فيسبوك تطلق عملة رقمية جديدة بإسم Libra ... إليك كل المعلومات حولها

فيسبوك تطلق عملة رقمية جديدة بإسم Libra ... إليك كل المعلومات حولها

مرحبا بك في عالم فيسبوك، الشركة التي بدأت صغيرة كمنصة لتعارف الأشخاص في الحرم الجامعي الى أضخم موقع تواصل إجتماعي عرفه التاريخ، ثم الإستحواذ على أشهر تطبيق تواصل يحمل إسم واتساب في العالم، لتنهش الفيسبوك شيئاً فشيئاً في العالم التقني و تحتل مجموعة من المجالات ...
اليوم، فيسبوك تعلن إنضمامها لعالم العملات المشفرة و الرقمية، بإطلاقها لعملة رقمية مشفرة تحمل إسم Libra، عملة من المفترض ان تغير طريقة التعامل الإقتصادي مستقبلا، قد يجد الكثيرون صعوبة في إستيعاب مفهوم Libra بشكل خاص او مفهوم العملات المشفرة بشكل عام، من شأن هذا المقال إذن ان يفسر لك كليهما و يشرح لك بشكل أكثر تفصيلا و سهولة بالطبع مفهوم عملة Libra المشفرة من طرف فيسبوك.

ما هي العملات المشفرة الو الـ Cryptocurrency : 

كيف لنا ان نفهم Libra إن كنا نجهل من أساسه مفهوم الـ Cryptocurrency او العملات المشفرة، لذلك سنقتبس و نقول : هي عملات ظهرت في مجال الرقمية و الإنترنت منذ سنوات، لم يعرها أحد إهتماما حينها، فالكل إعتقد انها مجرد موضة عابرة لا أقل و لا أكثر، لكن توقعهم كان خاطئا، إذ صارت العملات المشفرة او العملات الرقمية اليوم حديث الساعة بتقنياتها الجديدة مثل الـ Block chain ... و نكمل إقتباسنا : العملات المشفرة هي مجموعة من العمليات الرياضية التي تسمح لك بفك و حل خوارزميات معينة عالية التشفيرتسمى هذه العملية بالـ Mining او التعدين، بدأت صغيرة جدا، ثم بدأ الإقبال عليها و الإقبال عليها ثم الإقبال عليها، حتى صار العرض و الطلب لا يتوافقان، فكان لا بد من رفع تسعيرة هذه العملات لتصل لما عليه اليوم.
لكن بعض الأشخاص فكرو في تصميم خوارزميات أخرى تقوم بنفس العمل لكن بصيغ مختلفة، فإنتشرت ما يسمى بالـ Alt Coin او العملات الرقمية البديلة و على رأسها : Litecoin, Ethereum, Dogecoin ...، و هي شبيهة بخوارزميات البيتكوين لكن بتشفير و خوارزميات مختلفة، و سعرها قد يكون منخضا حسب الإقبال، لكن ان كثر الطلب عليها، فستصير تسعيرتها هي الأخرى مثل البيتكوين أو اكثر.
إذن Libra هي واحدة من هذه الـ Alt Coins الشبيهة بالبيتكوين و غيرها، و تعتمد على نفس المبدأ مع تقنيات و خواص أخرى، لفهم أكثر للـ Cryptocurrency تابع هذا الموضوع : 10 أسئلة و أجوبة حول العملات الرقمية و البيتكوين ... إليك كل ما تحتاج معرفته عن الـ Cryptocurrency . 


فيسبوك تطلق عملة رقمية جديدة بإسم Libra ... إليك كل المعلومات حولها


ما هي العملة المشفرة Libra من فيسبوك ؟ 

" مكنتنا التقنية من تسريع التعامل مع كل شيئ تقريبا، يمكنك إرسال الصور و الفيديوهات و الملفات و لعب الألعاب و كل شيئ بشكل سريع و لحظي، لكن لما لا التعامل مع المال؟ لما لازال التعامل المالي بطيئاً و توجب حضور مجموعة من شركات الطرف الثالث ( بنوك ) لهذا التعامل الذي يدوم لساعات؟ ماذا لو جعلنا التعامل المالي لحظي و آني ؟ "
كان هذا نصاً من الفيديو التعريفي لعملة Libra، تأتي عملة Libra كسائرها من الـ Altcoins لخلق تعامل مادي و مالي لحظي دون الحاجة لطرف ثالث يأخذ عمولته الخاصة، الحصول على مال رقمي (Digital) للإقتناء من الانترنت او التحويل من المال المادي ( الدولار مثلا ) الى مال رقمي مبني على مجموعة من الأكواد و الخوارزميات، مثل البيتكوين، لكن هذه المرة متحكم فيه من طرف شركة فيسبوك، لتستعرض علين فيسبوك مفهوم " The Internet of Money " بجيل جديد تتحكم فيه الشركة


لما الإهتمام الكبير بـ Libra على سائر باقي الـ Altcoins ؟ 

على عكس البيتكوين او مجموعة من الـ Altcoins، عملة Libra التابعة لشركة فيسبوك ليست بالعملة السرية او الممنوع التعامل بها او المتحكم فيها فقط من طرف المستخدمين، بل عملة Libra هي شراكة بين مجموعة كبيرة جدا من الشركات و المنظمات التي تسعى  لدعم هذه العملة من طرف فيسبوك.

فيسبوك تطلق عملة رقمية جديدة بإسم Libra ... إليك كل المعلومات حولها


ان تدعمك مجموعة كبيرة من المنظمات العالمية و الشهيرة يعني ان عملتك الرقمية ستشهد توسعا كبيراً، فمن بين الشركات أعلاه، ربما يوجد واحدة او إثنتان فقط من تقبلان التعامل بعملة البيتكوين، لكن ماذا لو دعمت كلها الدفع و التعامل عبر Libra؟ هذا سيحيلنا الى العالم الإقتصادي الحر الذي يحكمه الدولار الأمريكي و ليس الريال او الجنيه، لأن الشركات التي تملك أفضل الموارد تفضل التعامل بالدولار لأنها أمريكية الأصل ربما، مما يزيد قوة و نفوذ هذا الأخير.
إن كانت ستدعمك بايبال، إيباي، ليفت، سبوتيفاي، ماستر كارد، يوبر ... و ستقبل الدفع او التعامل مع Libra فهذا يعني النمو الكبير لعملتك الرقمية بشكل كبير جداً و تنحية مجموعة من العملات المشفرة الأخرى منها البيتكوين، الإثريوم، الريبل و غيرها بشكل سريع جدا.
يجب الأخذ بعين الإعتبار ان عملة ليبرا التابعة فيسبوك لن تكون عملة عادية، لا ننسى ان فيسبوك لها قوة معرفية كبيرة بأنواع المستخدمين و نمط عيشهم و تصفحهم من خلال المعلومات التي تم تجميعها، فهي لها نفوذين الآن عبر عملتها Libra، نفوذ دعم أكبر المنظمات الرقمية لعملتها، و نفوذ المعرفة اللامتناهية للمستخدمين.

 عملة Libra ضد البيتكوين و الـ Altcoins : 

البيتكوين بشكل أساسي كان السباق في مجال العملات المشفرة، و قد إستثمر فيه الكثيرون و تعامل به العديدون و أصبح العرض و الطلب عليه كثير فجعل قيمته السوقية (Cap Market) جد ضخمة و قد وصل سعره حاليا أثناء كتابة هذه الأسطر الى 9106$، لتنتشر بعدها ثقافة الـ Altcoins لتوفر حلا بديلا للبيتكوين لمن لا يستطيع الحصول على قيمته بحكم غلائه، فظهرت العديد من الـ Altcoins الأخرى، لكن معظمها غير تابعة لأي طرف، غير تابعة لأي شركة او منظمة، متحكم فيها فقط من طرف المستخدمين، و هو الأمر السلبي من ناحية الحفاظ على القيمة و إيجابي من ناحية الأمان.
عملة Libra تخالف هذا المعتقد، فكما جاء في مقال على منصة TechCrunch فإن Libra تبدو كأنها Fiat Money و ليس Cryptocurrency، اي عملة مثل الدولار لا عملة رقمية و ذلك لتحكمها الشديد من طرف منظمات أخرى و متحكم فيها بشكل أكثر صرامة دون إعطاء أي حرية للمستخدم، هذا الأمر سلبي من ناحية الأمان، لكنه إيجابي من ناحية الحفاظ على القيمة السوقية، فلن نشهد إنخفاض كبير في Libra من 20.000 دولار الى 3000 دولار مثلا، كما الحال بالنسبة للبيتكوين.

أخبار و معلومات إضافية حول منصة Libra ( متجددة ) : 


  • منصة Calibra للحصول على Wallet ( محفظة ) خاصة بعملة Libra التابعة لفيسبوك 
  • الإعلان الرسمي لعملة Libra سيكون في شهر يونيو / حزيران سنة 2019، إلا ان التعامل الفعلي بها لن يبدأ حتى سنة 2020 حسب تصريح مارك زوكربيرغ . 

شاركه على :