كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

هذه هي أفضل اللغات البرمجية المخصصة لبرمجة الألعاب



هذه هي أفضل اللغات البرمجية التي يجب عليك معرفتها من أجل برمجة الألعاب


إن عالم ألعاب الفيديو عالم مشهور في المجال الترفيهي ، و قد أقدم الكثير من الشركات التقنية في هذا العالم الى اللجوء الى هذا المجال و تقديم المزيد من الأشياء فيه ، و دعنا لا نذهب بعيدا ، فقد قامت مؤخرا شركة مايكروسوفت بتحسين منتجها Xbox على الويندوز 10 و أيضا في جهاز الكونسول الخاص بها لتطوير نمط اللعب و تحسينه ، و أضافت ميزة مشاركة الألعاب و مشاركة الشاشة أثناء اللعب مع الأخرين ، كما ان عالم الألعاب واسع وُسع الفضاء ، و قد إشتهر جدا بين كل الGamers في العالم ، لكن موضوعنا هذا لا يعالج مجال الألعاب من جانب الGamers ، بل من جانب المبرمجين لهذه الألعاب ، فقد تبادر الى ذهن العديد من الأشخاص عن أسئلة تتبادر الى أذهانهم من أجل تعلم لغات تستطيع من خلاله برمجة الألعاب ، و هذا ما يحكيه موضوعنا اليوم .


- نظرة خفيفة عن عالم صناعة الألعاب : 


صناعة ألعاب الفيديو بدأت عام 1952 عندما قام (توماس جولد سميث) وزميله في العمل (إستل راي مان) وهما مبرمجيان في إحدى شركات صناعة المعالجات الحاسوبية لصالح الحكومة الأمريكية قاما بصناعة أول لعبة فيديو باستخدام معالج ضخم كان يسمى (نيمرود) يقوم بعمليات حسابية معقدة ، فنجحا في صناعة لعبة كرة مضرب غاية في البدائية ليتسلوا بها أثناء أوقات الفراغ في العمل ، والمبرمجون يستخدمون لغات مختلفةً لبرمجة الألعاب ، فمنهم من يجدها سهلة ومنهم من يجدها تتناسب مع أفكاره وغيرها من الأسباب . المصدر : ويكيبيديا . 

هيّا بنا إذن الآن نستعرض أفضل اللغات البرمجية المخصصة لصناعة الألعاب : 

- ++C (سي بلس بلس) :







هذه اللغة هي الأفضل بلا منازع لبرمجة الألعاب وتتربع على عرش أفضل اللغات ، ومن الجدير بالذكر أن أغلب مبرمجي الألعاب يعتمدون هذه اللغة في البرمجة ، ولأسباب أخرى عديدة تم ترشيح هذه اللغة كأفضل لغة لبرمجة الألعاب. تلعب الC++ دورا كبيرة في سيرورة مجال البرمجة ، و تعتبر واحدة من أقوى اللغات أيضا لبرمجة النظم ، و أشهرها أيضا ، لذلك ، فلغة الC++ لا غنى عليها في مجال برمجة الألعاب ، و لا يمكننا ان نتجاهلها في موضوعنا هذا 

إقرأ أيضا : أقوى 10 ألعاب العالم المفتوح (Open World) عليك ان تجربها يوما

- #C (سي شارب) :





تعتبر الC# واحدة من اللغات الأكثر إنتشارا في العالم و أكثرها فخرا لشركة مايكروسوفت ، تتميز لغة الC#بسهولتها و ميزاتها المتعددة ، كما أنها لغة كائنية التوجه و تستعمل في مجالات كثيرة نذكر منها مجال برمجة تطبيقات الموبايل عبر منصة الXamarin ، و تعتبر أيضا لغة جد قوية و رائعة في مجال صناعة الألعاب و أكثرها إستخداما أيضا .

قامت شركة مايكروسوفت بتطوير هذه اللغة في إطار عملها على دوت نِت ، وقد صممت هذه اللغة لتكون لغة بسيطة وحديثة و كائنية التوجه. وقد قاد (أندرس هيلسبرغ) فريق تطويرها ، وهي من اللغات المفضلة لبرمجة العديد من الأشياء وأهمها الألعاب. لذلك ، إن كنت تتقن لغة الC# فيمكنك صديقي ان تشرع في مجال صناعة الألعاب بسهولة تامة .


- javascript (جافا سكريبت) :



هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم أساساً في متصفحات الويب لإنشاء صفحات أكثر تفاعلية ويتم تطويرها حالياً من قبل شركة نتسكيب و موزيلا.
كانت لغة الجافاسكريبت موجهة للمبرمجين الهواة والغير محترفين، إلا أنه تزايد الاهتمام بها وجذبت إهتمام مبرمجين محترفين بعد إضافتها لتقنيات جديدة كإنتشار تقنية الاجاكس التي أدت إلى سرعة في التفاعل بين الخادم والعميل وتستخدم أيضاً في صناعة ألعاب الفيديو. لا ننسى أن للجافاسكربت دورا هاما في أيامنا هذه ، خصوصا مع تكاثر و إنتشار مجموعة من الFramworks التابعة لها و المبنية على الجافاسكربت ، و لن أذكرها لأن القامة جد طويلة . 


يوجد أيضا الHTML5 حقا ، فقد تم صناعة مجموعة من ألعاب الويب بالإعتماد على الHTML5 فقط ، لكن لن نذكره في موضوعنا هذا كونه لا يدخل في تصميم الألعاب القوية و الحديثة و الجرافيك المرتفع مبدئيا . 

ما هي المنصات المخصصة لتطوير الألعاب ؟ 

بالنسبة للمنصات المتخصصة في صناعة الألعاب ، فكانت المنصات في ما مضى صعبة الإستخدام و نادرة بالطبع ، لكن بالنسبة للوقت الحالي ، فأفضل منصة لتصميم الألعاب عليها هي منصة Unity 3D ، وهي واحدة من أشهر و أقوى المنصات على الإطلاق و لازالت كذلك ، و تدعم برمجة الألعاب بشكل كبير و جرافيك عالي ، و تستخدمها أشهر الشركات لصناعة ألعابها حاليا ، و الاهم انها تدعم كل اللغات سابقة الذكر أعلاه ، و هي ليست مخصصة فقط لتصميم ألعاب الحاسوب ، بل أيضا لتصميم ألعاب الموبايل .


إلى هنا نصل للختام هذا الموضوع المتواضع الذي يهدف لإعطاءك فكرة عن أفضل اللغات البرمجية المتخصصة في صناعة الألعاب أتمنى أن أكون قد وُفقت في شرحي هذا وإيصال الفكرة لكم .  

اترك تعليقا :

هناك 4 تعليقات: