7 دورات تقنية تعليمية أونلاين لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

7 دورات تقنية تعليمية أونلاين لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

رحلة التعلم لا تتوقف، أنت فقط بحاجة لإيجاد مصادر جيدة للتعلم من كورسات ودورات مناسبة تشق لك الطريق وتمهده. تعتمد منصات تقديم الدورات على  أسلوب أكاديمي يساعد على تعلم أي تقنية بشكل صحيح، لهذا ينصحك دائمًا الخبراء باللجوء إلى دورات المحترفين بغرض الحصول على تعليم صحيح لأي مجال.

نرشح لك في شهر يناير مجموعة من الدورات التي يمكنك متابعتها. كل الدورات المرشحة متخصصة فقط في مجال التقنية. كما نشارك دورات من مختلف المصادر التعليمية الشهيرة. 

7 دورات تقنية تعليمية أونلاين لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

قبل كل شيء ... احجز لنفسك حساب مدة شهر كامل في SkillShare 

قبل الإطلاع على قائمة الدورات ، لا تنسى استغلال واحد من أفضل العروض المتاحة حول المنصات التعليمية، وهو عرض منصة Skillshare. في الغالب تقدم Skillshare مدة 7 أيام فقط كحساب مجاني، خلال هذه المدة يمكنك متابعة أي كورس مجانًا على المنصة. لكن مدة 7 أيام غير كافية للتعلم على الإطلاق، لهذا تقدم لك الآن عرض الحصول على 30 يوم كاملة من الاستخدام. 

استفد من هذا العرض من خلال الرابط التالي

7 دورات وكورسات مميزة لمتابعتها هذا الشهر 

مستعد لاستكشاف الدورات؟ هذا ما رشحناه لك لشهر يناير: 

1. كورس التخصص في مجال الأمن السيبراني ( من جوجل - على Coursera ) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

شق طريقك في مجال الأمن السيبراني (CyberSecurity) مع هذا الكورس من شركة Google المستضاف على منصة Coursera، مع شهادة استكمال في النهاية تثبت بها تعلمك أساسيات المجال. 

ستتعلم من خلال أخذك لهذا الكورس أهمية الأمن السبراني ووظيفته داخل الشركات والمنظمات الرقمية، بعد استكشاف المفاهيم النظرية ستنتقل للمفاهيم التطبيقية. وتضم المفاهيم التطبيقية فحص وفرز الأخطار و التهديدات الرقمية في الأنظمة بمختلف أشكالها، التعامل مع الشبكات والأجهزة والخوادم وبياناتها وكيفية تأمين الإتصالات بينها جميعها عبر منهج إدارة المخاطر (SIEM). ثم أساسيات عامة وشاملة مثل التعامل مع نظام اللينكس ولغة البرمجة بايثون و SQL. 

الكورس موجه للمبتدئين، يمكن استكماله في ظرف 6 أشهر بمعدل 7 ساعات أسبوعيا (بالطبع يمكن تقليص المدة عبر زيادة عدد الساعات)، تحصل على شهادة في الأخير. ينقسم الكورس إلى 8 أقسام مختلفة كذلك. الكورس متاح حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، ومتاح مجانًا عبر خدمة Coursera Plus

رابط الكورس: من هنا

2. افهم الذكاء الاصطناعي التوليدي ( من DeepLearning AI - على Coursera ) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

ليس ببعيد عن منصة Coursera، أصدرت شركة DeepLearning AI آخر كورساتها في مجال الذكاء الاصطناعي بعنوان: الذكاء الاصطناعي التوليدي للجميع. خظي بالفعل بأكثر من 115 ألف مشترك في الكورس في ظرف وجيز دلالة على توجه الكورس الصحيح في مجال الـ AI. 

ستتعلم من خلال هذه الدورة أساسيات عامة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيف يعمل (Generative AI)، واستخداماته وأهدافه والتقنيات المستخدمة فيه. ثم الإنتقال إلى قسم الأعمال والبيزنس الذي ستُناقش فيه طرق استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل الشركات والمنظمات التقنية. أما أخيرًا فستكون وظيفتك في هذه الدورة إطلاق ذكاء توليدي خاص بك عبر دراسة الـ Language Models و استراتيجيات الـ AI. 

الكورس للمبتدئين كليًا، يمكن استكماله في 3 أسابيع بمعدل 6 ساعات أسبوعيًا، متاح بترجمة اللغة العربية أيضا. 

رابط الكورس: من هنا

3. تعلم البرمجة الشيئية (OOP) باستخدام الجافاسكربت ( عل Udacity ) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

البرمجة الكائنية الشيئية أو كائنية التوجه أو اختصارًا OOP هي واحدة من التقنيات المتبعة في التطوير والبرمجة بغرض إنشاء مشروع برمجي بشكل صحيح، مرن، قابل للتعديل والتطوير وقتما لزم الأمر. ويمكن استخدام الـ OOP في أي لغة برمجة (مادامت تدعمها)، لكن هذا الكورس يشرحها بواسطة الجافاسكربت. 

ستتعلم في هذه الدورة كل الأساسيات المتعلقة بتقنية الـ OOP وتطبيقها في لغة البرمجة Javascript، من إنشاء كلاسات (Classes) وإنشاء الـ Objects والتعامل مع لب وأساسيات الـ OOP مثل Encapsulation و Constructors و Abstractions وغيرها. ينقسم الكورس لـ 4 أقسام أساسية من خلال كل قسم تتعلم تقنيات الـ OOP من خلالها، مع درس تطبيقي في النهاية.

رابط الكورس: من هنا

4. البرمجة كائنية التوجه OOP باستخدام لغة البرمجة جافا ( على Udemy ) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

تعلم التعامل مع واحد من أشهر الميكانيكات المعتمدة في مجال البرمجة وهي تقنية الـ OOP أو البرمجة الشيئية، وذلك بالاعتماد على لغة البرمجة Java. 

الكورس مستضاف على منصة Udemy، وبالرغم من رؤيتنا الخاصة أن Udemy ليست منصة تعليمية جيدة لضعف مصداقية مقدمي الدورات هناك، لكن تبقى منصة جيدة لإيجاد كورسات تعليمية جيدة. الكورس باللغة العربية أيضا، مدته الكاملة 4.5 ساعات، تتعلم فيها أساسيات وأوليات الجافا، التعامل مع الـ OOP، إنشاء واجهات رسومية GUI، والمزيد ... 

رابط الكورس: من هنا

5. الذكاء الاصطناعي لجوجل للجميع ( مقدمة من جوجل على EDX) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

تريد جوجل جعل تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها شهيرة ومستخدمة على نطاق واسع. لذلك فهي تطرح كورسات خاصة مخصصة من أجل مساعدة المستخدمين على إنشاء برمجيات بالـ AI أو استخدامه على أقل تقدير. 

تقدم منصة EDX الشهيرة كورس جديد نشرته شركة جوجل، كورس يشرح مجموعة كبيرة من أساسيات الـ AI العامة، واستخداماته في مجال علوم الكمبيوتر والبرمجة والتطوير. لا يقدم الكورس أي توجه برمجي مثل إنشاء بوتات مثلًا، وتبقى المعلومات المتاحة عامة وشاملة حول الذكاء الاصطناعي وكيف تستخدمه بشكل أكثر احترافية. يمكن استكمال هذا الكورس في شهر بمعدل 3 ساعات أسبوعيات وحتى أقل. الكورس مجاني على EDX. 

رابط الكورس: من هنا

6. الذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البرمجة بايثون (على Udacity)

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

إن كل الكورسات والدورات الحديثة متعلقة بالذكاء الاصطناعي، دليل صلب على أن الـ AI قد يكون هو ترند المجال التقني في السنوات القليلة الماضية. عودة بنا للكورس، فهي يُرشدك لطريقة توظيف لغة البرمجة بايثون في إنشاء برمجيات وتقنيات خاصة بالذكاء الاصطناعي. 

ستتعلم التعامل مع الكثير من المكتبات الخاصة بالبايثون مثل NumPy و Matplotlib و PyTorch والمزيد. وتوظيفها لإنشاء برمجيات قد تكون ذكية أو تعتمد على الذكاء الاصطناعي الخاص بها. 

رابط الكورس: من هنا

7. تعلم تطوير تطبيقات الموبايل من البداية ( من Meta على Coursera ) 

7 دورات لمتابعتها هذا الشهر ( إصدار يناير 2024 )

هل تنجح شركة Meta (الشهيرة أكثر في التسويق) لتعليمك طريقة صناعة تطبيقات الأندرويد عبر كورساتها؟ بالطبع ستفعل، فلديها ترسانة من أفضل التطبيقات في الوقت الحالي. 

هذا الكورس ( الذي تحصل فيه على شهادة من Meta في النهاية ) سيساعدك في فهم هندسة التطبيقات وهيكلتها قبل الإقدام على البدء في تطويرها. ستهيئ بيئة التطبيق وتبدأ في بناء وتشكيل أو تطبيق لك، فهم الميكانيكيات الخاصة أثناء التطوير مثل الأنيميشن والتعامل مع البيانات وتبادلها، والكثير من التقنيات الأخرى المتقدمة. 

الكورس غير مترجم (كل كورسات ميتا لا تترجم باللغة العربية لسبب ما )، كما أن الكورس متاح ضمن حزمة Coursera Plus إن حجزت لنفسك هذا الحساب سابقا. 

رابط الكورس: من هنا









شاركه على :