شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تستفيد من وقتك على الانترنت [ج 2] : دائرة الوقت

كيف تستفيد من وقتك على الانترنت [ج 2] : دائرة الوقت


السلام عليكم .. 
لازلنا معكم في مجموعة من المواضيع التوجيهية في مجال الويب , تكلمنا في الجزء الاول , عن مواقع افضل من الفيسبوك و تويتر و بعض المواقع التافهة الاخرى لتقضية فيها وقت اكثر امتاعا و تثقيفا بالطبع , و اليوم , سنتكلم عن عامل الوقت او التوقيت , او بالاحرى الزمان ... الكل يعرف اننا عبيد لشيئين الا و هما الزمان و السببية , فالزمان يمر و لا يمكنك بالطبع التحكم فيه , و السببية منطق لا يمكن الهروب منه , فلاي شيئ سبب و مسبب , و كما هو معروف لكل فعل رد فعل , على العموم لن ادخل معك في مواضيع فلسفية او علمية , فموضوعي الان سيتحدث عن توجيهات في عالم الانترنت .

افضل المهارات التكنولوجية المعلوماتية التي يجب عليك اكتسابها

# هل يمكنك سؤال نفسك هذا السؤال ؟ 
قبل ان تجيبني , فكر جيدا , اخبرني ايها القارئ , في اليوم 24 ساعة , ننام منها 8 ساعات تقريبا ( وا كرر تقريبا ) لتبقى 16 ساعة يوميا , فماذا تفعل فيها ؟ دعني اساعدك قليلا , ان كنت حاليا تقرأ هذه المقالة فارجح انك تقضي على الاقل دقيقة على الانترنت و امام حاسوبك ( لان هذا الموضوع موجود فقط في الشبكة العنكبوتية ) .. و هذا يضع  سببا لتكمل موضوعي هذا و تركز فيه ايضا . 

# هل يمكنك اجابتي عن هذا السؤال ايضا ؟ 
16 ساعة , ربما تقضي ساعتين مثلا في التنزه , و ساعة في لعب رياضة ما , و ساعة في اللعب مع قطتك او كلبك , و باقي الاشياء الاخرى البديهية , لكن سؤالي لك , من ال16 الساعة سابقة الذكر , كم من الوقت تمضيه امام الحاسوب ؟ ان كان الجواب بديهيا مثلا ساعة او ساعتين , فلا مشكلة لديك , اما اذا كان فوق الساعتين , فمرحبا بك لتكملة الموضوع فساغير كل مفاهيمك في الساعات التي تقضيها على الانترنت . 

# هل تقضي الساعات امام الحاسوب في التعلم ؟ ام فقط تضيع مقطعا زمنيا في حياتك في مهب الريح ؟ 
قبل ان تجيبني عن هذا السؤال دعني اوضح لك عبارة " امام الحاسوب في التعلم " , هل حقا يمكننا التعلم من الانترنت ؟ نعم ,و مؤكد بالطبع , في الحقيقة , الهدف الحقيقي للانترنت هو التعلم , لكن لاسف , المواقع المسمومة كالفيسبوك و غيرها غيرت مفهوم الانترنت , فتحولت الانترنت من مصدر مفتوح للعلم و التعلم الى مكان لملتقى العشاق عبر مواقع التواصل و الشات ... لذلك يا اخي , انصحك حقا بتغيير فكرك و الالتجاء الى مواقع بحثة في جلب المعلومة و تثقيف نفسك بالطبع , يمكنك مراجعة الجزء الاول للحصول على مصادر تثقيفية , و عليك ان تعلم ان الوقت الزمني الغير متحكم فيه لا يمكن ابدا تعويضه , لذلك حاول استغلاله بطريقة تفيد بها عقلك و جسدك , و كملاحظة , فمواقع التواصل الاجتماعي ايضا يمكنك استغلالها لثقيف نفسك , فاحسن استعمالها .. 
عليك ان تعلم ايها المستخدم , ان الوقت على الانترنت شبيه بذوبان الملح في الماء , ففي طرفة عين تجد انك قضيت 5 ساعات في الصعود و النزول على التويتر او الفيسبوك , ذون ان تأخذ معك ذرة معلومة . 
ان الوقت عزيزي القارئ , شيئ ذهبي , لا يمكنك ان تقدمه هكذا دون ان تأخذ مقابله شيئا , انا لا اخبرك انه لا يجب عليك قضاء اكثر من ساعتين امام الحاسوب , بالعكس , ربما قضاء 12 ساعة امام الحاسوب , افضل لك من قضاء 12 ساعة في مشاهدة التلفاز او الخروج مع الاصدقاء , فربما يكون ذلك الوقت الذي قضيته امام الحاسوب , تعلمت منه اشياء جديد , و تعرفت على اخر مستجدات العالم , بل و اذا كان لك مشروع على الانترنت مثل موقع او شيئ من هذا القبيل , ستكون بذلك قد طورت مشروعك , و من يدري , قد تكتشف موهبتك حينها .
اما طرق الاستفادة من الانترنت , فستجدونها في الجزء الاول في الرابط اسفله . بالتوفيق . و تذكر ان الوقت لا يمكنك ابدا استرجاعه , و ان لم تصدقني , فاسأل والدك العزيز , فهو سيؤكد كلامي هذا . 

شاركه على :