شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

إستطاعت لعبة PUBG ان تحقق أرقاما هائلة من الأرباح، فقد إستطاعت تحقيق أرباح وصلت الى 5.5 مليون دولار فقط من نسختها على الموبايل لكل من الأندرويد و الـ iOS هذه النسخة هي مجانية كليا و تعتمد فقط على الـ Microtransaction اي التبضع و الشراء من خلال اللعبة، و قد حققت من خلال مبيعاتها للعبة على بقية الأجهزة عبر منصة الـ Steam لما يصل الى 720 مليون دولار، كل هذه الأرباح تم حصدها فقط من لعبة واحدة و هي PUBG، قد إستغرقت اللعبة سنوات من أجل التحضير لها و فريق عمل كبير و ضخم، لكنها كانت حلما إستطاع مؤسسوا اللعبة الوصول إليه. ( تم إقتباس هذه المعلومات من مقالنا حول معلومات حول لعبة ببجي ) .
لعبة ببجي هي نموذج بسيط لمجموعة من الألعاب الأخرى، فعلى سبيل المثال قد أنفقت شركة Microsoft ما يقارب الـ 5 مليون دولار على لعبة Halo 5 و حققت ما يقارب الـ 400 مليون دولار منها، يمكنك ان تقضي بحثا أعمق ان اردت لتخرج بنتيجة أخيرة و هي : عالم الألعاب عالم مطلوب و توجب علي الولوج إليه.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول


بالطبع ألعاب مثل هذه تحتاج الى  فريق عمل ضخم، لكن لازال بإمكانك أنت كذلك ان تبدأ في المجال و تخلق ألعابا بسيطة لتدر عليك أموالا على قدر جهودك، و لتحقيق ذلك، عليك التعرف على منصات صناعة الألعاب او بالأحرى محركات الألعاب (Games Engines) للبدئ في صناعة لعبتك الخاصة.

سنقوم بتوفير الدليل الكامل لأفضل محركات الألعاب (Games Engines) التي تسمح لك بلعب الألعاب، سنقوم بتعريف كل محرك و خواصه و سلبياته ان توافرت، و بعض الكورسات او المصادر لتعلم و إتقان التعامل معه كذلك، فأحضر كوبا من القهوة و تابع المقال التالي جيداً ان كنت من المهتمين بصناعة الألعاب . 



- محرك الألعاب Unity :

أول الأشياء أولا، محرك الألعاب Unity يعتبر الأشهر بين أقرانه، تم تطويره من طرف شركة Unity Technologies و هو محرك بحث متعدد المنصات، قد اشتهر هذا المحرك كثيرا بين المبرمجين و يعتبر الأشهر حاليا في صناعة الألعاب لما يوفر من خواص تساعد المبرمج / المصمم كذلك على بناء ألعاب بجرافيك عالي و موارد أقل.
يتم الإعتماد في محرك Unity بشكل كبير على لغتي الـ Javascript ( او بالأحرى UnityScript و ActionScript القريبتين بشكل كبير للجافاسكربت)  و الـ C# من أجل بناء الألعاب.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

إصنع مشروعا واحداً، و قم بإستخراجه لكل المنصات، لعل هذه من أقوى و اجمل الخواص التي تجعل محرك الألعاب Unity المحرك الأفضل بالنسبة لك، إذ يمكن إستخراج الألعاب تقريبا لكل المنصات المشهورة الخاصة بالألعاب مثل الحاسوب، الأندرويد، الـ PS, Xbox و كذلك Windows Store Games، بل حتى انه يمكنك صناعة ألعاب تعتمد على الـ VR او الواقع الإفتراضي.
إستخدام منصة  Unity 3D يعتمد بشكل كبير على فهمك للمنظور أكثر من كتابتك للكود البرمجي، و كذلك التعامل مع الجرافيك و كل عوامله، اما حال البرمجة فسهل حين يتعلق الأمر بمنصة Unity.
بخصوص الكورسات فنحن نقترح عليك هذا الكورس الخاص بتعليم Unity من منصة BitDegree بالإنجليزية ، و نقترح عليك كورساً اخر من منصة Udemy لبدئ التعامل مع البرنامج كذلك، ثم كورس من منصة رواق بالعربية للبدئ في التعامل أيضا مع البرنامج.

- محرك الألعاب BuildBox :


دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

أترى قائمة الألعاب في الأعلى ؟ لا بد انك على الأقل لعبت واحدة منها ( لعبة Color Switch مثلا )، لقد تم بناء هذه اللعبة بالإعتماد على محرك و صانع الألعاب برنامج BuilBox، البرنامج جديد في الساحة مقارنة مع أقرانه، و قد فضل ان يتخصص في صناعة الألعاب الخاصة بالموبايل في الوقت الراهن ( سواء للأندرويد او الـ iOS ) البرنامج لا يدعم صناعة الألعاب لمنصات كبرى للعب مثل الحاسوب، Xbox و غيرها.
يأتي البرنامج بواجهة سهلة الإستخدام، متوافق مع جل الأنظمة ( ويندوز و ماك ) يوجد نسخة من البرنامج أيضا تحمل إسم BuilBox 3D مخصصة لصناعة الألعاب بنمط ثلاثي الأبعاد، إستخدام البرنامج يتطلب بعض الحنكة في الجرافيك و الكود البرمجي أيضا، و صناعة الألعاب بإستخدام المنصة ليس بالأمر الصعب ان امتلكت الـ Assets المناسبة و الجرافيك الملائم للعب، يعتمد البرنامج على الـ Drag & Drop في تكوين اللعبة الخاصة بك.
نقترح عليك الكورس التالي من منصة يوديمي و هو كورس مدفوع ( لعدم وجود أي كورسات مجانية في المنصة ) لتعلم صناعة الألعاب بإستخدام BuildBox ، و هذا كورس اخر على اليوتيوب بالإنجليزية لتعلم صناعة الألعاب أيضا بإستخدام المنصة .


- محرك ألعاب Unreal Engine :

يبدو ان شبكة Epic اصبحت تحكم شيئا فشيئا عالم و مجال الألعاب، فبعد ان سيطرت قليلا في سوق الألعاب من خلال لعبتها الشهيرة Fortnite، ثم أطلقت متجرها الخاص للألعاب Epic Store الذي تود من خلاله منافسة Steam فها نحن ذا نستعرض عليك أيضا محرك الألعاب Unreal Engine، محرك شبكة Epic الخاص لصناعة الألعاب و المستخدم أيضا في صناعة لعبة Fortnite الشهيرة .
يأتي محرك الألعاب Unreal Engine بالعديد من المزايا كذلك التي تفصله عن محركات الألعاب الأخرى، فقد تم إستخدام هذا الأخير في صناعة العديد من الألعاب الشهيرة على رأسها سلسلة ألعاب Batman كذلك سلسلة ألعاب Tekken و لا ننسى Fortnite، و يمكنك التوجه للموقع الرسمي للبرنامج من أجل التعرف أكثر على ألعاب اخرى تم بنائها بإستخدام هذه المنصة. واجهة البرنامج قريبة نسبيا الى واجهة Unity و إستخدامها أيضا شاسع و تأتي بالعديد من الإضافات و الادوات المتميزة لإضافة أي مصادر خارجية و التحكم في قواعد اللعبة من خلالها.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

يمكنك في الأخير بعد إتمام صناعة لعبتك الخاصة إستخراجها للعديد من المنصات على رأسها الحاسوب بكل أنظمته، الـ Nintendo و كذا الـ Xbox و PS4،  و يمكنك من خلاله أيضا بناء ألعاب للموبايل ( اندرويد او iOS ).
من أجل تعلم هذا المحرك، نقترح عليك هنا كورس مجاني من منصة يوديمي لتعلم صناعة الألعاب بإستخدام Unreal Engine، او الكورس التالي على اليوتيوب للبدئ في تعلم صناعة الألعاب من خلال نفس المحرك .

- محرك الألعاب Godot :

إن كانت المحركات السابقة مدفوعة او غير مجانية، فرحب بمحرك Godot، محرك متميز لصناعة الألعاب بشكل مجاني، البرنامج مفتوح المصدر و متاح مجانا للإستخدام، يدعم كلا من برمجة و صناعة الألعاب بنمطي الـ C++ و الـ C# و يوفر واجهة برمجة API أيضا، يمكنك إستخدام البرنامج لصناعة العديد من الألعاب بجرافيك مثالي، تأتي واجهته أيضا بأريحة للمستخدم ليستخدمها بعيدا عن تشابك الخدمات و الأدوات.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

يستخدم Godot رندرة (Rendering) إحترافي حين يتعلق الأمر بإستخراج اللعبة خصوصا في الألعاب الـ 3D مما يوفر لها واقعية كبيرة تجعل اللاعب يستمتع بلعبتك في الأخير. قد إستطاع محرك Godot تجميع العديد من التطوعات ( كون ان البرنامج مجاني ) التي تجعل منه برنامجا و منصة مرغوبة من طرف جيل جديد من المبرمجين و صناع الألعاب.
يمكنك الإستفادة من هذا الكورس على منصة يوديمي لتعلم Godot من خلال صناعة 5 ألعاب ( الكورس مدفوع لا كورسات مجانية حول Godot في يوديمي )، او يمكنك الإستفادة من الكورس التالي على اليوتيوب للبدئ في البرنامج .


- محرك Game Maker Studio :

من تطوير شركة YOYO للألعاب، لأن الصراحة راحة، فإن هذا المحرك ليس بقوة محركات أخرى سابقة مثل Unreal Engine او Unity، يأتي ببعض المزايا الجيدة نسبيا مثل دعمه لتصميم الشخصيات او التعديل عليها وسط البرنامج دون الحاجة لبرامج خارجية مثل فوتوشوب مثلا او إلستراتور، فهو و كما يلمح إسمه ستوديو كامل لصناعة الألعاب، فإلى جانب برمجتها و تحريك الصور و الإستعراضي الفيزيائي في اللعبة يدعم كذلك صناعة الصور الجرافيكية و خرائط الألعاب او المساحات من خلال البرنامج بنفسه.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول

يمكنك ان تدقق من خلال معرض أعمال البرنامج و الألعاب التي تم إبتكارها بإستخدام هذا البرنامج هي ألعاب تميل قليلا الى النمط الكرتوني او الألعاب ثنائية الأبعاد في الغالب، لذلك يمكنك إستخدام البرنامج فقط لهذا النمط من الألعاب، اما ألعاب اخرى ثلاثية الأبعاد و القوية ذات جرافيك عالي ( مثل لعبة فورتنايت او لعبة ببجي ) فمن الأفضل العمل عليها في محركات ألعاب أخرى.

- محرك Mono Game :

هل سمعت يوما بـ Mono Project ؟ هذا المشروع هو مشروع قامت مايكروسوفت بشرائه تزامنا مع إطلاق منصة Xamarin، يوفر لك هذا المشروع إمكانية تشغيل برمجيات المايكروسوفت عموما المبنية بلغاتها المختلفة في أي منصة اخرى غير الويندوز، و هو ركيزة إطار Xamarin لصناعة التطبيقات على مختلف المنصات و الاجهزة.
عودة بنا الى Mono Game فهو لا يمت للـ Mono Project بصلة بل فقط معلومة أحببت ان اقدمها لكم في هذه الفكرة، بيد ذلك فمشروع Mono Game هو مشروع مفتوح المصدر يسمح لك بصناعة الألعاب بتقنيات المايكروسوفت هو الآخر ( بالضبط الـ C# )، يمكنك من خلال هذا المحرك بناء ألعاب بسيطة تشتغل على مختلف المنصات مثل الـ Xbox و الحاسوب بمختلف أنظمته و الـ PS4، تقنيا المشروع لا بأس به و خفيف لمن يريد تصميم و تطوير و برمجة الالعاب على حاسوب ليس بتلك القوة المطلوبة، لكن تقنياته لازالت متأخرة قليلا حين يتم مقارنتها بمشروع مثل Unity مثلا.

- محرك Xenko للألعاب :

تعلم الـ C#، هذه نصيحتنا لك إن اردت الولوج لعالم برمجة و تطوير و صناعة الألعاب، كم من محرك بحث قمنا بتقديمه الآن يعتمد بشكل كبير على لغة البرمجة C# ؟ هذا المحرك هو الآخر يعتمد عليها إعتمادا كليا.
محرك Xenko محرك ألعاب مفتوح المصدر يعتمد على الـ C# في تصميم و تطوير الألعاب بالنمطين ثلاثي الأبعاد و ثنائي الأبعاد، و يدعم صناعة الألعاب في وضع الـ VR او الواقع الإفتراضي كذلك.

دليلك لأقوى المنصات لصناعة الألعاب للحاسوب، الموبايل و الكونسول


تم تطوير هذا المحرك من طرف معهد MIT الشهير بمشاريعه مفتوحة المصدر الموجودة في مستودع المشاريع الخاص بهم على جيتهاب، يأتي برنامج او محرك Xenko بواجهة API لتصميم جرافيك جد عالي، رندرة (Rendering) عالية اثناء إستخراج الألعاب و سرعة في التحكم و اللعب كذلك، يأتي بمجموعة من القوالب (Templates) التي تسهل عليك عملية صناعة بعض الأشكال وسط اللعبة، المحرك قوي و يمكن إستخدامه لتطوير ألعاب إحترافية.

- محرك الألعاب Gamebryo :

او الذي حمل إسم NetImmerse سابقا، إن إستظهرنا لك الألعاب التالية : Civilization IV, Fallout , Zoo Tycoon, Skyrim, Dragonica, Atlantica Online و غيرها و جربت لعبها فستجد انها قوية، حتمية حين يتعلق الأمر بنمط اللعب، نجمة في الفضاء حين يتعلق الأمر بالجرافيك و شهرتها كبيرة، فماذا لو اخبرناك ان الشركات المصنعة لهذه الألعاب قد إستخدمت محرك Gamebryo في صناعتها ؟
تستخدم كبرى الشركات الخاصة بالألعاب ( على رأسها شركة Rockstar و كذلك Tencent المطورة للعبة PUBG ) محرك Gamebryo في صناعة الألعاب الخاصة بها و قد تم إستخدام هذا المحرك منذ وقت طويل في تطوير أقوى الألعاب التي نراها حاليا، البرنامج يحتاج خبرة مطولة قليلا في الألعاب و لا ننصح به المبتدئين او الأشخاص اللذين يودون البدئ مباشرة و اليوم في تطوير الألعاب، لكل ذي مقام مقال كما هو معروف، فحاول التشبث بالمحركات الملائمة لقدراتك و التي توفر لك الأدوات الملائمة التي يمكن للمطورين المبتدئين التعامل معها.


- محركات أخرى لصناعة الألعاب ستثير إهتمامك :

بالطبع لا يمكننا ان نوفر كل محركات اللعب في هذا المقال، بل حددنا خلال كلمات هذا المقال اننا سنوفر الأفضل او الأكثر ملائمة و يمكن للقارئ ان يختار المناسب له حسب الوصف، فإن كانت محركات اللعب السابقة لازالت غير ملائمة لك، فقد يهمك معرفة و الإطلاع على محركات اللعب التالية :

  1. محرك الألعاب Lumberyard : تم تطويره من طرف شركة Amazon و هو محرك بحث مختص في تطوير الألعاب لمختلف المنصات سواء الحاسوب و الموبايل و الكونسول .
  2. محرك الألعاب Hero Engine : محرك ألعاب خاص بتطوير الالعاب بنمطية الـ 3D تم تطويره خصيصا من أجل صناعة ألعاب الـ MMO او MMPROG .
  3. محرك الألعاب Cocos2D : يعتمد على كل من الـ Python, C++ و أيضا الـ objective-C من أجل تطوير ألعاب مختلفة و متنوعة بواجهة جرافيكية قوية .
  4. محرك الألعاب CryEngine : محرك ألعاب ذو تطوير ألماني، قد تم إستخدامه هو الآخر في تطوير ألعاب شهيرة على رأسها لعبة FarCry، قوي و ممتاز حين يتعلق بصناعة الألعاب الضخمة.
  5. محرك الألعاب Shiva : محرك يستطيع إستخراج الألعاب الى العديد من المنصات على رأسها الموبايل، الحاسوب و الكونسول، يدمج داخله أيضا برمجية لتعديل الجرافيك و بناء الصور.
  6. محرك الألعاب jMonkeyEngine : مختص في بناء الألعاب ثلاثية الأبعاد للمنصات الثلاث كذلك يعتمد على الـ OpenGL و الجافا بشكل كبير في تطوير الألعاب .


ما رأيك عزيزي القارئ في هذه المنصات ؟ و هل جربت بعضا منها ؟ فما هي المنصة الأفضل من وجهة نظرك ؟ شاركنا رأيك دائما في التعليقات .

شاركه على :