تعرف على مفهوم التسوق عبر الإنترنت

تعرف على مفهوم التسوق عبر الإنترنت

شارك هذا المقال على :

استطاعت شبكة الإنترنت أن تدخل في مختلف مجالات حياتنا، ومن ضمنها مجال التسوق الذي قامت بتحويله إلى مفهوم آخر تماماً، حيث ظهر التسوق الإلكتروني، والذي أتاح للأفراد فرصة تصفح ورؤية أكبر عدد من المنتجات والسلع، بالإضافة إلى معرفة سعرها من خلال بضع نقرات.


ما يزال مفهوم التسوق جديداً تقريباً، وهو عبارة عن عمليات البيع والشراء لمختلف احتياجات ومتطلبات الأفراد، سواء كانت أشياء صغيرة؛ كالملابس والألعاب والإلكترونيات، أو أشياء كبيرة، من عقارات وغيرها، وانتشر هذا النوع من التسوق والمتاجر الإلكترونية بكثرة على منصة الإنترنت، وذلك نظراً لما لاقاه من رواج وإقبال بين جميع شرائح المجتمع.

تعرف على مفهوم التسوق عبر الإنترنت

إيجابيات التسوق عن طريق الإنترنت

يوجد العديد من الفوائد التي يتسم بها التسوق الإلكتروني، وخاصةً بالنسبة للمستهلكين، ومنها:

● يعمل التسوق الإلكتروني على خلق فرص عمل إضافية، حيث يتطلب توزيع الطلبات على العملاء إلى الكثير من عمال التسليم والبريد.

● يعمل التسوق الإلكتروني على خفض الأسعار، حيث يتمكن المستهلكين من مقارنة سعر المنتج أو السلعة بين أكثر من موقع محلي وعالمي، كما أن المخازن الإلكترونية ليست بحاجة إلى أن ترفع أسعارها مقابل ما تنفقه للحصول على مخزن إلكتروني، بالإضافة إلى عدم حاجتها إلى دفع الضرائب في الوقت الحالي، وكل ذلك يصب في مصلحة المستهلك.

● يقوم التسوق الإلكتروني على توفير الوقت، حيث يتطلب التسوق عبر المنصة الإلكترونية ربع الوقت الذي يستغرقه التسوق التقليدي، كما يوفر على العملاء عناء البحث بين عشرات المحلات والرفوف لإيجاد طلبهم.

● يساعد التسوق الإلكتروني على حرية الحركة، حيث يزيد بشكل يومي عدد الأفراد المسنين المستخدمين لشبكة الإنترنت، والذين يعتبر التسوق الإلكتروني نعمة بالنسبة إليهم لما يوفره من حركة إضافية عليهم، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يستطيعون قيادة سيارات أو من يجدون صعوبة في الحركة.

يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي نجحت في تحقيق الكثير من الفوائد بالنسبة للمستهلك وصاحب الإعلان، ومن أبرز هذه المواقع؛ موقع السوق المفتوح المتاح في البلدان العربية، كما يوجد تطبيق تابع له على كل من هواتف أندرويد وآيفون.

سلبيات التسوق عن طريق الإنترنت


يعتبر التسوق الإلكتروني سلاح ذو حدين، حيث كما يوجد له الكثير من الإيجابيات، إلا أنه له بعض العيوب والسلبيات، ومنها:

● من أهم السلبيات التي تطرأ على التسوق الإلكتروني، هو المخاوف المتعلقة بالموثوقية، حيث يشعر البعض بالقلق عند الشراء عبر بطاقة الإئتمان، خوفاً من الوقوع ضحية لعملية نصب واحتيال.

● لا يتمكن المشتري من إمكانية فحص البضاعة أو السلعة بشكل محسوس قبل الشراء.

● من الممكن أن لا يصل المنتج أو السلعة في الوقت المحدد، كما أنه من الممكن أن لا تصل أبداً.

● من الممكن أن تتعرض البضاعة المطلوبة إلى التلف أثناء عملية الشحن.

● لا يشعر العملاء المتسوقين عبر الإنترنت بمتعة التسوق التي يحصلون عليها عبر الطريقة التقليدية.

● من الممكن أن يؤدي التسوق الإلكتروني إلى العزلة، نتيجة عدم الاختلاط في الناس، والغوص في العالم الإفتراضي.

شاركه على :