10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم

هل شاهدت يوما فلما ممتعا و مشوقا، او ربما عادي لدرجة السخف و عزمت على إكماله لآخر دقيقة فوجدت نفسك ضمن حبكة لا مثيل لها ؟ وجدت ان نهاية الفلم جد رائعة، صعبة التنبؤ او التوقع ؟ نهاية لا مثيل لها ؟ نهاية قد لا تخطر على بال احد ؟ 
لربما شاهد معظمها، لكن بعض الأفلام Underrated لا تأخذ حقها من الشهرة، و هي ما سنستعرض في هذا الموضوع، فعلى سبيل المثال لن نستعرض عليك في هذا المقال فلم Shutter Island لأننا نعلم انه الفلم الذي خطر ببالك فور قرائتك لهذا العنوان، و سنحاول تخصيص هذا الموضوع لأفلام غير مشهورة او معروفة بنهايات صعبة التوقع و حبكة في الفلم رائعة ستجدها جد ممتعة و قوية كذلك. 
ما سنستعرضه عليك في هذه القائمة هي أفلام قد تجد السيناريو الخاص بها عاديا، قد تجد ان القصة عادية و لا شيئ جديد سوى احداث تمر بمرور توقيت الفلم، و فجأة و على حين غرة، تبدأ الأشياء في التعقد، فتجد نفسك أمام فلم محبوك بشكل جد إبداعي، و ذو نهاية ربما لم تتوقعها على الإطلاق، نهاية قد تفكر فيها لبعض الوقت حتى بعد نهاية الفلم، فكفانا حديثا، و لنطلع على قائمتنا هذه .


- ما الذي لن تتضمنه هذه القائمة ؟ 

قبل كل شيئ، و بعد نشرنا لهذا المقال قد يقترح علينا بعض الأصدقاء في التعليقات بعض الأفلام و لما لن نضعها في هذه القائمة، كما اشرنا نحاول إبقاء القائمة Underrated قدر الإمكان، لذلك أفلام مثل : Shutter Island, Enemy, Inception , Interstellar, Triangle, Donnie Darko و غيرها من الأفلام لن تجدها في هذه القائمة، فقد وفرناها لك في قائمة سابقة بعنوان :  بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستُعَقِد عقلك ! ، لذلك تحقق من هذه القائمة أولا ثم قائمة هذا المقال، و إن أغفلنا على احد الأفلام فسنسعدك بإستقبال إقتراحك له في التعليقات، و تذكر ان هذه القائمة لم يتم تصنيفها تحت أي ترتيب معين .

- فلم Number 23 :


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم الفلم 6.4/10 على IMDb، من بطولة الرائعة " جيم كاري "، إن كنت تعتقد ان الممثل جيم كاري لا يجيد الا الأدوار الكوميدية فهذا الفلم سيغير وجهة نظرك حول هذا الأمر، يحكي الفلم عن رجل يلعب دوره جيم كاري يجد بمحض الصدفة كتابا، فيأخذه معه ليقرأه قليلا، الكتاب يحكي عن الرقم 23 و كيف أن لهذا الرقم قوة لأبعاد مختلفة، و كيف أن كل شيئ يعود في الأخير للرقم 23، يزداد الرجل غرابة حين يجد ان كل ما يدور حوله يرشد في الأخير الى  هذا الرقم، فرقم حسابه البنكي مثلا من قواسم 23، إسم عائلته بتجميع الأحرف 23، رقم لوحة السيارة في عملية الجمع 23، يزداد الظلام شيئا فشيئا بحيث يكشف المستور عن هذا الرقم و كيف ان حياته كلها تدور حوله، و كيف ستتغير حياته كلها بسبب كتاب تافه يحمل رقما تافها كذلك، اما نهاية الفلم فبالتأكيد مذهلة و غير متوقعة إطلاقا.
الفلم رائع بكل معنى الكلمة، ستجد ان قصته محبوكة بشكل رائع، و نهاية الفلم حقا لن تتوقعها و لن تدركها مهما حاولت طيلة الفلم إكتشاف النهاية، اعتقد انه فلم يحتاج تجربة مشاهدتك عزيزي القارئ.



- فلم The Sixth Sense :


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 8.1/10 على IMDb، من بطولة " بروس ويليس " الرائع، اول مرة شاهدت فيها هذا الفلم ذو الساعتين و النصف في توقيته، إعتقدت انه مجرد فلم درامي حساس و بسيط يحكي قصةََ عادية، لكن في الـ 5 دقائق الأخيرة من الفلم، اذهلني حقا، بل لم يفارق تفكيري لبعض الوقت.
يحكي الفلم عن " مالكوم كول " طبيب نفسي مهتم بمعالجة الأطفال ذوي الأمراض النفسية و الإهتمام بهم، يجد " مالكوم " احد الأطفال الذي يلقبه كل من معه في المدرسة و غيرها بالـ Freak او الغريب او الوحش، إذ تصرفاته تدل على مدى غرابته، حتى والدته لم تسلم من غرابته، يعزم " مالكوم " على معالجته فيتقرب منه شيئا فشيئا حتى يصيرا صديقين يحكيان لبعضهما كل الأسرار، يحاول " مالكوم " مساعدة الطفل الصغير جاهدا، و ربما ينجح في ذلك في النهاية من يدري.
الفلم رائع جدا، و تقييمه كذلك عالي، و قليلا ما نجد الحديث الكثير عن هذا الفلم، فقررنا إدراجه في هذه القائمة من أجلك .

إقرأ أيضا : 10 مرات استطاع مسلسل The Simpsons التنبؤ بالمستقبل ... و قد حدث ذلك حقا !


-  فلم Identity :


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 7.6/10 على IMDb، من بطولة العديد من النجوم على رأسهم " جون كوساك " و " أماندا بيت "، يحكي الفلم عن 5 أشخاص لكل ظروفه تحصرهم عاصفة قوية في فندق معين، لا ليس بنفس نمطية The Hateful Eight، فكل شخص من أولائك الأشخاص لديه قصة معينة، و لديه سبب للحضور، لا نريد حرق الأحداث، لكن كمثال لذلك تعرض ممثلة أثناء ذهابها لمكان التصوير الى إنقطاع الطريق أمامها و خلفها، و لم يجد سائق السيارة حلا سوى الإختباء من الرعد و البرق و صعق العاصفة في فندق قريب ليلتقي بـ 5 أشخاص لكل منهم قصة فريدة، تجمعهم جميعا نقطة إتصال واحدة ( ستكتشفها لاحقا في الفلم )، لكن الأسوأ، ان احد النزل في الفندق هو شرطي في طريقه لتسليم مجرم هارب، فيهرب المجرم من القفص، فتبدأ المشاداة في البحث عنه من طرف النزلاء، فإن لم يفعلو فنهايتهم على يده.
إن كل هذه القصة جيدة و تقضي حبكة رائعة في الفلم، لكن يوجد قصة أخرى خفية في الفلم ستجعل من نهايته واحدة من أقوى الأفلام الخاصة بهذا الصنف، فلم قوي و رائع حقا، شاهده للأخير و إستمتع بمشاهدته.

- فلم 12 Monkeys :


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 8/10 على IMDb، نتحدث هنا عن الفلم و ليس السلسلة، فالفلم أفضل من السلسلة في رأيي، تم إصدار الفلم سنة 1995، و من بطولة " بروس ويليس " و أيضا " براد بيت " أيضا بطل فلم The Sixth Sense في قائمتنا هذه، يتحدث الفلم عن الخلط بين الماضي و الحاضر، إذ أن المستقبل قد أصبح مدمرا غير قادر على إستقبال اي نوع من الحياة عليه و ذلك بعدما قامت مجموعة من الأشخاص تشكل عصابة تدعي " القرود الإثني عشر او 12 Monkeys " بنشر فيروس يهدد كل الحيوات على الأرض، يقوم مشروع تحت الأرض بأخذ ما تبقى من البشر و القيام بتجربة إرسالهم للماضي من أجل منع العصابة من صناعة الفيروس و منع تهديد الأرض المستقبلي، يقع الإختيار على " بروس ويليس " الذي يحاول جاهدا البحث عن الفاعلين و البحث كذلك عن حقيقته و الهدف من حياته.
الفلم رائع للغاية، لكن الأروع هي نهايته، فنهاية الفلم تركت لنا بصمة تفكير مطولة في الفلم و الهدف من ورائه و الهدف الإجمالي من الفلم ككل، حقا رائع.

إقرأ أيضا : بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستُعَقِد عقلك !

- فلم Jacob's Ladder :


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 7.5/10 على IMDb، من بطولة " تيم روبينز " الرائع بطل فلم The Shawshank Redemption، يحكي الفلم عن رجل عادي يعمل كساعي بريد يعيش حياته اليومية بشكل عادي، تبدأ الأحداث بالتسلسل حين يلاحظ بعض التغيرات من حوله، تغيرات تريد قلته إن صح التعبير، فينجو في كل مرة من عمليات القتل المدبرة له، يلتقي لاحقا مع بعض أصدقائه الذي شارك معهم في حرب الفيتنام اللذين بدورهم تعرضو لنفس التغييرات و محاولات القتل، يحاول " جايكوب " ان يكشف السر وراء رغبة البعض في قتله رغم انه غير مهم إطلاقا و يعيش حياته بشكل عادي و روتيني أيضا.
الفلم يسلط الضوء بشكل كبير على جانب الحرب في الفيتنام، و إن كان التسليط طفيفا في الفلم الا انه حاضر و ربما حبكة الفلم أيضا تدور حول نفس الأمر، و نهاية الفلم مذهلة كثيرا، بل صادمة حتى، فلم رائع و إن كان إصداره سنة 1990.

- فلم Mystic River : 


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 8/10 على IMDb، من بطولة " تيم روبينز " أيضا بطل فلم The Shawshank Redemption كما أشرنا سابقا، و كذا " شين بين " الرائع بطل عدة أفلام من بينها I Am Sam و The Tree of Life، يحكي الفلم عن 3 أطفال صغار يلعبون في الزقاق كما جرت العادة يترأسهم أكبرهم، يفاجئهم في احد المرات شخص يدعي انه من الشرطة، فيجبر واحدا من الأطفال على الركوب معه، ما تم حقا هو عملية إختطاف، ثم العثور على الطفل لاحقا ب 3 أيام و قد تعرض للإعتداء الجنسي من طرف الختطف، تمر الأيام و السنوات و يلتقي الأصدقاء الثلاث مجددا في حادث غريب، إذ تم قتل إبنة " جيمي " احد الأطفال الثلاث سابقا، في نفس اليوم عاد الصديق الثاني " دايف " ملطخا بالدماء، يحقق في القضية الصديق الثالث " شين "، يشك " جيمي " في " دايف " انه قاتل إبنته، فتبدأ الصراعات الداخلية و النفسية  بين الأصدقاء الثلاث، فهم يتعاطفون مع " دايف " بسبب خطأ الطفولة الذي سبب اختطافه و أثر في حياته، في نفس الوقت غير قادر على مسامحة قاتل إبنته، بينما الصديق الثالث يقف بينهما.
الفلم ذو نهاية فريدة كذلك، نهاية قد تفتح عينيك على العديد من الأشياء على رأسها مفهوم الصداقة، هل نحن حقا ضعفاء امام مفهوم الصداقة ؟ ام انها مجرد رابطة إتصال قد يكسرها أي شيئ ؟

- فلم Primal Fear : 




تقييم 7.7/10 على  IMDb، من بطولة " ادوارد نورتون " بطل عدة أفلام من بينهما American History X او Birdman، إلى جانبه كل من " ريتشارد جيري " و " لورا ليني " التي لعبت دورا كذلك في فلم Mystic River سابق الذكر، يحكي الفلم عن شاب ذو الـ 18 ربيعا متهم في قضية قتل لقس كنيسة، يقوم المحامي الخاص به " ريتشارد جيري " بتولي القضية و محاولة تبريئ الشاب منها، بينما تحاول المحامية " لورا ليني " تلبية رغبات بعض الأطراف و محاولة جلب حكم الإعدام في حق الشاب، يعاني الشاب " ادوارد نورتون " من سكيزوفرينيا او إنفصام الشخصية التي ستظهر لاحقا، و سيحاول المحامي إستغلال هذا من أجل تبرأته.
لكن النهاية، حدثني عن النهاية يا صديقي، نهاية كفيلة بجعلك تطفئ شاشة حاسوبك او التلفاز و تقوم من مكانك و تصرخ " ربااااه، يا له من فلم شيق ! "، فنهاية الفلم فريدة من نوعها و متميزة كذلك.

إقرأ أيضا : 10 أفلام جريئة و مثيرة للجدل بأفكار غريبة و مشاهد مرعبة ... فهل تستطيع مشاهدتها للأخير ؟

- فلم 10 Cloverfield Lane : 


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 7.2/10 على IMDb، من بطولة " جون غودمان " المعروف بدوره الرائع في فلم The Big Lebowski، و كذلك الممثلة " ماري إلزابيث "، ما يميز هذا الفلم هو تمثيله في مكان واحد تقريبا، الى جانب عدد قليل من الممثلين يبلغ عدهم في الإجمال 4 ربما مع بقاء 2 كشخصيتين رئيسيتين و ظهور البقية ظهور شرف فقط، يحكي الفلم عن فتاة تعرضت لحادث سيارة ففقدت وعيها لتجد نفسها مسجونة داخل قبو في أحد المنازل، يخبرها صاحب المنزل انه عليه ان يبقيها كذلك لأن هجوما للفضائيين قد هاجم الأرض و لا يستطيع إطلاق سراحها خوف من محاولتها الهرب و الكشف عن مكان القبو للفضائيين، تحتار الفتاة بين تصديق الرجل او عدم تصديقه و معاملته كمختطف، و في محاولاتها للهروب و عدم الهروب كذلك.
نهاية الفلم مختلفة أيضا، فالـ 10 دقائق الأخيرة من الفلم تقلب كل موازين الفلم حتى و إن كانت المدة قبلها مملة ( رغم انها ليست كذلك صدقني ).
لا ننسى انه يوجد فلم آخر تم إصداره هذه السنة يحمل إسم 10 Cloverfield Paradox، له نهاية مختلفة كذلك يمكنك مشاهدته.

- فلم The Batterfly Effect : 


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 7.7/10 على IMDb، من بطولة " أشتون كوتشر "، يحكي الفلم عن شاب يدعى " إيفان "، يصادف الشاب بين الفينة و الأخرى صداعا في رأسه ينتهي بفقدان للوعي، حين يستفيق " إيفان " يجد نفسه في حقبة أخرى، في مكان آخر و أشخاص آخرين، يعيش " إيفان " ما يقارب الـ 4 قصص في الفلم لكل قصة زمن محدد و شخصيته المحددة و كذا أصدقائه و عائلته و كل ما يتعلق به، يحاول " إيفان " إيجاد نفسه في وسط كل هذا الزخم و السفر عبر الزمن، يحاول قراءة يومياته لمعرفة الأسباب و كيفية التعامل معها، رغم ان الفلم يبدو ذو قصة خيالية قليلا ( و هو كذلك ) إلا انك ستعيشه بواقعية.
نهاية الفلم أيضا ملفتة للنظر و مبهرة، نهاية اراها شخصية مثالية لفلم كهذا، يجوز بالذكر انه يوجد جزء ثاني من الفلم، لكن ننصحك بمشاهدة الجزء الأول في الوقت الراهن.

إقرأ أيضا : 10 أفلام هادئة و بسيطة بصداع نفسي للشخصيات و السيناريو ننصحك بمشاهدتها

- فلم The Invisible Guest / Contratiempo  : 


10 أفلام بنهايات صعبة التوقع ستترك تأثيرا قويا في داخلك بنهاية الفلم


تقييم 8.1/10 على IMDb، فلم إسباني في الأصل يحمل عنوان Contratiempo المترجمة الى The Invisible Guest او الزائر الخفي، يحكي الفلم عن رجل أعمال يقضي ليلة في فندق مع حبيبته، يسيتقظ صباحا ليجد حبيبته مقتولة الى جانبه، كل أصابع الإتهام تشير إليه، فيتصل بمحامي من أجل الدفاع عنه و تبريره من القضية في محاولة لحلها، شيئا فشيئا تبدأ الحقيقة في الظهور.
النهاية جد رائعة لهذا الفلم، و من الصعب كذلك توقعها، فلم تم إصداره سنة 2016 و تلقى تقييمات جد إيجابية تجعل من مشاهدته ضرورية في أقرب وقت .

هل لديك أي أفلام اخرى من نفس الصنف ؟ شاركها و إيانا في التعليقات .

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال