من الضروري على كل شخص طموح يود وضع خطواته الأولى في مجال الأعمال ان يمتلك شيئا يعبر عن قدراته و عن إمكانياته في مجال تخصصه، و هو ما نعبر عنه بشكل عالمي بالسيرة الذاتية او الـ CV او الـ Resume، إذ تتضمن كل مهاراتك العملية و التقنية الى جانب مهاراتك الفردية و الشخصية و بعض المعلومات الطريفة الأخرى عنك، على الـ CV الخاص بك ان يحمل طابعا يدل على مجال تخصصك، فمثلا يفضل المطور او المبرمج إستخدام Portfolio لذلك، بينما يفضل مثلا مصمم صناعة Infographic يعبر عن ذاته ..

في هذا الموضوع المتواضيع الذي سنضع فيه اهم المواقع، المنصات، الخدمات و الطرق أيضا لصناعة CV احترافي يليق بك، سنوفر منصات من شأنها صناعة CV احترافي بشكل تلقائي و بشكل مجاني كذلك في حالة كنت مستعجلا على صناعته او تجد صعوبة في صناعة خاصتك. 

أفضل المواقع و المنصات  لصناعة CV احترافي

- موقع GetFreeCV : 

موقع عربي و ليس أجنبي رغم ذلك، موقع متميز من أجل صناعة cv ، إذ يوفر لك مجموعة كبيرة جدا من نماذج السير الذاتية التي يمكنك تحميلها باللغتين العربية و الإنجليزية، بتحميل نموذج سيرة ذاتية سيمكنك التعديل عليه لاحقا بواسطة احد برمجيات الكتابة ( في الغالب منصة Microsoft Office Word ) و سيمكنك تغيير كل المعلومات و الصور و المعطيات  المعروضة مسبقا في تلك السيرة الذاتية. 
الموقع يوفر لك بعض النصائح من أجل إحتراف كتابة السيرة الذاتية و التوفيق في شرح قدراتك و مهاراتك العملية و الفردية في السيرة الذاتية بطريقة إحترافية، اللغة العربية التي يوفرها موقع تحميل السير الذاتية هذا تساعدك كثيرا في فهم الغرض من الأمر برمته. 
قد إعتدنا على رؤية سيرة ذاتية بلغات ليست بالعربية لذلك في الغالب نجد الأمر عائقا عند محاولة عمل السيرة الذاتية باللغة العربية، إلا ان النماذج المستعرضة من طرف الموقع تسهل علينا الأمر كثيرا. 
رابط الموقع 

- موقع Resume.io : 

ان المشكلة في صناعة سيرة  ذاتية تكمن بالضبط في إختيار الشكل الأكثر لباقة و إبداعا مع الحفاظ على الإحترافية في إستعراض مؤهلات صاحب السيرة الذاتية، لذلك مواقع مثل Resume.io تسهل علينا الوضع كثيرا بتوفير نماذج سيرة ذاتية تختلف كل واحدة على الأخرى، يمكنك تصفح كل النماذج المعروضة من طرف الموقع، محاولة إنتقاء الأكثر تعبيرا عن نفسك و الأكثر إحترافية بالنسبة لك، ثم قم بإختيارها و التعديل عليها ثم تحميلها في الأخير. 
بالحديث عن تعديل السيرة الذاتية عبر موقع Resume.io فالأمر سهل جدا، لن تحتاج الى أي خبرة في التصميم او البرمجة او اي شيئ، كل ما ستحتاج إليه هو ملأ الإستمارة الجانبية التي تقوم تلقائيا بتعديل نص الـ cv من أجلك، بعد الإنتهاء و التأكد من كل شيئ، توجه للخطوة الأخيرة و هي تحميل السيرة الذاتية بشكل مجاني تماما أيضا. 

- موقع CVMKR : 

ادخل للموقع، قم بإختيار الشكل الأمثل لسيرتك الذاتية، ادخل البيانات المطلوبة في Forms، قم بالنقر على Create و سيظهر لك سيرة ذاتية إحترافية جاهزة للتحميل، اليس الأمر سهلا الآن ؟
هذا ما يقوم به موقع CvMkr إختصاراً لعبارة CV Maker، ذو نماذج سير ذاتية كبيرة جدا، و بعدد مستخدمين أكبر حتى، سيمكنك إنشاء أفضل سيرة ذاتية بشكل تلقائي و مجاني، من محاسن الموقع انه يمكنك إستخراج سيرتك الذاتية الأخيرة على شكل PDF او HTML لإستضافته في موقع محدد و الإطلاع عليه، رغم ذلك ننصحك دائما بإبقائه بهيئة PDF.
إذن من أجل صناعة CV إحترافي و سريع، خدمة CVMkr عليك إضافتها الى قائمة المنصات التي توفر لك هذه الميزة، لك الحق في صناعة أي عدد تريد، فقط تذكر ان تحسن إختيار الشكل الملائم من بين كل الأشكال المعروضة.
رابط الموقع 

- صناعة Portfolio خاص بك : 

يوجد أزيد من طريقة لصناعة سيرة ذاتية، سواء عبر خدمات تلقائية مثل المعروضة لك في هذا المقال، او بصناعته من الصفر بمجهودك الشخصي، او تحسين و تطوير آدائك الشخصي في السير الذاتية الى صناعة Portfolio بدل Cv.
الـ Portfolio هو عبارة عن موقع شخصي يقوم بإستعراض قدراتك، فبدل القيام بطباعة CV و الإدلاء به اثناء التقدم الى عمل، يمكنك ان تذهب الى هناك برابط موقعك الشخصي فقط، سيتترك إنطباعا جيدا أيضا إن صنعت Portfolio بدل Cv.

لا تقلق، لا تحتاج دائما الى ان تكون محترفا من أجل صناعة Portfolio مخصص، يمكنك فقط إقتناء موقع و نطاق و إستضافة رخيصة و تحميل أحد الـ Portfolios المجانية و تركيبها، و إن لم تكن لديك دراية عن الطريقة فيمكنك الإستعانة بمطور او مبرمج ليساعدك في تحقيق ذلك.
لنجعل الطريق أقصر قليلا، هذه قائمة لمجموعة من نماذج Portoflio للتحميل مجانا، و البقية عليك أيها القارئ.

- موقع Cool Free Cv : 

من أجل صناعة cv إحترافي فأنت ملزم بإستخدام مجموعة من البرمجيات أكثرها شهرة برمجية Microsoft Office Word بالنسبة للمبتدئين، و ربما فوتوشوب او إلستراتور بالنسبة للمحترفين قليلا، في موقع Cool Free CV سيمكنك تحميل عشرات النماذج الخاصة بالـ cv المتاحة في الموقع بشكل مجاني بصيغة Doc قابلة للتعديل بإستخدام برمجية Word.
أفضل خاصية في الموقع على الإطلاق انه بنقرة زر واحدة يتم التحميل، فور إستخدامك للموقع إبحث عن بعض القوالب أو نماذج cv تلائم ذوقك، انقر أسفلها على زر Download و سيتم التحميل، لا انقر هنا و لا تسجل هنا !
من سلبيات الموقع أيضا انه لا يتحدث كثيرا، و معظم النماذج هي نماذج بسيطة و سيتوجب عليك القيام بالعديد من التعديلات فور تحميلها، لكنها مبدئيا توفر لك الهيكلة الأكثر ملائمة لصناعة cv احترافي و راقي يُظهر شخصيتك و مهاراتك .
رابط الموقع 

- موقع Resume Kraft : 

موقع أقل ما يمكن ان يقال عنه انه منصة إحترافية للإطلاع على أفضل النماذج الإحترافية للـ Cv و تحميلها بشكل مجاني كليا من أجل التعديل عليها، الموقع يضم كما لا بأس به من السير الذاتية مختلفة الشكل و اللون، كل سيرة ذاتية لها مقالها المحدد الذي يشرح خصائصها، الإمتداد الخاص بها من أجل معرفة البرنامج المناسب للتعديل عليها ( معظمها Doc و ستحتاج فقط الى Word ) خصائص حول الـ Cv، ثم في الجانب أعلاه ستجد زر Free Download، حين تقرر أي نموذج سيرة ذاتية تريده انقر على الزر ليأخذك الى صفحة التحميل التي تأخذك بدورها الى احد منصات استضافة الملفات مثل Dropbox او Google Drive، حمل بعدها الملف المطلوب، و إستمتع !

رابط الموقع 

- موقع Cv Designr :



بتقنياته الحديثة، و القوالب و الأشكال الخاصة بالـ cv الإحترافية، موقع Cv Desginr حتما سيساعدك في صناعة سيرة ذاتية إحترافية و عصرية  بأسهل طريقة، و نعم بشكل مجاني أيضا، ولوجك للموقع في أول وهلة سيشرح لك تقريبا كل الخصائص، ستحتاج الى تسجيل حساب في الموقع من أجل إستخدامه لصناعة Cv خاص بك، بعد التسجيل و إتمام المهم إختر من بين القوالب المعروضة للـ Cv ما يلائم إحتياجاتك و ما يعبر أكثر عن ذاتك و مهاراتك فليست كل الـ Cv تعبر عن نفس الشخص لذلك أمعن في الإختيار، قم بإدراج المعلومات الخاصة بك و قم بتعديل مكانها و تعديل الألوان و الأيقونات و الصور و شكل سيرتك الذاتية النهائية، ثم قم إستخراجها بالصيغة التي تريد، و ها انت جاهز الآن للبدئ في تقديم ترشيحك للعمل.
رابط الموقع 


- و ختاما  

فإن الهدف من توفير هذا المقال هو توفير العتاد اللازم للبدئ في مجال البيزنس و الأعمال، توجه الآن الى مجموعة من المواقع الخاصة بتوفير خدمات التوظيف مثل لينكدإن او موقع وظائف اليوم و إبدأ في إرسال سيرتك للحصول على عمل، في حالة لم تجد القوالب الملائمة لذوقك، او وجدت ان السير الذاتية المعروضة لا تغطي إحتياجاتك اللازمة، و لديك مسبقا فكرة سيرة ذاتية في خلدك تود تحقيقها، فهنا نقترح عليك إستخدام برمجيات الديزاين مثل فوتوشوب و إلستراتور، او إستخدام نماذج السير الذاتية المتاحة للتعديل عبر هذه البرامج من أجل إبتكار سيرة ذاتية أكثر إحترافية.


شاركه على :