كيف تحول خط يدك الى خط قابل للاستعمال من طرف الحاسوب (Font)


يتكون الحاسوب من مجموعة من اشكال الخطوط التي يمكنك الاستعانة بها دائما في كتابة مواضيع باشكال متنوعة , او صناعة تصاميم باشكال راقية خصوصا الناس المهتمين بالديزاين بالفوتوشوب او الالستراتور او اي برنامج اخر , لذلك , فاستعمال خط مناسب امر ضروري في كل تصميم او موضوع تكتبه .. لذلك ساقدم لك في هذا الموضوع طريقة جد جميلة , ستستطيع من خلالها تحويل خط يدك الى خط قابل للاستعمال من طرف الحاسوب اي عبارة عن Font يمكنك استعماله لكتابة مواضيع , او استعمال من اجل تزيين بعض الخطوط في التصاميم و ما الى ذلك ... 

سنستعمل في شرحنا هذا موقع جميل اسمه MyScriptFont , هذا الموقع سيمكننا من فعل ما نريد بإذن الله , اذ يسمح لك هذا الموقع بتحويل خط يدك او اي خط اخر الى Font بواسطة طرق سهلة و بسيطة و هي التي ساراجعها معك في هذا الموضوع , لنبدأ : 

اولا , بعد الدخول الى الموقع من هنا , ستلاحظ انه يشرح الطريقة كاملة , لكن هذا لا يعني اننا سنهي موضوعنا هنا , بل سنخبركم بالطريقة من الصفر الى الاخير بالشرح بالصور بإذن الله .. 

الان بعد الدخول , سيتوجب عليك تحميل ملف PDF او ملف عبارة عن صورة JPG , وهي مثال او نموذج الذي سيمكننا من الكتابة فوقه من اجل الحصول على Font خاص بنا , لمن لم يعرف طريقة تحميل الPDF او الصورة , فيمكنك ذلك عبر النقر هنا مباشرة  من اجل تحميل الصورة , او يمكنك النقر هنا  من اجل تحميل الPDF , لست مجبرا على تحميلهما معا , بل يكفيك تحميل واحد فقط , بالنسبة لنا , سنجرب الامر على الصورة و ليس على الPDF . 

كملاحظة , فالمراحل التاليى القادمة , يجب ان تتوفر على كل من طابعة (Imprimante) و اداة سكانر (Scaner) , في حالة لم تتوفر عليها , فلا مشكلة , سنتبع طريقتي بالطبع هههه . 


الان بعد ان قمنا بتحميل الصورة , سنطبعها عبر الطابعة (Imprimante) , و بعدها نأخذ قلم اسود ( و ركز معي انه يجب ان يكون اسود و ليس غير ذلك ) , و بعدها نطبع على الحروف , اذ ستجد في الخانة الاولى حرف (a) تقوم بكتابته هو نفسه بخط يدك , بعد الانتهاء , تقوم بالاستعانة باداة السكانر (Scaner) من اجل ادخال ورقتك تلك الى الحاسوب مجددا .. و نلتقي بعد قليل لكيفية جعلها Font اذا كنت استعملت هذه الطريقة . 

في حالة لم يكن لديك لا طابعة و لا سكانر , فاتبع طريقتي البسيطة هه , اذ سنأخذ الصورة , و سندخلها الى برنامج الPaint او الرسام المعروف , و سنكتب الحروف عبر الفأرة (Mouse) , رغم انها لن تكون مشابهة لخط يدنا , لكن على الاقل سنصنع خطا خاصا بنا ...  بعد تحميل الصورة , ندخلها الى برنامج الرسام و نكتب الخط الخاص بنا كما في الصورة التالية 


نعم نعم , اعلم فيما تفكرون , خطي سيئ جدا , لا بل بشع ههه , حسنا , لنأمل ان يكون خطكم افضل من خطي هذا ههه , الان بعد ان رسمنا الخطوط الرئيسية , يمكنك ايضا انت ان تملك الخطوط الثانوية و التي لم املأها انا , يمكنك انت ان تملأها في حالة حقا كنت تريد استخدام هذا الخط كثيرا , لانني انا و في هذه الحالة لا يمكنني بالطبع استخدام هذا الخط الرديئ , كما انه في بعض الرموز , ان لم تكن تريدها يمكنك الاستغناء عنها بكل بساطة . 

الان سنمر للفقرة الاخيرة , و هي التحويل الى Font , بعد ان قمنا باحدى العمليات , سواء طباعة الورقة و كتابة الحروف ثم اعادتها الى الحاسوب بواسطة سكانر , او ادخال الورقة الى برنامج الPaint ثم كتابة الحروف ثم حفظ الصورة .. فسنقوم الان بالخطوة الاخيرة . 

نأخذ الصورة , ثم نرفعها على الموقع , تتذكرون الموقع صحيح , حسنا لمن لا يتذكره يمكنك الدخول اليه من هنا , الان ستجدون في النص الذي صورته لكم في الصورة الثانية , حسنا , دعونا نشرح الامر قليلا بعد ... , الاولى المكتوب امامها Upload a File , سنستغلها من اجل رفع الصورة التي رسمنا فيه خط يدنا , نضغط على Choisissez un Fichier من اجل اختيار الصورة من جهازنا , بعدا اختيارها , نمر للخيار الثاني , وهو اسم الخط الخاص بنا , مثلا , ساسمي الخط الخاص بنا ب Aqua Web , يمكنك انت ان تسميه ما تريد بالطبع فلك حرية التعبير , اما الثالثة , فهي تعني الصيغة التي تريد ان يكون الخط الخاص بك بها , هناك الكثير من الصيغ , لكن الموقع يسمح لنا بصيغتين فقط هما TTF و صيغة OTF , لا مشكلة فهي تقضي الغرض , الان , انا في حالتي ساختار صيغة TTF , انصحك انت كذلك بهذه الصيغة , ثم اخيرا نضغط على زر Start من اجل ان نبدأ عملية التحويل التي نريد ... 

سيتوجب علينا الانتظار لدقائق ريثما يتم تحميل الصورة و تحويلها الى خط قابل للاستعمال ... 


ثم ستظهر لك النتيجة لخطك الرديئ هههه , الان يكفي ان نضغط على اسم الخط من اجل تحميله .. 

الان بعد تحميله , بقيت خطوة واحد امامنا فقط , و هي اضافة هذا الخط الى لائحة خطوط نظامنا الويندوز من اجل استعماله , يمكنك فعل ذلك بمراجعة هذا الموضوع : كيف تضيف خطوط الفوتوشوب الى النظام بكل سهولة . 

الان , دعوني اقدم لك النتيجة النهائية لخطي الرائع و الجذاب و الجميل ههه : 

و هكذا كانت نهاية خطي البشع ... الان حان دورك لصناعة خطك الخاص , و استعماله في تصاميمك و كتاباتك ايضا .. ان اعجبك الموضوع و كان الشرح سهلا و بسيطا , لا تبخل علينا بتعليق بسيط و مشاركة الموضوع مع اصدقاءك و شكرا لك مسبقا . 



شاركه على :


تعرف على كاتب المقال