزيلا (Mozilla) تطلق أداة جديدة سيحتاجها كل المبرمجين

لذلك جائت موزيلا بالفكرة التالية : لما لا تقوم بتسجيل كل ما تقوم به أثناء البرمجة مع تجربته، إن كان يشتغل بشكل صحيح فنحن على وفاق إذن، و إن قمت بتحريض أي Bug او خطأ برمجي سيخبرك التسجيل انه و في هذه النقطة و هذه المرحلة قمت بإضافة شيئ قد سبب في تعطل البرمجية بالكامل. 

رغم بساطة الفكرة، إلا انها تبدو سليمة من أجل تفادي إضافة أكواد برمجية قد تؤدي الى تخريب كل شيئ، و أيضا ستقيك من التلاعب بالأكواد كاملة للمشروع، فبرمجية FireFox Replay ستحدد لك بشكل أكثر دقة المرحلة التي قمت بإضافة كود قام بالتسبب بالخطأ، و تخبرك ان تراجع فقط هذه الفقرة من الكود لا أكثر. 

موزيلا (Mozilla) تطلق أداة جديدة سيحتاجها كل المبرمجين

بعد تفعيلك لخاصية FireFox Replay سيقوم المتصفح بتسجيل كل الخطوات على شكل TimeLine، في كل جزء من هذا الـ Timeline ( الخط الزمني ) يتم التعامل مع جزء من الكود، أي عند فشكل جزء معين سيمكنك مباشرة التوجه إليه دون الحاجة لتفقد الأكواد السابقة التي قمت بها، و يمكن القول ان هذه التقنية و الأداة حتما قد تغنيك عن إستخدام الـ Console الآن من أجل عملية الـ Debugging و تسريع العملية بالتوجه مباشرة للخط الزمني (Timeline) و الإطلاع على الجزء الذي لا يشتغل في الكود و تصحيحه. 

موزيلا (Mozilla) تطلق أداة جديدة سيحتاجها كل المبرمجين

الجميل في أداة FireFox Replay أيضا أنه يمكنك تسجيل العمل كله على شكل Recording و مشاهدته لاحقا من أجل معرفة الاخطاء التي قمت بها أثناء البرمجة، التسجيل يمكن تشغيله من أي حاسوب آخر او جهاز آخر فهو في الأخير عبارة عن فيديو لعملية البرمجة التي كنت تمارسها منذ تشغيلك لأداة FireFox Replay. 


مثل جوجل كروم، يوجد العديد من النسخ لمتصفح FireFox مثل FireFox Quantum، و يوجد نسخة FireFox Nightly التي تعتبر النسخة التجريبية لـ FireFox إذ تستقبل هذه النسخة كل التحديثات المتعلقة بالمتصفح، و خدمة FireFox Replay متاحة على هذا الإصدار من المتصفح، و لتجربتها سيتوجب عليك تحميل المتصفح، ثم التوجه الى الكونسول ( F12 ) في صفحة الويب التي تقوم بتطويرها، ثم توجه الى تبويب Replay، ثم انقر على زر التسجيل و ستبدأ الأداة بالتسجيل و تحرير الأخطاء و المشاكل إن تواجدت على شكل Timeline أثناء البرمجة و التطوير. 

رابط أداة FireFox Replay 

شاركه على :