بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستُعَقِد عقلك !

و إن اردت مشاهدة فلم Mindblow او Mindf**k كما يسميه البعض، فإن أول إقتراحات المستخدمين ستكون Inception او Interstellar، من أروع أفلام المخرج كريستوفر نولان، ستشاهدهما و بعدها تضم هذين الفلمين الى قائمة أفضل الأفلام التي ستجعل عقلك يلف و يدور قائلا : " ما هذا بحق السماء ! "، و ستسعد كثيرا بمشاهدتهما مجددا، أو إقتراحهما على أشخاص آخرين يبحثون عن أفلام تجعلهم يفكرون تفكيرا مطولا بعد مشاهدتهم لفلم معين، سيناريو يعيد نفسه دائما و بطليه هما هذين الفلمين.
رغم ذلك، يجد الكثيرون - من بينهم أنا - ان هذين الفلمين Overrated قليلا، صحيح انهما تحفتين فنيتين، لكن يوجد العديد من الأفلام الأعمق ربما، و الأكثر إثارة و الأكثر تضميننا لمحتوى Mindblow، إن كنت تفكر في فلم Predestination فهو كذلك Overrated قليلا، إن ما نبحث عنه هنا في هذه اللائحة، و أنت كذلك، هي قائمة لمجموعة أفلام قد تضاهي او تتفوق على هذه الأفلام الثلاثة من حيث القصة و الحبكة و السيناريو، و أيضا Underrated قليلا، أفلام قد شاهدها القلة، او يعرفها البعض فقط، أفلام تجعل عقلك يفكر كثيرا بعد إنتهاء الفلم، فلم يجعل عقلك ينفجر من روعة و حبكة القصة، إنها أفلام الـ Mindblow يا صديقي ! 
سنستعرض عليك في هذا المقال على قسم أكوا سكرين مجموعة من الأفلام الرائعة، القوية، العظيم و العميقة التي ستجعلك تفكر كثيرا بعد إنتهائها، أفلام من شدة عظمتها و قوتها ستجعلك تعشق و تحب الغوص في الأفلام ذات المعاني الخفية و الأفكار الرائعة، فتابع معنا هذه اللائحة للأخير . 


تذكر جيدا أن هذه الأفلام لم يتم تصنيفها في هذه اللائحة تحت أي تصنيف معين 😇


- فلم Enemy : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Enemy، تقييم 6.9/10 على IMDb و 72% على RT و إصدار سنة 2013، فلم من بطولة " جيك جيلينهال " بطل الأفلام الرائعة مثل Nightcrawler و Nocturnal Animals و غيرها، يحكي الفلم عن مدرس تاريخ في الجامعة، حياته تعيسة ربما، غير مليئة بأي حماس، روتينية لحد كبير، مرة في الجامعة و مرة في شقته مع حبيبته، هذه هي حياته، في احد الأيام يحاول التغيير فيقرر مشاهدة فلم لوحده، ليجد انه هو شخصيا يظهر في الفلم، ينتابه الشكوك فيحاول معرفة أصل الممثل و حقيقته، يتبع المسلك ليرى توأما له * او هو ربما * في حياة أخرى يعيش الرفاهية و الحياة السعيدة و يشتغل كممثل.
قد تبدو لك الفكرة بسيطة حتى الآن، لكنها أكثر تعقيدا في الفلم، فالفلم مليئ بالـ Easter Eggs بنهاية بل و بداية أيضا غير مفهومة للمشاهد عند البداية، بعد إنتهاء الفلم ستود معرفة الكثير عنه، قد تقرأ مقالا او مقالين عنه لتعرف كل شيئ عنه، لتنصدم بعدة أفكار يحاول الفلم إيصالها، لن نخبرك بها في حاليا تجنبا لحرق الأحداث.



- فلم Mr Nobody : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Mr Nobody، تقييم الفلم 7.9/10 على IMDb و 67% على RT و إصدار سنة 2009، نحن ملزمون بخياراتنا في الحياة، خيارات علينا إتخاذها، لربما نفسها فكرة فلم The Matrix، فالعنوان الكبير لسلسلة أفلام The Matrix هو " الخيار هو المشكلة "، كل مشاكلنا و حلولها تبدأ بشيئ إسمه الإختيار، لعل فلم Mr Nobody كان و لازال الفلم الأول الذي يفصل هذا الأمر تفصيلا دقيقا موفرا لنا فلم ينتابه العديد من التفكير و التركيز من أجل متابعته أول بأول.
ماذا سيحدث يا صديقي لو انك بدل الذهاب في الطريق على يمينك، إتجهت الى الطريق الأخرى على يسارك ؟ الا تعتقد ان حياتك ستكون مختلفة ؟ ماذا لو قمنا بتتبع هذه الحياة التي سلكت فيها الطريق اليمين، و الحياة التي سلكت فيها الطريق اليسار ؟ و قمنا بتجسيد حياتك أنت في كل من الطريقين ؟ ليس هذا فقط، بل اثناء مُضِيِك في الطريق اليسار، صادفت مفترق طرق آخر على اليمين و على اليسار، ماذا لو قمت بإختيار اليمين حينها او اليسار أيضا ؟ و قمنا بتجسيدها كذلك على شكل فلم، انت الآن تعيش 3 حيوات مختلفة.
لربما هذه هي فكرة فلم Mr Nobody، يحكي الفلم قصة" نيمو " الذي يجسد دوره " جاريد لايتو " منذ ولادته، تحدث مع " نيمو " العديد من الخيارات المتعلقة به و بأهله، فكيف ستكون حياته في كل من تلك الخيارات الصارمة ؟ هذا ما سيحكيه لك هذا الفلم الرائع.


- فلم Moon : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !


فلم Moon تقييم 8/10 على IMDb و 89% على RT و إصدار سنة 2009، تقييمات عالية أليس كذلك ؟ يستحقها عن جدارة، عدد ممثلي هذا الفلم هما إثنين فقط بشكل رئيسي، " سام روكويل " الذي يلعب الدور الأساسي، و " كيفن سبايسي " الذي يلعب صوت الآلة في الفلم، يحكي الفلم عن " سام " شاب أرسلته منظمة فضائية الى القمر في المستقبل من أجل " حصد " القمر من أجل الطاقة ( ستفهم كيف حين تشاهد هذا الفلم ) يحدث مع سام حادث غريب اثناء ركوبه لآلة الحصد مسببة له غيبوبة لأيام، يستيقظ بعدهام ن الغيبوبة ليكتشف المفاجأة، ما هي ؟ لا نستطيع ان نخبركم فهي حرق للفلم بالطبع.
الفلم سيلف بعقلك، رغم عدد ممثليه القليل، إلا ان الفكرة و السيناريو إحترافيين لدرجة كبيرة ناهيك عن روعة تمثيل سامويل المتباين، اما فكرة الفلم و نهايته، فهي حقا رائعة، بعد مشاهدتك لهذا الفلم ستفكر كثيرا و كثيرا بعدها يا صديقي، ننصحك به. 



- فلم The Machinist : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم The Machinist تقييم 7.7/10 على IMDb و 77% على RT إصدار سنة 2004، من بطولة الرائعة " كريستيان بيل " بطل سلسلة أفلام The Dark Knight و عدة أفلام اخرى قد تحتاج الى مقال مخصص لسردها، يعتبر واحدا من أفضل إنجازات هذا الممثل، فقد خسر الكثير من وزنه من أجل لعب دور " تريفور " في هذا الفلم، يحكي الفلم بالإجمال عن " تريفور " عامل في أحد المصانع، هزيل البنية و ضعيف الحركة، لتريفور قصة جميلة، فهو لم يخلد للنوم لسنة كاملة، نعم لم يغمض له جفن إطلاقا، فماذا تتوقع من شخص لم يغلق عينيه سنة ان يعيش يومه ؟ يبدأ " تريفور " في تخيل بعض الأحداث الغريبة من حوله و يزداد الطين بلة حين يسبب حادثا فظيعا لأحد أصدقائه في العمل، الفلم سيلخبط لك عقلك طيلة مدته، اما النهاية فرائعة بالتأكيد . 
ما عهدناه من أفلام " كريستيان بيل " هي الروعة في الآداء و حسن إختيار الأفلام، من فلم American Psycho مرورا بـ American Hustle الى The Fighter و غيرها من أفلام هذا الرائع، و فلم The Machinist حتما من بين أفضل أفلامه، خصوصا ان هذا الفلم سيجعلك تفكر كثيرا و يأخذك في رحلة الـ Mindblow يا صديقي.




- فلم Memento : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Memento تقييم 8.5/10 و 80% على RT و إصدار سنة 2000، عودة بنا الى سلسلة أفلام المخرج " كريستوفر نولان " نقترح عليك أيضا هذا الفلم من بطولة " غاي بيرس " و جميلة The Matrix الممثلة " كاري - ان موس "، يتحدث الفلم عن " لينارد " شخص يعاني من حالة خاصة تسمى قصر الذاكرة، بحيث لا يستطيع تذكر الأشياء الا لمدة قصيرة، و بعدها يفقد الذاكرة مجددا، قد تسبب حادث في منزله الى إصابته بهذه الحالة، إذ هاجم احدهم مقر منزله و قام بإغتصاب و قتل زوجته حسب ما يزعم، تبدأ رحلة لينارد في البحث عن قاتل زوجته من أجل الإنتقام لما أصابه و أصاب زوجته، لكنه لا يستطيع الوثوق بذاكرته إطلاقا، او بأي شخص آخر، يستخدم لينارد كاميرا خاصة به لإلتقاط صور و كتابة وصف تعريفي لكل صورة، فإن إقتربت منه مثلا أخرج قائمة الصور و بحث عن صورتك و قرأ عنك قليلا ليعرفك، يلتقي لينارد بصديق له ليساعده في إيجاد القاتل. 
الفلم تم تصويره بطريقة عكسية تماما، فبداية الفلم هي نهايته، و نهاية الفلم هي بدايته، طريقة قد فتحت الباب للمخرج " كريستوفر نولان " مخرج أفلام Inception, Interstellar و ثلاثية The Dark Knight و فلمه الأخير Dunkirk من أجل البدئ في عالم صناعة أفلام الـ Mindblow التي ستجعلك تفكر كثيرا في الفلم، و أحيانا التفكير بعد الفلم لأيام كذلك . 


- فلم Vertigo : 


بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Vertigo تقييم 8.4/10 على IMDb و 96% على RT إصدار سنة 1958، الا تحب الأفلام الكلاسيكية ؟ من الأفضل الأفلام يا صديقي نعدك بهذا، تحفة " ألفريد هيتشكوك " الرائعة، كيف لنا الا ندرج فلم Vertigo في هذه القائمة، عبارة Vertigo او الدوار، و كما يشرحها لنا المخرج هيتشكوك في بداية الفلم، هي الشعور بالدوخة و الدوار بسبب عامل معين يصيبك، يحكي الفلم عن شرطي يقدم إستقالته بعد ان تسبب في مقتل زميل له في الشرطة، إذ يعاني هذا الشرطي من دوار و فوبيا من الأماكن العالية الشيئ الذي جعله يفقد صديقه بسببها، يحاول التفرغ لزوجته ليعيش الحياة الرومانسية بعد تقاعده، لكن أحد الأشخاص المجهولين يتوصل بخبر إعتزاله بسبب إصابته بالدوار حين يقف في الأماكن العالية، فيستغل هذا الأمر ضده من أجل القيام بجريمة شبه كاملة.
قد أتحفنا " هيتشكوك " بالعديد من الأفلام حقا مثل Psycho و Rear Window و غيرها، و إن كانت تجربتك في مشاهدة الأفلام الكلاسيكية ضعيفة، او لا تحبها، فننصحك بهذا الفلم الذي سيجعلك تعشقها و تدمن على مشاهدتها ذكلك. 

- فلم Donnie Darko : 



بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !



فلم Donnie Darko تقييم 8.1/10 على IMDb إصدار سنة 2001، من بطولة " جيك جيلينهال " أيضا بطل فلم Enemy الأول في اللائحة، يحكي الفلم عن " دوني " طفل ذو تصرفات غريبة، يعاني من بعض المشاكل النفسية كذلك إذ يمشي " دوني " أثناء نومه، يصادف دوني في احد المرات شخصا يرتدي قناعا لأرنب يخبره أن العالم سينتهي في الأيام القادمة، يذهب دوني لشقته لإستكمال نومه ليجد ان طائرة قد سقطت مباشرة في غرفة نومه، تستمر الأحداث في وضع غريب و متشابك و معقد أيضا، لعب " جيك " دورا هائلا في هذا الفلم في تجسيد شخصية دوني المعقدة و المربكة.
الفلم متشابك الاحدث و مختلف الـ Timeline ناهيك على تعقد شخصية " دوني داركو " هي الأخرى و ظهور صاحب القناع كذلك اللذان عقدا القصة أكثر، سيجعلك الفلم تفكر كثيرا أيضا أثناء مشاهدته، و قد يسبب لك صداعا في محاولة مواكبة الأحداث، اما النهاية فأقل ما يمكننا ان نقول عنها انها Mind blowing .


- فلم Cube : 



بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Cube تقييم 7.3/10 على IMDb و 62% على RT و إصدار سنة 1997، تخيل ان تستيقظ يوما في غرفة مختلفة عما تتذكره سابقا، و تجد نفسك وحيدا فيها، مع 4 أبواب مختلفة، كل باب سيأخذك الى غرفة أخرى، ستلتقي ببعض الأشخاص الآخرين الشبيهين بك اللذين لا يتذكرون كيف و أين و متى وصلو الى هناك، تتحدون جميعا في سبيل الخروج من هذه الأحجية الكبرى، تكتشف لاحقا انها مكعب يضم مكعبات عديدة، لكن ليس الأمر بهذه السهولة، إحذر إختيارك للغرفة الخطأ قد يؤدي الى قتلك و قتل كل من معك.
فلم يتضمن العديد من التغييرات سواء في القصة و النص و الأهم في الشخصيات، فلم غريب نوعا ما و جميل أيضا في السيناريو الخاص به، في نفسية كلها تركيز مع الفلم في كل دقيقة فيه، فلم رائع ننصحكم به كذلك . 


- فلم Vanilla Sky : 



بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Vanilla Sky تقييم 6.9/10 على IMDb و 41% على RT إصدار سنة 2001، من بطول الممثل " توم كروز " بطل سلسلة أفلام Mission Impossible، يحكي الفلم عن شاب غني، يحب ما يحب و يكره ما يكره، له الحرية في فعل كل ما يريده و إختيار الفتاة الأجمل لمواعدتها، يتعرض في احد الأيام الى حادث سيارة تقوم بتشويه وجهه فيضطر لإرتداء قناع من أجل تحسين تفاصيل وجهه، إلا ان حياته تنقلب رأسا على عقب بعدها، بالإضافة الى مشاهدته لبعض الأشخاص الغير حقيقيين و بعض الأحداث الغريبة في حياته مما يجعله يشكك في وجوده و كينونته في الأساس. 
نهاية هذا الفلم جد رائعة و إن كانت مفهومة و موضحة الا انها تحبك قصة الفلم كاملة التي لطالما تابعناها لمدة ساعات، تشارك توم كروس في البطولة الممثلة " كاميرون دياز " كذلك، فلم جميل و ممتع أيضا.


- فلم Shutter Island : 



بعيدا عن Inception و Interstellar ... إليك 10 أفلام رائعة من صنف Mind blow ستعقد عقلك !

فلم Shutter Island تقييم 8.1/10 على IMDb و 68% على RT و إصدار سنة 2010، من بطولة العديد من الأشخاص الرائعين على رأسهم " ليوناردو ديكابريو " و " مارك رافالو "، تدور احداث الفلم في الخمسينيات، مارشال امريكي و صديقه يتوجهون لجزيرة معزولة يتم فيها الحجز على المجانين الخطيرين، مجانين يستطيعون أذية الآخرين و التسبب بخسائر كثيرة، يذهب المارشال و مساعده الى الجزيرة من أجل التحري و البحث عن هاربة في الجزيرة، أحداث عديدة تحدث في الجزيرة في ظل البحث، عواصف تشتد بين الفينة و الأخرى، و بعض الـ Flashback من الماضي تنتاب المارشال بين الفينة و الأخرى في سبيل البحث و كشف أسرار هرب المريضة.
نهاية هذا الفلم مدوية، و ربما أشهر نهاية بين مجموعة الـ Twisted Movies التي تتضمن مجموعة من النهايات الغير متوقعة او الغير بديهية، فلم رائع و ممثليه أروع كذلك، ننصحكم بمتابعته. 

يوجد أفلام أخرى في هذه القائمة لم نذكرها و ذلك لعدة أسباب على رأسها ضعف القصة مثل فلم Triangle فبالرغم من أنه فلم قد يخلبط دماغك عن آخره، إلا ان قصته ضعيفة، كذلك أفلام أخرى مثل Jacob's Ladder التي يتحدث عن جندي أمريكي يسترجع ذكرياته المؤلمة بعد سنوات، نهايته هو الآخر ملخبطة و غريبة، إلا ان التمثيل الخاص بالممثلين ضعيف نسبيا، و غيرها من الأفلام، و لك كامل الحرية في البحث و مشاهدة أفلام أخرى من نفس الصنف.


شاركه على :


تعرف على كاتب المقال