كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

ما هو التحميل بالتورنت (Torrent) ؟ كيف يشتغل ؟ و هل هو قانوني ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته حول التورنت


لربما تحميل الملفات اليوم من الإنترنت أمر شائع ، و لما لا ، فالكل اليوم يحمل و يضيف و يرفع و يستخدم الإنترنت للحصول على أي شيئ يريد ، إلا ان انواع التحميل تختلف بالطبع ، أيضا الملفات ، و ربما سمعت يوما بشيئ إسمه " التحميل بالتورنت " ، و ربما أنت تستخدمه الآن في التحميل ، لكن تتناثر إليك العديد من الأسئلة و الشكوك في ذهنك حول هذا النوع من التحميل ، فأنا لا أفهم فيه شيئا سوى انني احمل ملفا في الأول ب 100 كيلوبايت ، و أفتحه ببرنامج تورنت و أجد نفسي أحمل 30 جيغابايت ، فكيف يتم الأمر ؟ 


من الأسئلة الأخرى التي يتشكك فيها المستخدم ، هل التحميل بالتورنت هو تحميل قانوني ؟ فنحن في الغالب نجد أن اكثر الملفات تحميلا بالتورنت ، هي ملفات الأفلام المقرصنة و البرامج المقرصنة و المفعلة و ما الى ذلك ، فيا رباه ، هل التحميل بالتورنت قانوني ام لا ؟ حسنا ، ضع حزام الأمان ، فنحن على بعد خطوات لنوضح لك ما إستصعب عليك في فهم مبدأ التورنت . 


ما هو التحميل بالتورنت (Torrent) ؟ كيف يشتغل ؟ و هل هو قانوني ؟ إليك كل ما تحتاج معرفته حول التورنت

ما هو التورنت ؟ 
نعم ، قبل ان نبدأ كل هذا ، نريد ان نعرف ما هو التورنت ؟ فيوجد أشخاص هنا ربما ولجو لهذا الموضوع فقط بدافع الفضول لمعرفة ما هو هذا التورنت Torrent ، لذلك توجب علينا ان نشفي فضولهم . 
التورنت هو نوع من أنواع التحميل و الرفع ، نعم الرفع أيضا ، دعني أسهلها عليك ، هل جربت يوما تحميل صورة من جوجل او فيسبوك ؟ تدخل الى الموقع ، تنقر على الصورة ، تنتظرها حتى تتوضح بشكل كامل ، ثم تقوم بالنقر عليها و تنقر على " حفظ الصورة " ، تختار مكان حفظها ، و ها قد قمت بتحميلها ، نفس الشيئ بالنسبة للفيديوهات ، او ربما اي ملف على الإنترنت ، كل ما عليك فعله ، هو الولوج الى موقع يقدم لك ذلك الملف و تقوم بتحميله . 
لكن أين يوجد ذلك الملف بالضبط ؟ و هل يمكن ان يُحذف ؟ نعم ، الملف يمكن ان يُحذف ، ببساطة ، لأنه متواجد في خادم او سيرفر ، و الخادم يمكنك إعتباره مبدئيا انه على شاكلة قرص صلب او مجموعة أقراص صلبة ذات حجم كبيير للغاية مرتبطة فيما بينها ، عندما تذهب الى رابط الملف او الصورة ، فإنه ينادي تلك الصورة او الملف من الخادم ، فيُظهرها لك و تقوم أنت بتحميلها ، و إن لم يكن هناك اي شيئ في الخادم ، فلن تستطيع تحميل شيئ . 



التورنت نفى كل هذا ، و أتى بمبدأ جديد كليا ، يخبرك التورنت انه لا يتوجب عليك تحميل الملف من السيرفر ، فالسيرفر يتضمن العديد من المشاكل ، اولها ثقله ( إن كان هناك العديد من المحملين لملف معين من سيرفر معين ، فنعم ستجد ثقلا كبيرا في تحميل الملف ) ، ثانيا فحصه ، فأي ملف يوضع في خادم يتم فحصه ، سواء من طرف الشركة او برامج معينة في الخادم . 
لذلك التورنت ، اتى بمبدأ جديد كليا ، و هو التحميل لكن ليس من السيرفر ، بل من حاسوب اخر ، سنشرح لك الأمر جليا في الفقرة الموالية . 


إقرأ أيضا : فضل 10 مواقع لتحميل ملفات التورنت "Torrent" مجانا


كيف يشتغل التورنت ؟ 


نعم نعم ، فهمنا ان التحميل بالتورنت لا يقوم بنفس مبدأ التحميل من الخادم او السيرفر و يحمل من حاسوب اخر ، لكن إشرح لنا أكثر من فضلك . 
حسنا ، إسمع ، ببساطة مبسطة شديدة البساطة لتنبسط لك ، التورنت يشتغل بمبدأ الـ P2P ، و هي إختصار لعبارة Peer 2 Peer ، لا داعي لتثقل كاهلك بهذه البروتوكلات و المبادئ فقط عليك معرفتها ، دعني أشرحها لك الآن بشكل سلس ، التورنت يعتمد على التحمل من حاسوب اخر ، هل قمت يوما بنسخ ملف من حاسوبك الى فلاشة USB ، ثم أرسلتها لصديقك ؟ كذلك التورنت لكن الفلاشة هي برامج التورنت ، مع بعض المميزات الجديدة . 
في الغالب الملف الذي تريد تحميله يكون في حاسوبي الشخصي ، اقوم بكل سهولة بصناعة ملف تورنت لذلك الملف ( يمكنك ذلك بسهولة بالغة بواسطة أي برنامج تورنت مثل BitTorrent او uTorrent ) ، بعدما اقوم بصناعة ذلك الملف الصغير الخاص بالتورنت للملف الكبير الذي يريد الآخر تحميله ، اقوم بإرساله له ، ثم ينقر عليه و يفتحه ببرنامج التورنت ، و يبدأ في نسخه من حاسوبي الى حاسوبه على شكل تحميل . 
لكن إليك هذا الأمر الجميل ، كلما كثر عدد المحملين للملف ، يكون التحميل أسرع ( و ليس أبطأ مثل الخادم ) ، و عندما ينتهي تحميل الملف ، فيكون هناك موزعين كثير للملف ، مما يجعل الملف خفيف التحميل لجميع ، كما يمكن تحميل الملف في ذات الوقت لألاف الأشخاص بدون مشاكل . 
اذن كخلاصة ، التحميل التورنت هو جعل ملف في حاسوبي قابل للنسخ ثم أرسل ملف النسخ للآخرين و يقومون بتحميله من حاسوبي ، لا نحتاج الى خادم او سيرفر او اي شيئ ، كل ما نحتاج إليه هو حاسوب و إنترنت و ملف قابل للتحميل . 


- مصطلحات لابد لك من معرفتها في التورنت : 


يوجد العديد من المصطلحات التي يجب عليك معرفتها من أجل فهم التورنت بشكل أفضل ، على رأسها يوجد الـ Seeders ، و هم الأشخاص الذين قامو بتحميل الملف و موجود في حاسوبهم ، سواء صاحب الملف الأصلي ، أو اشخاص قامو بتحميل الملف و إنتهى التحميل لديهم ، هؤلاء يسمون بالSeeders ، و يقومون بتوفير الملف للآخرين . 
يوجد ايضا الـ Leechers ، و هم الأشخاص الذين يحملون الملف في الوقت الراهن ، يقوم هؤلاء الـ Leechers بأخذ بيانات الملف المراد تحميله من خلال الـ Seeders ، تذكر ان الLeechers لم يكمل بعد تحميل الملف . 
و أيضا ، يوجد الPeers ، و هم أشخاص يقومون بتحميل الملف و رفعه في نفس الوقت ، فحين تحمل ملفا ، فأنت تحمله قطعة بقطعة ، و عندما يكتمل جزء ، تقوم تلقائيا برفعه أيضا و في إنتظار تحميل باقي الأجزاء . 



إذن ، هل التحميل بالتورنت قانوني ؟ 


في الحقيقة ، نعم ، إنه قانوني تماما ، المشكلة في التحميل بالتورنت ليس التورنت نفسه ، بل ملفات التورنت التي تقوم بتحميلها ، يمكنني ان اقوم الآن برفع برنامج او كتب مثلا و أقوم برفعها على شكل تورنت ، هي كتب خاصة بي صنعتها بنفسي ، و أقدمها لك لتحملها أنت ، انت ستقوم بتحميلها و لا أحد سيعاتبك على ذلك . 
لذلك ، نجد في الغالب ان شخصا ما قام بشراء فلم مثلا ، فيقوم بإدراجه في حاسوبه ، ثم رفعه الى العالم ، و ربما ذلك الفلم يساوي مبلغا لكنه يقدمه لك مجانا ، و في هذه الحالة  ، نعم التحميل قد لا يكون قانونيا ، لكن ليس تحميل التورنت ، بل تحميل الملف ، إذ يمكنك أيضا تحميل نفس الملف و هو الفلم المقرصن ، بطريقة غير التورنت . 
لذلك ، قبل اتحميل أي ملف ، فقط تذكر ان يكون قانونيا ، و سليما أيضا ، اما التحميل بالتورنت كمبدأ للتحميل فهو قانوني و امن جدا . 

إقرأ أيضا من مقالاتنا : 





اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق