شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
سياسة اليوتيوب الجديدة ... هل هي نهاية البودكاسترز ؟؟!!

سياسة اليوتيوب الجديدة ... هل هي نهاية البودكاسترز ؟؟!!


السلام عليكم 
ربما قد سمعت بسياسة اليوتيوب الجديدة , وربما لم تسمع , و ربما هي فقط مجرد إشاعة , و لكن في عالم اكوا ويب , يجب ان ندرس كل شيئ , اي شيئ يتم نشره و اتخاذه على الويب قد يؤثر على الجميع , خصوصا اذا كان تغييرا في احد المواقع او الخدمات التي تملك حصة كبيرة جدا من المتابعين او المستخدمين , لذلك ظهر مؤخرا إشاعة ( و ساظل اصفها بالاشاعة حتى نتأكد 100% من صحتها ) على موقع اليوتيوب التي زعزعت الكثيرين , و هذا تقريرنا عليه . 

اقرأ أيضا : نصائح تجعل مشروعك على الويب ناجحا تماما !!

ما الذي يحدث ؟ 
ارسلت شركة يوتيوب ( او جوجل ) رسائل الى الكثير من مستخدميها , للاسف انا لم اتوصل بهذه الرسالة حتى اؤكد صحة هذه الاشاعة , لكن الكثير من الاشخاص راسلوني و اخبروني ان الرسالة وصلتهم و ارسلو لي الدليل بالصور , مفاد هذه الرسالة عزيزي القارئ , هو ان اليوتيوب ستطبق سياسة جديدة , و هي ان كل الارباح المقدرة لدى الجميع لن يتم دفعها في كل شهر , بل سيتم دفعها في كل شهرين , حسنا حتى الان ربما لم تستأ كثيرا من هذا الخبر , حسنا , ماذا لو قلت لك ان هناك سياسة اخرى ايضا تم تطبيقها , تقول السياسة الثانية , ان الارباح الخاصة باليوتيوب سيتم احتسابها , لكن فور الوصول الى 100$ فانه سيتم تجميد الارباح , يعني بكل بساطة , اذا كنت تدر امثلا 500$ من اليوتيوب في الشهر , فانك اولا لن تسحب مالك في شهر بل في ظرف شهرين , و ثانيا , اقصى مبلغ سيتم دفعه لك هو 100$ و ليس 500$ , و لن يتم احتساب ال400$ الاخرى . 

هل تتعارض المصالح ؟ و لماذا هذا القرار ؟ 
للاسف اعتقد ان اليوتيوب بدأت توزع المال لغير المفيدين لموقعها , فهناك اشخاص كل ما يفعلونه هو اخذ بعض الفيديوهات و التعديل عليها و اعادة رفعها و الربح منها , هذا الامر بالطبع لا يصب في مصلحة اليوتيوب , و قد يشكل لها مشكل كبير من ناحية الارباح , كما ان اعلانات اليوتيوب بدأت تتناقص ربما لقلة المعلنين , الاسوأ من كل هذا , انه ظهرت الان تطبيقات تمنع ظهور الاعلانات , و هذا الامر الذي يضر بشدة الكثيرين , خصوصا اصحاب المواقع و اصحاب القنوات بالطبع ... لذلك من الطبيعي ان تقوم اليوتيوب بهذه الخطوة , و عادي ان يكون هذا القرار بالنسبة لي .. 

إقرأ أيضا : هل علي ان اكون Programmer ؟ ام Web Designer ؟ 

هل هذا الخبر صحيح ؟ 
كما قلت لكم في الاعلى , فانا لم اتوصل بهذه الرسالة بعد , كما ان الكثيرين توصلو بها , لكن سواء كان الخبر صحيح او خاطئا فمن الضروري ان نحسب خطواتنا و ان نستبصر المستقبل الخاص باليوتيوب بارتنر , لذلك اذا كان الامر صحيحا , فهذه تنبؤاتنا , و ان كان فقط اشاعة , فدعونا نتخيل اذا ما اصدرت اليوتيوب قرارا مثل هذا يوما ما . 



هل هي نهاية البودكاسترز ؟ 
هذا هو الامر الرئيسي الذي اود التحدث عنه , نعلم جميعا ان الكثيرين و الكثيرين من الاشخاص اصبحو بلتجأون لليوتيوب كبودكاسترز , سواء ناجحين او في طور النجاح او فاشلين , المهم انه يحصد ماله من اليوتيوب , بل انه هناك ممثلين نسيهم الزمن فالتجؤوا الى اليوتيوبا طمعا في دولارات تسد حاجاتهم , امر طبيعي , فاليوتيوب اصبح هو القناة التلفزية العالمية التي تكسبك المال اذا كنت فنانا نسيه الدهر , لذلك , اذا طبقت اليوتيوب هذا القرار فانا في نظري ان الكثيرين سيهجرون هذا الموقع و بذلك تكون نهاية العديد من البودكاسترز .. 

ضرب الحجة بالمثل 
افضل شيئ نفعله لنفهم الامر اكثر هو تقديم مثال ... لنأخذ مثال البودكاستر المغربي المشهور خالد شريف ( انا من اشد معجبيه ) , هذا البودكاستر كان يشتغل سابقا في مجال الابناك , يعني ان مدخوله قد يقدر ب5000 درهم مغربي , اي 500 دولار تقريبا , لكنه ترك مجال الابناك و اتجه الى مجال البودكاست ليربح اكثر ( من المنطق الربحي ) و من خلال احصاياته و مشاهداته على اليوتيوب , فانا اضمن لك و بالشمع الاحمر انه يربح ازيد من 10000 درهم مغربي , اي 1000 دولار تقريبا , ضعف ما كان يربحه سابقا  , و ربما اكثر .. و لا ننسى ان الكثير من المواقع الاخرى قد اشترته مثل هيسبريس و Medi1 و غيرها ... لكن مع سياسة اليوتيوب , فانه سيتقلص ربحه من 1000 دولار شهريا الى 100 دولار في كل شهرين , مما سيفكر مجددا في ترك اليوتيوب و العودة الى مجال الابناك ... عادي , فلقمة العيش اصبحت اهم الان . 

لا تقدم مشكل بدون ان تقدم الحل 
لا احب ان اطرح المشاكل و المصيبات دون ان اقدم حلولا مفيدة , لكن للاسف اعتقد ان هذا الامر لا حل له سوى التخلي عن اليوتيوب في ايطار ان تعيد اليوتيوب التفكير في هذا الامر .. لكن هناك بصيص امل مع شركات اخرى , مثل شركة Freedom التي تشتغل مثل البارتنر ايضا ... فهل ستكون طفرة نوعية في مجال البودكاست ؟ و هل سنشهد اندثار الكثيرين ؟ ام انهم سيتمرون في عملهم ؟ ... شاركنا أراءك في التعليقات .

شاركه على :