شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ثغرة أخرى في أجهزة iPhone تؤثر على الهواتف القديمة و الجديدة معا !

ثغرة أخرى في أجهزة iPhone تؤثر على الهواتف القديمة و الجديدة معا !

صحيح أن آبل قد عملت كثيرا في تطوير هاتفها الجديد iPhone 11 بكل نسخه المتاحة، لكن يبدو أن الشركة تهاونت قليلا في تحقيق الإحترافية في نسخة نظامها الجديد iOS 13، فمنذ إطلاق هذا النظام في الهواتف الجديدة او إتاحة تحديثه في الهواتف القديمة و هو يعاني من المشاكل و الثغرات التي جعلت العالم يتسائل : هل انظمة آبل حقا هي أكثر الأنظمة أمانا ؟ ام فقط خدعتنا تسويقيا ؟ 

ثغرة أخرى في أجهزة iPhone تؤثر على الهواتف القديمة و الجديدة معا !


الثغرة الأولى لنظام الـ iOS 13 تسمح للمستخدم من الوصول إلى جهات و قوائم الإتصال (Contacts) دون الحاجة للكلمة السر الخاصة بفتح الجهاز بل و قد برهن مكتشف هذه الثغرة هذا الأمر في فيديو يشرح فيه الطريقة كاملة، و قد تم إكتشاف الثغرة في النظام التجريبي للـ iOS 13 حتى قبل طرحه بشكل رسمي، لكن يبدو أن آبل لم تقم بإصلاح الثغرة فأعلنت عن نظام الـ iOS 13 مصابا بها للعامة ! 

لم يكن الأمر مشكلة  ثغرة فقط، بإعلان آبل بشكل رسمي لنظامها الـ iOS و قيام مجموعة من المستخدمين بتحديث النظام قد عطل الكثير من الخواص للمستخدمين كان أكبرها التأثير على آداء الألعاب في نظام الـ iOS، فقد إنتشرت أخبار مدوية تخبر المستخدمين بعدم التحديث لنظام الـ iOS 13 خصوصا إن كنت من عشاق لعب الألعاب مثل PUBG و Fortnite، و صرحت الشركة المنتجة لببجي بلاغا تحذر فيه المستخدمين من التحديث للـ iOS 13 إذ يؤثر على آداء الألعاب بشكل كبير.


و قد قامت آبل من أجل حل جل هذه المشاكل و الثغرات بإطلاق النسخة 13.1 من نظام الـ iOS أملا ان يتجاوز مشاكل الأمان و الثغرات في نظامها الجديد،  لكنها تسرعت كذلك في إطلاق هذا النظام، فليس بالوقت القليل تم إكتشاف ثغرة أخرى في هذا النظام تتيح لتطبيقات خارجية بالوصول الى كل ما تكتبه بواسطة لوحة المفاتيح لكل تطبيق يطلب الوصول لأذونات (Permissions) لوحة المفاتيح، و قد أشارت انها ستوفر تحديثا جديدا يحل هذا المشكل و مشاكل أخرى أيضا قد يحمل نسخة iOS 13.1.1 .


- ثم ثغرة جديدة في نظام الـ iOS تصيب كل الهواتف الذكية : 

إن كل الثغرات و المشاكل السابقة يمكن تفاديها دائما بعدم التحديث لنظام الـ iOS 13 و البقاء في نسخة أقدم من النظام إلى  حين حل مشاكل هذا النظام الأخير، لكن مؤخرا تم إكتشاف ثغرة في هواتف الآيفون القديمة تسمح هذه الثغرة بالقيام بـ Jailbrreak لهواتف الآيفون القديمة و لا يمكن لشركة آبل إيقاف العملية بالطبع، لا تقتصر المشكلة هنا فقط، بل بأخذ جهاز ذو نظام قديم و القيام بعملية الـ Jailbreak له يمكنك تحديثه الى آخر نسخة من الـ iOS و هي النسخة 13.1 و ستحصل على كل إمتيازات الـ Jailbreak، أي بلغة أخرى هذه الثغرة ستمكنك من القيام بعملية الـ Jailbreak لهواتف الآيفون الحديثة بكل سهولة و بدون أي عوائق من الشركة.

الثغرة متاحة من أجهزة الـ iPhone 4 حتى هواتف الـ iPhone 8 و iPhone X، و إن إستمرت فيمكنها الوصول لآخر هواتف الآيفون هاتف iPhone 11 .

نتمنى من شركة آبل إصلاح كل مشاكلها الأخير من أجل إستعادة كبريائها كواحدة من أكثر الشركات الحماية في المجال، فلطالما تفاخرت آبل كونها كذلك، لكن تسرعها في إطلاق نظام الـ iOS 13 إلى جانب تهاونها في الإهتمام بمستجدات الحماية الأخيرة جعلها تفقد ثقة المستخدمين المخلصين لها. 

شاركه على :