كيف تحول خط يدك الى خط قابل للاستعمال من طرف الحاسوب (Font)

كيف تحول خط يدك الى خط قابل للاستعمال من طرف الحاسوب (Font)


يتكون الحاسوب من مجموعة من اشكال الخطوط التي يمكنك الاستعانة بها دائما في كتابة مواضيع باشكال متنوعة , او صناعة تصاميم باشكال راقية خصوصا الناس المهتمين بالديزاين بالفوتوشوب او الالستراتور او اي برنامج اخر , لذلك , فاستعمال خط مناسب امر ضروري في كل تصميم او موضوع تكتبه .. لذلك ساقدم لك في هذا الموضوع طريقة جد جميلة , ستستطيع من خلالها تحويل خط يدك الى خط قابل للاستعمال من طرف الحاسوب اي عبارة عن Font يمكنك استعماله لكتابة مواضيع , او استعمال من اجل تزيين بعض الخطوط في التصاميم و ما الى ذلك ... 

سنستعمل في شرحنا هذا موقع جميل اسمه MyScriptFont , هذا الموقع سيمكننا من فعل ما نريد بإذن الله , اذ يسمح لك هذا الموقع بتحويل خط يدك او اي خط اخر الى Font بواسطة طرق سهلة و بسيطة و هي التي ساراجعها معك في هذا الموضوع , لنبدأ : 

اولا , بعد الدخول الى الموقع من هنا , ستلاحظ انه يشرح الطريقة كاملة , لكن هذا لا يعني اننا سنهي موضوعنا هنا , بل سنخبركم بالطريقة من الصفر الى الاخير بالشرح بالصور بإذن الله .. 

الان بعد الدخول , سيتوجب عليك تحميل ملف PDF او ملف عبارة عن صورة JPG , وهي مثال او نموذج الذي سيمكننا من الكتابة فوقه من اجل الحصول على Font خاص بنا , لمن لم يعرف طريقة تحميل الPDF او الصورة , فيمكنك ذلك عبر النقر هنا مباشرة  من اجل تحميل الصورة , او يمكنك النقر هنا  من اجل تحميل الPDF , لست مجبرا على تحميلهما معا , بل يكفيك تحميل واحد فقط , بالنسبة لنا , سنجرب الامر على الصورة و ليس على الPDF . 

كملاحظة , فالمراحل التاليى القادمة , يجب ان تتوفر على كل من طابعة (Imprimante) و اداة سكانر (Scaner) , في حالة لم تتوفر عليها , فلا مشكلة , سنتبع طريقتي بالطبع هههه . 


الان بعد ان قمنا بتحميل الصورة , سنطبعها عبر الطابعة (Imprimante) , و بعدها نأخذ قلم اسود ( و ركز معي انه يجب ان يكون اسود و ليس غير ذلك ) , و بعدها نطبع على الحروف , اذ ستجد في الخانة الاولى حرف (a) تقوم بكتابته هو نفسه بخط يدك , بعد الانتهاء , تقوم بالاستعانة باداة السكانر (Scaner) من اجل ادخال ورقتك تلك الى الحاسوب مجددا .. و نلتقي بعد قليل لكيفية جعلها Font اذا كنت استعملت هذه الطريقة . 

في حالة لم يكن لديك لا طابعة و لا سكانر , فاتبع طريقتي البسيطة هه , اذ سنأخذ الصورة , و سندخلها الى برنامج الPaint او الرسام المعروف , و سنكتب الحروف عبر الفأرة (Mouse) , رغم انها لن تكون مشابهة لخط يدنا , لكن على الاقل سنصنع خطا خاصا بنا ...  بعد تحميل الصورة , ندخلها الى برنامج الرسام و نكتب الخط الخاص بنا كما في الصورة التالية 


نعم نعم , اعلم فيما تفكرون , خطي سيئ جدا , لا بل بشع ههه , حسنا , لنأمل ان يكون خطكم افضل من خطي هذا ههه , الان بعد ان رسمنا الخطوط الرئيسية , يمكنك ايضا انت ان تملك الخطوط الثانوية و التي لم املأها انا , يمكنك انت ان تملأها في حالة حقا كنت تريد استخدام هذا الخط كثيرا , لانني انا و في هذه الحالة لا يمكنني بالطبع استخدام هذا الخط الرديئ , كما انه في بعض الرموز , ان لم تكن تريدها يمكنك الاستغناء عنها بكل بساطة . 

الان سنمر للفقرة الاخيرة , و هي التحويل الى Font , بعد ان قمنا باحدى العمليات , سواء طباعة الورقة و كتابة الحروف ثم اعادتها الى الحاسوب بواسطة سكانر , او ادخال الورقة الى برنامج الPaint ثم كتابة الحروف ثم حفظ الصورة .. فسنقوم الان بالخطوة الاخيرة . 

نأخذ الصورة , ثم نرفعها على الموقع , تتذكرون الموقع صحيح , حسنا لمن لا يتذكره يمكنك الدخول اليه من هنا , الان ستجدون في النص الذي صورته لكم في الصورة الثانية , حسنا , دعونا نشرح الامر قليلا بعد ... , الاولى المكتوب امامها Upload a File , سنستغلها من اجل رفع الصورة التي رسمنا فيه خط يدنا , نضغط على Choisissez un Fichier من اجل اختيار الصورة من جهازنا , بعدا اختيارها , نمر للخيار الثاني , وهو اسم الخط الخاص بنا , مثلا , ساسمي الخط الخاص بنا ب Aqua Web , يمكنك انت ان تسميه ما تريد بالطبع فلك حرية التعبير , اما الثالثة , فهي تعني الصيغة التي تريد ان يكون الخط الخاص بك بها , هناك الكثير من الصيغ , لكن الموقع يسمح لنا بصيغتين فقط هما TTF و صيغة OTF , لا مشكلة فهي تقضي الغرض , الان , انا في حالتي ساختار صيغة TTF , انصحك انت كذلك بهذه الصيغة , ثم اخيرا نضغط على زر Start من اجل ان نبدأ عملية التحويل التي نريد ... 

سيتوجب علينا الانتظار لدقائق ريثما يتم تحميل الصورة و تحويلها الى خط قابل للاستعمال ... 


ثم ستظهر لك النتيجة لخطك الرديئ هههه , الان يكفي ان نضغط على اسم الخط من اجل تحميله .. 

الان بعد تحميله , بقيت خطوة واحد امامنا فقط , و هي اضافة هذا الخط الى لائحة خطوط نظامنا الويندوز من اجل استعماله , يمكنك فعل ذلك بمراجعة هذا الموضوع : كيف تضيف خطوط الفوتوشوب الى النظام بكل سهولة . 

الان , دعوني اقدم لك النتيجة النهائية لخطي الرائع و الجذاب و الجميل ههه : 

و هكذا كانت نهاية خطي البشع ... الان حان دورك لصناعة خطك الخاص , و استعماله في تصاميمك و كتاباتك ايضا .. ان اعجبك الموضوع و كان الشرح سهلا و بسيطا , لا تبخل علينا بتعليق بسيط و مشاركة الموضوع مع اصدقاءك و شكرا لك مسبقا . 



شاركه على :