كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

قنوات يوتيوب مغربية و بودكاسترز مغاربة تميزو بالابداع عن غيرهم


السلام عليكم 
هل تعني لك كلمة " ابداع " اي شيئ في قاموسك ؟ اتمنى ذلك , لان هذه الكلمة قد اندثرت في عالم الويب , خصوصا في عالم التدوين و البودكاست , فقلما تجد موقع عربي يقدم شيئا جديدا و مفيدا , فاكثرها يقدم فقط خزعبلات و مواضيع منقولة من مواقع اخرى كبرى , من جهة اخرى , عندما نتحدث عن اليوتيوب , فاننا لا نجد عبارة الابداع مطلقا , الا من رحم ربه , فقد سمعو ان اليوتيوب يدر مالا و دخلا , فاشترى الكل هاتفا بكامرا 1px و بدأ يصنع فيديو تارة عن موضوع " الانترنت " او "الشوماج" او "التعليم في المغرب" و باقي الظواهر التي ذقنا ذرعا بسماعها في دوامة لا تنتهي , و لانني سئمت حقا من هؤلاء الاشخاص عديمو المواهب و قليلو الابداع ... فكرت في ان استلهمهم قليلا من مجموعة من قنوات اليوتيوب , التي ربما ذاع صيت بعضها , و اخرى لا , لكنها و بدون مجاملة تستحق كل التشجيع و التنويه لما قدمته من افكار جديدة و حصرية و ابداعية بالطبع ... 

راغب امين - المحترف 

ربما ليس من الغريب عليك ان ترى هذا الوجه البشوش , لكن من دون شك و قطعا ان هذا الشخص كان اول بودكاستر عربي و مغربي في مجال المعلوميات , حتى انه لازال حتى الان يقدم و ينشر المفيد , ربما حاول الكثيرون تقليده لكن فشلو للاسف , ربما لانهم حاولو ان يقلدوه بكل معنى الكلمة , فلربما لو حاولو التغيير قليلا لكان الامر افضل بالطبع ... يجوز بالذكر ان قناة المحترف تجاوزت عتبة 1000 فيديو و حلقة في المجال المعلوماتي , و حقا لولا الابداع , لما كان هذا الامر ممكنا ... من الاشخاص الذين حاولو السير على خطاه و فشلو , نذكر منهم " حوحو للمعلوميات " فرغم كثرة فيديوهاته و مشاهداته الا انه لازال فاشلا بكل معنى الكلمة , و ان كنبدت من معجبي " حوحو للمعلوميات " فاعتذر عن ذلك , لكن الحقيقة و المنطق قد يكونان قاسيين على النفاق الكاذب . .. يجوز بالذكر ايضا ان راغب امين قد حاز على جائزة افضل مدون في Maroc Web Awards و جوائز متعددة ايضا . 

خالد شريف - بلاك موصيبة 


ان كان راغب امين هو اول بودكاستر مغربي في مجال التقني , فدعوني اقدم لكم خالد شريف , اول بودكاستر مغربي في مجال الكوميديا , بدأ مسيرته ببرنامج كوميدي مغربي الاول من نوعه في المغرب تحت اسم "بلاك موصيبة - Black Mossiba " , و قد تألق من خلالها و اكمل مسيرته بالعديد من البرامج على اليوتيوب مثل شريف الكوميدي , و شريف شو و الكثير , ايضا تم تقديم عروض له من قنوات مشهورة مثل Medi1Tv و Hesspress ... حصل ايضا على جائزة افضل بودكاستر في Maroc Web Awards في نفس السنة التي حصل فيها راغب امين عليها ايضا .. يجوز بالذكر كذلك , ان الكثيرين حاولو تقليده , لكنهم فشلو فشلا ذرييعا , مثل " Souhail Sheddani " وايضا "Bulolo TV" و العديد من البودكاسترز الذين من كثرتهم نسيتهم اثناء كتابتي للموضوع .. خالد شريف من البودكاسترز الذين قدمو المشاكل التي يعاني منها المغرب و بعض الظواهر ايضا بطريقة مسلية و لطيفة , ربما قد تحسسك بالمسؤولية في بعض الاحيان .. ربما كان هذا هو هدفه من البداية 

محمد السدراتي - Simo Sedraty 

على خطى خالد شريف , كان محمد السدراتي ( او سيمو السدراتي كما هو معروف ) اكثر ابداعا , اذ لم يحاول تقليده في نسبة كبيرة , الا ان هذا الاخير قد ظهر في فترة صغيرة ليذاع صيته , ما ميز هذا الاخير هو انه قدم تلك المواضيع بطريقة مختلفة قليلا , ربما قد لا تجد الاختلاف كثيرا بينه و بين سابقه خالد شريف , لكن بالطبع هناك لمسة ابداعية لسيمو .. حيث انه يحاول معالجة بعض القضايا بطريقة مسلية قد تجعلك تتلهف لتعرف نهاية الفيديو , يجوز و مجددا بالذكر ان اشخاص ايضا حاولو اقتناء فكرة فيديوهات لتغيير الواقع الذي نعيش فيه , لكن لم يوفقو , نذكر منهم " مول الكاسكيطة " و " سكيزوفرين " , هؤلاء اشخاص لم يعرفو طريقة ايصال الفكرة جيدا , بغض النظر , فقد كانو اكثر عنفا و سبا و شتما في فيديوهاتهم مما جعل الكثيرون يعلقون بتعليقات فظيعة , و هذا بالطبع يدل على ان مستوى فكرهم ليس عاليا كما هو متوقع .. و اعتذر ايضا من معجبي هؤلاء .. اخيرا , نذكر ان السدراتي قد حاز على جائزة Maroc Web Awards لافضل بودكاستر لسنة 2014 .. 

عبد الله ابوجاد - Abdellah Abujad
على غرار اصدقائنا المشهورين اعلاه , لا ادري ان كنت قد رأيت هذا الوجه البشوش مسبقا ام لا , لكن على العموم , كان لصديقنا ابوجاد هدف اسمى عن السابقين , فهو قد كان مهتما باستهداف فئة التلاميذ , و تحفيزهم من اجل النهوض بمستواهم الدراسي , خصوصا من يعاني من مشاكل التوجيه ايضا , فهو اولا و اخيرا معلم على اليوتيوب و بودكاستر موجه , يقدم مواضيع على شكل فيديو من نوع تحفيزي و توجيهي و ترشيدي .. و لا يمكنني ان انكر انه كان له فضل ايضا ان اخترت توجيها صحيحا و اعانني في ايام دراستي ايضا .. يجوز بالذكر انه يتفاعل و يجيب عن كل الاسئلة المطروحة له على الفيسبوك ... من جهة اخرى , هناك اشخاص ايضا حاولو التغيير او الترشيد , لكن لم يوفقو بذلك , نذكر مثلا " حنان امجد " التي كانت لها نفس فكرة ابوجاد لكنها لم توفق كثيرا , ربما لقلة فيديوهاتها , او لكونها بودكاستر من الجنس اللطيف .. نذكر ايضا " الشيخ سار " الذي لم يوفق ابدا في ايصال افكاره الدينية , ربما لانه هو اصلا لا يعرف تلك الافكار .. فللاسف فكرته من منظور ديني جميلة , لكن حبذا لو قدمها عالم دين على ان يقدمه شخص لا دراية له في عالم الديانات شيئا ( من وجهة نظري ) ... و نعتذر مجددا من معجبي هذه الفئة . 

مجتمع الامن المعلوماتي - Isecur1ty

سافتخر جدا ان يكون واحد من اعظم المجتمعات التي تعلمت منها الكثير في مجال الامن المعلوماتي و الهاكينغ ان تكون ضمن قائمتي لهذا الموضوع , بذون كذب , فلقد شاهدت الكثير من فيديوهات هذه القناة و علمتني الكثير ايضا و لا زلت اتعلم منها لحد الساعة .. هي قناة قائمة على نشر مواضيع مختصة فقط في عالم اللنكس و الاختراقات و الحماية , لم تقم القناة بتقديم مواضيع من اصناف متنوعة في مجال الانترنت و الويب على غرار الكثيرين , لكنها فضلت التعامل في عالم اللنكس .. و هذا ما ميزها على اخواننا السابقين مثل " حوحو " و غيرهم ...يجوز الذكر ان القناة يشتغل فيها الكثير من الاشخاص و ليس شخص واحد فقط , و هم من موقع Isecur1ty.org , اتمنى ان تزوره يوما .. 

سخون الحال و الراديو طافي 

ربما ستكون هذه القناة من اغرب القنوات في لائحتنا , و اكثرها اضحاكا ايضا ... سخون الحال و الراديو طافي , هي اقتباس لعبارة " ناشيونال جيوغرافي " اذ ان عبارة " سخون الحال "  على وزن "ناشيونال" و الراديو طافي على وزن "جيوجرافي" , عي قناة مغربية من 3 اشخاص موهوبين مغربيين , قد حالفهم الحظ كثيرا في صناعة فيديوهات على شكل وثائقيات جد مضحكة , بطريقة غريبة و ممتعة , و لا يكفني يوما ان لا اتذكر فيديوهاتهم تلك و اضحك عليها مرارا و تكرارا , ربما الكثيرون لم يسمعو بها , لكنها حقا قناة جد رائعة .. انصحك بمتابعتها اخي ... من جهة اخرى حاول اشخاص تقديم نفس الفكرة , و هذه المرة وفقو في ذلك , فقد ابتدعو و نجحو للاسف لا يسعني ان اضعهم الان في لائحتي , و انا اتكلم عن قناة اليوتيوب " Stoonet" التي تقدم فيديوهات رائعة نذكر منها فيديو " دع اللقالق ترحل " و فيديو " ما فكرة ما والو " .. و نتمنى النجاح لكليهما .. 

قد انهيت موضوعي هذا , و اخترت فقط هؤلاء الاشخاص , ربما لانني وجدت الابداع في قنواتهم , و ربما لان افكارهم تتلائم مع مستوانا الفكري ايضا .. لكن للاسف الكثير من البودكاسترز الاخرين , يعتبرون فقط مقلدين , لا همة لهم في اليوتيوب سوى الدعاء لان يصعدو بمشاهدات فاشلة ...  

اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق