شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
لمحبي التصوير .. لما يجب عليك استخدام Lightroom  بدل الفوتوشوب في تزيين صورك

لمحبي التصوير .. لما يجب عليك استخدام Lightroom بدل الفوتوشوب في تزيين صورك

السلام عليكم
الفوتوشوب هو برنامج جد معروف , و من منا لا يعرف عملاق الادوبي , البرنامج الاكثر شهرة في العالم الخاص بادارة البكسلات (Pixels) و التعديل على الصور .. لكن الغريب في الامر , انه من هب و دب يستعمل برنامج الفوتوشوب , سواء اردت تصميم جرافيكي  (Graphic)او تصميم موقع , او ابتكار ايقونة و غيرها .. لكن , الكثير من المستخدمين , لا يعلمون انه توجد برامج كثيرة غير الفوتوشوب للقيام بهذه الامور .. و من بينها برنامج Adobe Lightroom  الخاص ايضا بشركة الادوبي , فما مميزات هذا البرنامج ؟ و لماذا يجب عليك استعماله كونك مصور فوتوغرافي او هاوي تصوير ؟ هذا ما سنكتشفه , فابقى معنا :D

لا شك ان الفوتوشوب برنامج جميل ( عن تجربة , فانا من مستعملي و من محبي هذا العملاق ) لكن لا يجوز استخدامه في اي شيئ , فاولا و اخيرا برنامج الفوتوشوب هو برنامج خاصة بالويب ديزاينر و مصممي الجرافيكس , لذلك عليك استعماله بشكل معقلن , من جهة اخرى , فانا انصح ببرنامج Lightroom  الخاص بالتصوير الفوتوغرافي , فهذا البرنامج الرائع المبتكر من ادوبي , لم يبتكر اعتباطا , بل لهدف محدد , فالادوبي لايتروم ( اذا جاز نطقه بالعربية ) هو برنامج جد احترافي و جد قوي لهواة التصوير الفوتوغرافي , لا , بل حتى الفوتوغرافيين العظماء يفضلونه على الفوتوشوب , هل سبق لك يوما ان شاهدت برنامج افضل صورة على قناة ناشيونال جيوغرافي ؟ حسنا , يسعدني ان اقول لك عزيزي القارئ (ة) ان برنامج Adobe Lightroom هو العملاق المستخدم في تحسين جودة الصور .

مواقع صادقة ستغنيك عن موقع " خمسات الفاشل "

ما مميزات البرنامج ؟

على غرار الفوتوشوب , فAdobe Lightroom  لا يملك ادوات كثيرة كالفوتوشوب , لكنه يملك الافضل , فكل الادوات الموجودة في برنامج Lightroom هي ادوات جد احترافية و خاصة فقط بتحسين جودة الصور , كتحسين الاضاءة و تحسين جودة الصورة , و حذف النبش ( اي التأثيرات الغير مرغوب فيها ) و تحسين جودة الصور بالفعل , اعتقد انه الكمال الذي يبحث عنه اي مصور فوتوغرافي , دون ان اذكر انه العملاق المستعمل في صناعة Wallpapers  كالصور الاحترافية المعروضة في جوجل و غيرها من مواقع الصور .
مقارنة لكل من الفوتوشوب و اللايتروم

قد سبق و ذكرت نبذة عن الفرق بين الفوتوشوب و هذا العملاق , لكن في هذه الفقرة ساحاول ان ابرزها بشكل افضل , الفوتوشوب جيد جدا في وضع تأثيرات على الصور ( عبر الActions ) مما يجعلها في اكثر الاوقات شبه مصنعة .. لكن اللايتروم يحسنها لتظهر بشكل افضل , و ليس عكس الفوتوشوب , كما ان الفوتوشوب غير جيد في التغيير البكسلي (Pixels Changes)  فجودة وضوحه ضعيفة جدا , و يمكنك تجربة ذلك اذا ما قمت بتكبير صورة ما في الفوتوشوب , على غرار ادوب لايتروم , الذي يسمح لك بتعديل و تحسين اصغر بيكسل في الصورة ... او اليس حقا رائعا ؟ .

انصحك عزيزي القارئ(ة) و هاوي التصوير ايضا , ان تجرب هذا العملاق فقط لمرة واحدة , و اعدك ان صورك ستصبح في قمة الروعة . لتحميل البرنامج من هنا

شاركه على :