شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مايكروسوفت تطلق إضافة لمحرر VS Code تقوم بإنشاء موقع كامل بنقرة زر !

مايكروسوفت تطلق إضافة لمحرر VS Code تقوم بإنشاء موقع كامل بنقرة زر !

قد غيرت مايكروسوفت الكثير في مجال التقنية، و وفرت العديد من البرمجيات و اللغات البرمجية بحد ذاتها التي أصبح إستخدامها الآن شائعا، و قد حمى وطيسها بعد إستحواذها على منصة جيتهاب الشهيرة للمشاريع البرمجية مفتوحة المصدر، و لازالت شركة مايكروسوفت مشتعلة توفر الجديد و الجديد في كل مرة. 

تشتهر مايكروسوفت بالعديد من البرمجيات لكن سبنقي إهتمامنا في هذا المقال حول برمجية VS Code او Visual Studio Code، و هو محرر أكواد برمجي مختلف كليا عن محرر Visual Studio الشهير و الخاص بالشركة، فبرنامج VS Code أولا متاح على كل الأنظمة و قد تم بنائه بالإعتماد على Electron، و يدعم تقريبا جل اللغات البرمجية و يتم إستخدامه في إنشاء برمجيات الويب بشكل كبير، فهو يأتي مزود بسطر أوامر (Terminal) و دعم للغات البرمجية و نظام Version Control و خفيف الحجم و الإستخدام، و أفضل ميزاته إمكانية تنصيب إضافات (Extensions) على البرنامج. 
تختلف هذه الـ Extensions و الإضافات حسب بيئة عملك و برمجيتك، و يمكن للجميع تطوير إضافات خاصة به، حتى مايكروسوفت، بل مايكروسوفت تطور أفضل الإضافات على الإطلاق الخاصة بمحرر VS Code، و هاهي الآن تصدم العالم ببرمجية لا مثيل لها، برمجية لربما ستغير منحى العالم البرمجي قليلا ! 

مايكروسوفت تطلق إضافة لمحرر VS Code تقوم بإنشاء موقع كامل بنقرة زر !


هذه البرمجية تُدعى Web Template Studio، و هي عبارة عن إضافة يمكن تنصيبها في محرر VS Code كما انها إضافة مفتوحة المصدر و يمكن للجميع الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها، هذه الإضافة تسمح لك بتهيئة موقع بالكامل في غضون ثواني عن طريق نظامها، لكن ما الجديد؟ نحن نعلم ان معظم البرمجيات تقوم بتهيئة موقع بالكامل دفعة واحدة فما جديد هذه الإضافة؟ 
في الحقيقة و من خلال إضافة Web Template Studio سيمكنك تهيئة برمجية ويب كاملة Full-Stack بكل سهولة، البرمجية لازالت في وضع التطوير و سيتم إضافة العديد من التقنيات الجديدة لها، و هي حاليا تدعم العديد من التقنيات، ففي الـ Front End يمكنك إستغلال الإضافة من أجل صناعة برمجيات ويب تعتمد على Vuejs, Angular و أيضا الـ React دون الحاجة لأي توجيهات او أوامر خارجية، فقط من خلال هذه الإضافة، و إن اردت ان تدعم برمجيتك ببعض الـ Back End فأبشر فإضافة Web Template Studio تدعم كلا من Flask و Node js كمحرك Back End لبرمجيتك، و مع الوقت سنجد انه تم إضافة تقنيات أكثر و أكثر. 
يتم تهيئة المشروع بالكامل بطريقة سلسلة، مع أكواد قابلة للقراءة و تستطيع التعديل عليها أيضا، كما يمكنك التحكم في تهيئة المشروع و إضافة الملفات و حذف بعضها، يمكننا القول ان الإضافة ذكية فهي لا تفرض عليك قالبا (Template) محدد بل توفر لك إمكانية تجسيد قالبك الخاص بتقنياتك الخاصة. 

إذن كيف لحضرتك إستخدام الإضافة ؟ سابقا من أجل تهيئة مشروع برمجي يعتمد على عدة تقنيات كان الامر متعبا جدا، التعامل مع الـ Packages Manager ثم تهيئة الملفات و المشاريع و تحديثها و دراسة توافقيتها و ما الى ذلك، لكن الآن بات بإمكانك فقط بإستخدام هذه الإضافة و إدخال المعطيات اللازمة التي تريد من الإضافة ان تقوم بتنصيبها في مشروعك البرمجي من لغات مستخدمة و تقنيات Front End و Back End، كما يمكنك تخصيص الواجهة UI من مجموعة من القوالب التي توفرها لك الإضافة مسبقا، إنتظر بعدها قليلا و ستجد ان موقعك قد تم تجهيزه بالكامل، لتبدأ رحلتك في التعديل فقط على المشروع البرمجي او إدراج إضافات جديدة. 

الإضافة متاحة على متجر إضافات VS Code، يمكنك تحميلها من الرابط التالي ، كما يمكنك الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها من جيتهاب من الرابط التالي . و نذكرك أخي القارئ ان الإضافة لازالت في وضع التجريب و قد أطلقتها مايكروسوفت مؤخرا لذلك إن وجدت اي مشاكل فهذا أمر طبيعي.

شاركه على :