جوجل تكشف عن مساعد ذكي للمبرمجين باسم Gemini Code Assist

جوجل تكشف عن مساعد ذكي للمبرمجين باسم Gemini Code Assist

جوجل تكشف عن مساعد ذكي للمبرمجين باسم Gemini Code Assist

كشفت شركة جوجل مؤخرًا عن أداة Gemini Code Assist من جوجل والتي تعمل على مساعدة المبرمجين وتسهل أعمالهم. ولم تكن هذه هي الأداة الوحيدة التي أعلنت عنها جوجل، بل كذلك أدوات أخرى عديدة مثل Google Vids التي من شأنها توليد الفيديوهات للمستخدمين. لكن Gemini Code Assist أكثر ملائمة للمطورين والمبرمجين الذين سيحصلون أخيرًا على مساعد ذكي لتوليد الأكواد من جوجل. 

حول أداة Gemini Code Assist

أداة Gemini Code Assist هو مساعد افتراضي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركة ومودل الذكاء الخاص بها Gemini. والذي يمكن تنصيبه وتثبيته داخل برامج التطوير والبرمجة مثل VS Code و JetBrains. توفر هذه الأداة الكثير من الخصائص والتسهيلات للمبرمجين أثناء عمليات تطوير دون الحاجة إلى البحث في الانترنت والخروج من بيئة البرمجة. كما يمكن المناقشة مع الأداة داخل محررات النصوص البرمجية مثل VS Code من أجل تعديل بعض الأكواد أو إنشاء أخرى. تم إطلاق نسخة تجريبية من الأداة يمكن للمستخدمين تجريبها والتدرب عليها.

يتم استخدام خدمة Gemini Code Assist جزء من منظومة Google Cloud. ويحمل إسم Gemini + Google Cloud Code كإسم له في متاجر الإضافات. لكن جوجل تعينه كإضافة مستقلة بالرغم من ذلك. 

ويعتبر Gemini Code Assist ترقية وتحديث لبرمجية سابقة باسم Duet AI for Developers التي كشفت عنها جوجل سابقًا لكنها لم تحظى بنفس الإقبال. 

مميزات أداة Gemini Code Assist

يتوفر مساعد البرمجة من جوجل على كثير من المزايا التي يحتاجها كل مبرمج، والتي تسهل عليه العمل والتعامل مع البيئات البرمجية. يمكن تلخيص ميزاته في النقاط التالية: 

واجهة سهلة الاستخدام والتعامل

جوجل تكشف عن مساعد ذكي للمبرمجين باسم Gemini Code Assist

يأتي Gemini Code Assist كمكون إضافي مدمج في برامج تحرير الأكواد البرمجية مع القدرة على التعرف على أكواد الذكاء الاصطناعي. يمكن استدعاء Gemini Code Assist مباشرة من خلال النقر ميمنة حول كود محدد أو تعليق حول الكود لينجز لك المطلوب. أو يمكنك استدعاءه كإضافة جانبية ليكون أشبه بإضافة شات يمكن التحدث معها والتفاعل معها. 

الوعي الكامل بقواعد البيانات البرمجية

توفر أداة المساعد البرمجي من جوجل القدرة على التحليل الكامل للأكواد البرمجية، حيث يمكن أن تساعد هذه الخاصية من أجل تحليل المشروع البرمجي بعد الانتهاء منه وتقييمه والبحث عن طرق من أجل تحسينه. عبر تزويده بـ Gemini كمودل أساسي، فإنه يستطيع فهم الكود بطريقة واضحة وفهم الأوامر أيضا وتوليد كود برمجي. كما يستطيع حل المشاكل البرمجية (Debug) عبر الكثير من الأدوات التي يقدمها. 

تخصيص التعليمات البرمجية

وهذه من أفضل المميزات لأنه توفر قدرة تدريب الذكاء الاصطناعي على تعليماتك الخاصة، وهذا ما سوف يسهل عليك التعامل دون الحاجة إلى كتابة نصوص طويلة أو معلومات كثيرة، فمع التدريب يمكن الحصول على ما تريد بطريقة أسهل. فعلى سبيل المثال يمكنك إخباره في البداية أنك تريد توليد كود باستخدام لغة البرمجة بايثون. ثم لاحقا يمكنك الاستغناء عن (بلغة برمجة بايثون) لأن كل الأكواد القادمة التي سيولدها ستكون بهذه اللغة. وذلك لأنه فهم تعليماتك وممارساتك في البداية. 

تنوع المصادر المعرفية

تم منح أداة Gemini Code Assist وصول إلى كثير من المستودعات البرمجية المشهورة على الانترنت مثل GitLab و GitHub و Bitbucket. هذا يعني أنه يمكن للمساعد البرمجي الاستعانة بالأكواد البرمجية في منصات البرمجة المفتوحة المصدر من أجل مساعدة المبرمجين في عمليات التطوير وإنشاء الأكواد البرمجية. كذلك الوصول والتعامل مع مواقع حل المشاكل البرمجية، منها Stackoverflow و Geeks4Geeks. 

طريقة استخدام Gemini Code Assist

من أجل استخدام الإصدار التجريبي من أداة Gemini Code Assist، يجب الولوج إلى الموقع الرسمي للأداة على جوجل من الرابط التالي، اختر المحرر الذي تستخدمه من بين كل من VSCode و Jetbrains ليأخذك إلى رابط الإضافة على المتجر. والبدء مباشرة في استخدامها. 

مقارنة ChatGPT مع أداة Gemini Code Assist ... ما الأفضل؟

تعتبر أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT الأفضل في تحرير الأكواد البرمجية وتقديم شرح كامل لها. Gemini Code Assist يستطيع فعل ذلك أيضا، مع بعض اللمسات المحدثة للمشاكل الحديثة. للحصول على شيء مماثل فستحتاج إلى ترقية حسابك إلى الحساب المدفوع في ChatGPT. وإن فعلت، فيمكن القول أن ChatGPT قد يتفوق نسبيًا على Gemini Code Assist كون ChatGPT أظهر براعته في الكثير من الأحيان في حين هذا الأخير لازال جديدًا في الساحة. 

شاركه على :