كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

أي النظامين أفضل ؟ الويندوز ام اللينكس ؟ سنجيب أخيرا على سؤال شغل بال الكثيرين !


لا عجب ، في هذا الموضوع سنقوم بالإجابة على السؤال الذي حير جميع الـ Geeks و الناشطين في عالم الويب من كل الأصناف ، ما هو النظام الأفضل بين انظمة التشغيل الثلاث ؟ الويندوز Windows ، ماك Mac Os ام اللينكس Linux ؟ سنقوم بإستبعاد نظام الماك و سنشرح لك أثناء الموضوع لما إستثنينا الماك بالضبط ، و سنعتمد في هذا الموضوع الى التحليل ، الإخضاع و التجريب من أجل الخروج بنتيجة ( او على الأقل سنحاول ) . 

إنها الحرب الدامية ، أحضر إثنين من الـ  Geeks او طلاب حاسبات و كمبيوتر و ما الى ذلك و أطرح عليهما سؤال : " أي النظامين أفضل : لينكس ام ويندوز ؟ " ، ثم إجلب بعض الفشار و شاهد الحرب العالمية الثالثة بين عينيك ، لا ، بل هذا التعصب قد يصل الى الحقد و احتقار احد النظامين و سبه صاحبه و كره الشركة من أساسه ، حرب دامية ، لا هدنة لا سلم ، إنها فقط الحرب . 



و أدرك جيدا ، اني في هذا الموضوع ، أصب الزيت على النار و أشعل هذه الحرب أكثر و أكثر ، لكني حقا اود تحليل هذا السؤال ، و أريد إخضاعه بكل ما اوتينا من قوة علمية للنظامين ، لذلك ، المرجو منك صديقي أولا و أخيرا ، ان تقوم بإحترام هذا الموضوع ( و صاحبه أيضا لا أريد ان يلكمني احد معجبي على وجهي لأني خرجت بنتيجة لا ترضيه ) ، و أجزم اني أيضا عند نشره على الفيسبوك سأجد تعليقات مثل " - " و " إلغاء المتابعة " و ما الى ذلك ، و أود ان اخبرهم بشيئ واحد : " مع السلامة " ، نحن نناقش موضوعا هنا ، و لا نناقش ارائك و ميولاتك الحوسبية ، أيضا صديقي ، نرحب دائما بمعلومات أفضل تميل الكفة الى صالح النظام الأقوى ، دافع عن نظامك ايها الحوسبي ! 

أي النظامين أفضل ؟ الويندوز ام اللينكس ؟ سنجيب أخيرا على سؤال شغل بال الكثيرين !

الويندوز هو الأفضل : 


مجرد عنوان ، لا تجعل الأندرينالين يصل الى فخذيك ،لكن لنفهم و نعرف أي النظامين أفضل ، علينا وضع النظامين تحت المجهر ، علينا تحليل النظام اولا ، الشركة ثانيا ، المستخدم ثالثا ، و سياسة  الإستخدام رابعا ، و العديد من الأشياء خامسا و عاشرا ، لذلك ، إن كنت تحب المنطق ، التحليل ، الإخضاع ، فإقرأ الأسطر التالية جيدا ، إن لم تكن ، فالويندوز أفضل ، وداعا ! 
نظام الويندوز نظام رائع حقا ، يقدم لك نظام الويندوز العديد من المزايا الرائعة ، أولا واجهة الإستخدام ، فالويندوز يعتمد بشكل كبير على الـ GUI او الواجهات ، و هذا ما يميزه ، إذ يقدم سهولة للتعامل مع الأشخاص الذين يلمسون الفأرة أول مرة ، او في المقاطعات الحكومية التي أضافت لمسة الكمبيوتر لجيل الستينات .
 لكنها ليست ميزته الوحيدة ، الويندوز أيضا يمتلك سيطرة أكبر من ناحية البرمجيات ، إذ يمكنك ان تجد اي برنامج تريد او لعبة عشقتها متاحة للتحميل و التنصيب و الإستخدام في الويندوز مباشرة ، و إن لم تجدها للويندوز ، فلن تجدها أيضا في نظامي الماك و اللينكس فلا داعي للبحث ، نسميه " متلازمة أكوا ويب " ، إن لم تجد في الويندوز فهو غير موجود في اللينكس ، صحيحة بنسبة 92% . 

من مميزاته النظام ، انه سهل التعامل و يعتمد على الGUI ، دقيقة ، قلت هذه المعلومة سابقا ، اسف ، من مميزاته أيضا هو تعدد انظمته المناسبة لكل وقت و زمان ، الا بعض الأنظمة التي فشلت و تخلت عنها المايكروسوفت بالمرة مثل نظام Vista و نظام 8 ، لكن بالنسبة للويندوز Xp ، و ويندوز 7 و أيضا 8.1  أخيرا الويندوز 10 ، فهي تتيح للمستخدمين جميعا تجربة إستخدام جيدة ، خصوصا النظام الأخير الذي أضافت له المايكروسوفت العديد من الإضافات الجديدة لتجعله نظاما شاملا قبل للدمج مع أي نوع أجهزة خارجية و متاح لكل المستخدمين منهم المبرمجين ، الـ Gamers و الديزاينرز و غيرها . 
لنمر الآن للشركة ، فأعتقد انني قدمت أسبابا كافية لجعل الويندوز محبوبا من طرف الكثيرين ، ربما ليست كل الأسباب لكن معظمها ، شركة المايكروسوفت شركة راقية ( إنزل الآن و قم بالشتم في التعليقات هيا ) ، نعم راقية ، و إلا لما كانت مستمرة لحد اليوم و بأسهم مرتفعة و بثروة مالكها الغني ، المايكروسوفت أيضا قدمت مجموعة من البرمجيات الرائعة في المجال مثل مشاريع الـ .Net و مساعدها الشخصي و أيضا حواسيبها ، و أعتقد ان الشيئ الوحيد الذي فشلت فيه مايكروسوفت في القرن الـ 21 هو مجال الهواتف الذكية و بالضبط Nokia Lumia ، حسب إعتقادي . 
لن أحلل المستخدم الآن سأحلله لاحقا فهو ورقتي الرابحة ، لكن مبدئيا ، الأسباب التي قدمتها لك أعلاه تجعل من الويندوز نظاما جيدا و مثاليا للإستخدام و لا غبار عليه بكل تأكيد . 

- لا ، اللينكس أفضل : 


لنظام اللينكس مزاياه أيضا و مزاياه جيدة هو الآخر ، و تذكر صديقي ، انني سأحاول ان اريك لما اللنيكس أفضل بذكر مزاياه : 
دعونا نبدأ بالحرية ، نعم اللينكس أكثر حرية من النظم الأخرى ، فاللينكس يقدم لك الحاسوب الخاص بك كاملا بين يديك ، يخبرك ان هذا حاسوبك إفعل به ما تريد ، هل ترى قطعة الـ Card Wifi تلك ؟ يمكنك ان تقوم بما يحلو لك ، يمكنك ان تشغلها و تطفئها ، يمكنك ان تستخدمها من أجل الإتصال بالـ Wifi او من أجل جمع الـ Ivs ، ستخبرني انه يمكنك القيام بالمثل في أنظمة أخرى و سأخبرك انك مخطئ ، فالويندوز على سبيل المثال يكون صريحا معك ، و يخبرك ان قطعة الـ Wifi خاصة بالإتصال بالشبكات ، لا أقل و لا أكثر ، إستخدمها لهذا الغرض او غير نظامنا ، إن لم ترد ، امامك 4 جدران ، إختر الأنسب لرأسك . اللينكس يتيح لك الحرية الكاملة في إستخدام حاسوبك كما تريد و هذه ميزة قوية . 
من مميزات اللينكس أيضا ، انه متعدد التوزيعات ، و هي ميزة إيجابية في الوقت الراهن ، ميزة قوية تسمح لكل من إنتزاع توزيعته ، فإن كنت اريد تخصيص حاسوبي للبرمجية ، يوجد توزيعة لذلك ، و إن أردت تخصيص حاسوبي للألعاب ، فهناك توزيعات تساعدني على ذلك ، و إن اردته أن يصير حاسوبا مختصا فقط في التصميم او المونتاج ، فتوزيعات مختصة قادرة على حل مشكلتي ، ببساطة ، يمكنك تخصيص حاسوبك بدقة أكبر بتوزيعات مخصصة لكل مجال . 



الحماية ، و ربما النقطة الأكبر التي نستطيع ان نرجح من خلالها قوة اللينكس ، فاللينكس ليس كغيره من الأنظمة ، قم بتنصيب اللينكس و ضع ملفاتك هناك و نم على جانبك المفضل من السرير و أنت مرتاح البال ، لا فيروسات يمكنها الولوج الى ملفاتك ، اللينكس ذو حماية قوية ، ناهيك على انه لا يقوم بتنصيب برامج غير مرغوبة رغم أنفك ، نقطة حقا قوية في نظام اللينكس ، و يمكننا ان نسقط ذلك على الهجوم الأكبر مؤخرا ، هجوم WannaCry ، الذي أصاب أنظمة الويندوز فقط ، و لم يهتم مستخدمي اللينكس بأي من الأشياء التي قد تجعلهم يُصابون بالفيروس ، جميل أليس كذلك . 
تميز أخر بالنسبة للينكس ، و هو تعدد الشركات و المصنعين لأنظمته ، فلا يملك شركة مصنعة واحدة ، كون اللينكس نظام مفتوح المصدر و هذه ميزة أخرى رائعة ، فإن مللت من مبرمجي الـ Red Hat ، ربما عليك تجربة مبرمجي الـ Fedora ، و غيرها ، مما يجعلك لا تحكم على النظام من خلال نظام واحد ، بل من لن تستطيع ان تحكم عنه مطلقا ، فإن وجدت هذه التوزيعة رائعة ، فلا تتوقع ان القادمة ستكون رائعة ، قد تكون أسوأ و هكذا دواليك . 
يمتاز اللينكس أيضا بواجهات مختلفة ، فمنها الـ Gnome و كذا الـ KDE و الـ xFace و Lxde و غيرها ، مما يجعل لكل واجهة ميزتها الخاصة ، و محبيها بالطبع . 
إذن ، لكل هذه الأسباب أعلاه ، فهي تفسر لنا قوة و جودة نظام اللينكس ، و لما يجب ان نقوم و في الحال بتصنيف اللينكس أفضل نظام ، و أفضل من الويندوز و الماك كليهما ، لكن إنتظر ، لازال الموضوع يفتقد لفقرة أخيرة . 

- إذن ؟ أي النظامين أفضل ؟ الويندوز ام اللينكس ؟ 


حسنا ، لأصارحك ، فإن الويند.. لا ، نعم صديقي ، اللينك... لا ، كلاهما نظام سيئ ، و كلاهما نظام جيد . 
أتذكر عندما إستثنيت نظام الماك من اللائحة ؟ إستثنيته لسبب معين ، المستخدم ، نعم صديقي ، المستخدم هو الأفضل و ليس النظام ، لم نقارن الماك لأنه أيضا لا يتم مقارنته بين حرب الأنظمة ، لأن الماك خاص بآبل ، إن لم يكن لديك جهاز Mac os فلا داعي لتجربة النظام ، بينما ان كان لك PC ، ففي الغالب ستقف عثرة بين اي النظامين أفضل لك ، الويندوز ام اللينكس ، و هنا تبدأ الحرب . 
المشكلة ليست مشكلة نظام ، المشكلة مشكلة مستخدم ، إنه مرض الـ Superiority ، مرض الترفع ، انت تستخدم الويندوز ، فهو الأفضل ، و يجب ان اخبر الجميع أنه الأفضل و يجب ان ارغم ذلك الحقير الذي يستخدم اللينكس أن نظامه قمامة ، فمادمت أنا أفضل من ذلك الحقير ، و أنا استخدم الويندوز ، فنظامي أفضل من نظامه ، الـ Superiority لا أقل و لا أكثر . 
فكما ترى صديقي ، ذكرنا لك ميزات كل النظامين ، و ستجد ان ما ينقص في الآخر يكمله الآخر ، اي ان كلا النظامين مناسبين لك ، يوجد بعض السلبيات في كلا النظامين و هي كالتالي : 



الويندوز ليس نظاما مفتوحا ، لذلك المستخدم يجد صعوبة في التحكم في حاسوبه ، كما ان الشركة قد تستغل بعض بياناتك مما يجعل المستخدم غير مرتاح مع نظامه ، و هي الميزة السلبية الأقوى في الويندوز ، اما اللينكس فهو ليس كاملا ، لا يمكنك ان تنصب الفوتوشوب و تلعب Need For Speed في نفس التوزيعة ، و سيتوجب عليك اما فرض ذلك على توزيعات ليس ذلك شأنها او ان تنصب الأول في توزيعة و الثاني في توزيعة ، مشكلة تجميع ، كما انه صعب الإستخدام بالنسبة لأشخاص ليسو معتادين على الحاسوب قليلا ، و هي مشكلة كبيرة ، و هي أيضا من أقوى سلبيات اللينكس . و هذين السلبيتين هي ما يبني عليها كل مهاجم يهاجم أحد النظامين لا أقل و لا أكثر ، و كما أخبرتك سابقا ، هو فقط مبدأ الـ Superiority . 
لقد جربت كلا النظامين ، و جربت تقريبا توزيعات الويندوز من الـ Xp , Vista , 7 , 8.1 , 10 ،  أيضا جربت عدة توزيعات لينكس سواء شاملة او مخصصة مثل Ubuntu , OpenSuse , Kubuntu , Kali , Mint و غيرها  ، و يمكنني ان اقول لك و بصريح العبارة و سأقوم بتلوينها بالأحمر أنه لا أجد أبدا نظاما أفضل من الآخر مطلقا ، فيمكنني إستخدام كليهما بطلاقة و لا أجد اي صعوبة في الحكم على احدهما بأنه الأفضل او الأسوأ ، و هنا أحيل الأمر ان من يستخدم الويندوز و يكره اللينكس انه لم يجرب اللينكس يوما ، و من يستخدم اللينكس و يكره الويندوز انه لم يعتد على الويندوز او انه إستخدم التوزيعة الخطأ في الحاسوب الخطأ . 
لذلك ، عندما أرى شخصا يستخدم الويندوز و أنا استخدم اللينكس ، لا اهمس له : " يا أحمق ، من يستخدم الويندوز اليوم ، فهو ليس مفتوح المصدر و ليس به خصائص أفضل " ، او العكس أخبر مستخدمي اللينكس : " يا رجل ، لينكس ؟ حقا ، هل تعرف حتى كيف يشتغل ؟ حسنا شغل لي الـ Pro Evolution Soccer اريد ان العب قليلا و الـ Android Studio أيضا اريد ان ابرمج " . 
اما إختيار النظام ، فيبقى منوطا في عدة عوامل ، أولا ، طريقة إستخدامك للنظام ، فالمبرمج يحتاج الى  حاسوب خفيف ، ذو سرعة معالجة أكبر و لا يهمه الميزات الأخرى مادام نظامه قادرا على تشغيل برامجه الخاصة ، الـ Gamer لا يهمه أيضا النظام ، مادام قادرا على تشغيل Bettlefield بجرافيك Ultra دون تعلك الحاسوب ، المصمم نفس الشيئ ، ما يهمه هو نظام يقوم بتشغيل منتجات Adobe دفعة واحدة ، و لا يهمه هل هو ويندوز او لينكس ، فكليهما قادران على فعل كل ما جردناه أعلاه ، فقط صديقي يحتاج الى المستخدم الصحيح ليستخدم النظام الصحيح . 

إذن ماذا تعلمنا اليوم ؟ تعلمنا ان كاتب الموضوع يحتاج الى الإعداما شنقا بالرصاص لموضوعه هذا ، لأنه أخبرنا ان الغرور و الترفع و الـ Superiority هو ما يجعل نظاما أفضل من الآخر ، و نظاما أدنى من الآخر ، في حين ان كليهما جيد للإستخدام .  


اترك تعليقا :

هناك 15 تعليقًا:

  1. موضوع رائع �� .. لم اقرأ موضوع تقني جميل مثل هذا من زمان .

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك على التعليق ^_^ .

      حذف
  2. موضوع رائع جربت كلا النظامين و انا لست من عشاق الالعاب لكن ارى ان التمكن من نظام لينكس قد يجعلك مبدع بطريقة او بأخرى

    ردحذف
  3. أخي رضا ، أتمنى أن تعذرني ان سبق لي وأن شتمت فيك ، حيت راني عارف كون كنت حداك كون راك دربتيني حتى تجدني في مركب الحسن الثاني .

    ردحذف
  4. خطأ يمكنك تنصيب الماك على الحاسوب العادي
    Hackintoch

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي الفهيم ، الـ PC خلق لنظامين ، الويندوز و اللينكس ، يوجد توزيعات لينكس شبيهة بالـ Mac يمكنك تنصيبها ، يمكنك أن تجبر PC على تنصيب نظام الـ Mac Os و هذا معروف للعالم أجمعه ، لكن الـ Mac Os لا يشتغل بكفاءة الا في جهاز يحمل شعار أبل .

      حذف
  5. تقارن بين نظامين مختلفين في كل شيء و بعيدين عن بعضهما كل البعد .. يا أخي لا تخلط الأشياء ببعضها فكل نظام و له مزايا مختلفة كليا عن النظام الاخر .. المقارنة بين الأشياء معناه ان تقارن بين ""مثلا"" برنامج فوتوشوب و برنامج جيمب(gimp) و ليس ان تقارن بين فوتوشوب و اليستريتور كما فعلت انت الان -_- .. ارجو ان تغير الموضوع و تقول انه لا توجد مقارنة بين نظامين مختلفين كل الاختلاف في المزايا و في الهدف من اصدارها و كذلك في اي المجال المستهدف .. مع السلامة

    ردحذف
    الردود
    1. سنقارن الفوتوشوب و جيمب لأنها يقومان بنفس الهدف و هو التصميم ، و سنقارن بين الويندوز و اللينكس لأنهما مندرجين تحت قسم يسمى OS ايا نظام التشغيل ، كليهما نظام تشغيل ، مما يعني انه لدي الإختيار لنظام تشغيل واحد ، و انا في هذا الموضوع احاول ان اخبرك أي الأنظمة يجب عليك الإختيار .

      حذف
  6. تصحيح Android Studio يشتغل على لينكس و كثير من برامج الويندوز كذلك تشتغل عبر Wine مثل فوتوشوب أو Office كما الكثير من الألعاب أيضا تشتغل عبر playonlinux أو عبر منصات أخرى عملاقة مثل steam و كل هذا يشتغل في توزيعة واحدة دون أي تعارض , أضن أن المقارنة كانت يجب أن ترتبط بالغرض من الاستخدام فالمبرمج أو المهووس بالحماية سيفضل لينكس باعتباره وسيلة أفضل من أجل غايته , أما الجيمر أو المصمم الفيديو سيفضل ويندوز و لنفس السبب . و لكل شخص ما يفضل و ما يرتاح فيه أنصحك أن تجرب توزيعتي Deepin و Zorin حتى تعرف جانب من هذا النظام أظنك غفلت عته , و شكرا على المجهود .

    ردحذف
  7. أسلوب كتابة رائع 3> !

    ردحذف
  8. شكرا أخي مقال رائع عن الانظام

    ردحذف
  9. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف