هذا ما حضرته و نشرته جل الشركات و المنصات التقنية لكذبة أبريل لهذه السنة

في كل سنة تحاول الشركات التقنية حول العالم ان تبدع في يوم " كذبة أبريل - Apirl's Fool " الذي يوافق اليوم الأول من كل شهر أبريل / نيسان، و ذلك محاولة الترويج أكثر لنفسها و خدماتها التي تقدم على نطاق واسع، بل واسع جدا و ذلك بتوفير شيئ مغاير للعامة في يوم كذبة أبريل . 
تتفوق جوجل دائما في هذه اللعبة، فهي تحضر مجموعة كبيرة من الخدع في هذا اليوم، و ذلك سعيا منها لتوسيع نطاق خدماتها بشكل أكبر، خصوصا لمنتجاتها الجديدة في المجال . 
سنراجع معك في هذا المقال، بعضا من أهم العناوين العريضة في عالم التقنية التي اثارت الرأي العام حول كذبة أبريل . 

- جوجل : مزحة  أين والدو ؟ 


هذا ما حضرته و نشرته جل الشركات و المنصات التقنية لكذبة أبريل لهذه السنة

جوجل معروفة بإنشائها لألعاب مختلفة في كل يوم " كذبة أبريل "، و لم نتفاجئ بإطلاقها للعبة بسيطة بإسم " أين والدو - Where's Waldo " في خدمتها خرائط جوجل - Google Maps، على كل المنصات من بينها الهاتف و الحاسوب ( يمكنك لعبها بالسماح بالتحديث الأخير في خرائط جوجل "، اللعبة ببساطة تظهر لك مجموعة من أصدقاء والدو الذين يجب عليك البحث عنه و النقر عليهم في اللعبة، لعبة بسيطة و جميلة أصدرتها جوجل في تحديث من أجل " كذبة أبريل " . 


- جوجل : حمص API : 






مجددا مع جوجل، و بإطلاقها لخدمة Hummus API او " حمص API "، و هي خوارزميات معقدة تعتمد على الذكاء الإصطناعي و على مجموعة من البيانات الضخمة المخزنة في خدمات جوجل السحابية التي تسمح لك بتحليل ذوقك و تقديم أفضل طبق " حمص " يمكنك الحصول عليه على الإطلاق . 
مزحة أخرى  من جوجل تعرب فيها عن قدراتها في صناعة إعلان إحترافي لأفضل الخدمات الخاصة  بجوجل، في حالة شاهدت الفيديو و لم تستوعب بعد ما الذي تسوق له الشركة بالضبط من خلال مزحة Hummus API، فهو خدماتها Google Cloud و مدى قوتها التخزينية . 


- جوجل : كاشف النكات السيئة (Bad Jokes Detector) : 






خدعة جديدة أيضا لجوجل تضيفها الى قائمة " كذبة أبريل " الخاصة بها هذه السنة، فقد أعلنت عن تحديث جديد لتطبيق Files GO الخاص بإدارة الملفات في الجهاز، في هذا البرنامج كما تزعم جوجل في كذبتها، فقد أضافت خوارزمية بالذكاء الإصطناعي و الـ Machine Learning تقوم بتفحص الصور المضحكة او Memes الرديئة او النكات في هاتفك و تقوم بحذفها تلقائيا . 
ايضا خدعة أخرى محاولة تسويق تطبيقها Files GO في حدث " كذبة أبريل " . 


- شاومي : هاتف الـ 6 كاميرات A1 : 


هذا ما حضرته و نشرته جل الشركات و المنصات التقنية لكذبة أبريل لهذه السنة

لشركة شاومي كذلك دور في " كذبة أبريل " هذه السنة، فقد أرادت ان تبرز نفسها بشيئ جديد، من المتعارف ان الشركة تقدم أشياء رائعة في مجال الهواتف، و معروفة بقوة و جودة هواتفها بكل أشكالها، و في يوم " كذبة  أبريل " أطلقت هاتفا جديد يحمل إسم Mi A1، هاتف يأتي بـ 6 كاميرات خلفية لتلتقط أفضل الصور التي تحتاج. 
بالطبع كل الشركات تسعى لتقديم شيئ متميز في هذا اليوم، و شاومي قد برعت في ذلك هذه المرة . 




- أدوبي : تحديث جديد لمنصة Adobe Illustrator : 





شركة أدوبي هي الأخرى قدمت شيئا متميزا في عالم التقنية في يوم " كذبة أبريل "، فقد أشارت الى تحديث جديد لمنصة Adobe Illustrator و هو احد برامجها المعروفة الخاصة بالديزاين و التصميم، هذا التحديث و الذي ياتي بإسم " Foor Preorder " تقوم من خلاله برسم أي طعام تريد على شكل تصميم او Illustration ثم تقوم بفتح نافذة Preorder و تقوم بسحب تصميمك لها، ثم تتوصل بطلبك الى حد باب منزلك، إستخدمت الشركة " البيتزا " كمثال لذلك . 
لعبة جميلة من أدوبي أيضا، خصوصا ان الشركة تلمح دائما للجانب الإبداعي للأشخاص و الزبناء بشكل عام . 


- شركة T-Mobile : هاتف و حذاء في نفس الوقت : 



هذا ما حضرته و نشرته جل الشركات و المنصات التقنية لكذبة أبريل لهذه السنة


كذلك شركة T-Mobile الخاصة بصناعة الهواتف قد إطلقت فيديو جديد ترويجي بمناسبة " كذبة أبريل "، و هو فيديو لحذاء من صنعها يدمج خواص الهاتف أيضا، بحيث يمكنك إستخدام الهاتف دون لمسه فقط بحركات القدم، من الإطلاع على الرسائل و مشاهدة الفيديوهات و غيرها، بالطبع هذا الكلام بعيد عن الحقيقة و ما هو الا فيديو ترويجي كاذب لمنتج كاذب في يوم الكذب لا أقل و لا أكثر . 


- فيسبوك : تسريب بيانات 50 مليون مستخدم : 


هذا ما حضرته و نشرته جل الشركات و المنصات التقنية لكذبة أبريل لهذه السنة

و ختاما، ادهشنا مارك زوكربيرغ بخبره الصادم في كذبة أبريل قائلا ان تسريبات كامبريدج أناليتيكا لـ 50 مليون مستخدم و تسريب بياناتهم و معطياتهم هو خبر كاذب، و اردف مارك مؤسس موقع الفيسبوك قائلا ان الخدعة كان من المفترض ان تتم في يوم " كذبة أبريل " الا ان توقع الجميع لهكذا شيئ في يوم الكذب أمر متوقع، فقرر إطلاق الحدث قبلا بفترة وجيزة ليدع الناس تتسائل عن تسريبات الملايين من المستخدمين، ليعلن أخيرا ان الأمر كان مجرد تخطيط مسبق لمنصة الفيسبوك إحتفاءا بيوم " كذبة أبريل " . 

إذن صديقي، ما رأيك بكذبات الشركات التقنية لهذا اليوم ؟ و ما الشركات التقنية الأخرى التي صادفتها قامت بالمثل ؟ 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال