شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
مهارات رقمية يمكنك تعلمها و تطويرها طيلة فترة حجرك الصحي

مهارات رقمية يمكنك تعلمها و تطويرها طيلة فترة حجرك الصحي

أعتقد اننا وصلنا الآن لمرحلة الحجر الصحي الذي يقتضي علينا جميعا ان نلزم بيوتنا و ان نتواصل فقط بإستخدام تقنيات التواصل الحديثة كالإنترنت. بالطبع فترة الحجر الصحي التي وُضعنا فيها بسبب فيروس كورونا قد يستغلها البعض بشكل إيجابي كالتعلم و الفائدة و تطوير المهارات و حتى الربح من الإنترنت، بينما سيستغلها البعض الآخر بشكل سلبي في الرفاهة و النوم و قضاء معظم الوقت في مشاهدة الأفلام و لعب الألعاب و استخدام تطبيقات التواصل الإجتماعي بشكل سيئ. 

لا عيب في اتخاذ المنحى الثاني صراحةً، فنحن في فترة عصيبة تقتضي منا البقاء فقط على قيد الحياة و الحفاظ على توازننا النفسي و الجسدي، و مادام النوم و مشاهدة الأفلام و اللعب يضمنان لك هذين الأخيرين فإبق على حالك أيها القارئ. 
لكن، لأولائك المنطويين (Introverts) ( و هي ليست بكلمة سيئة او شتيمة بل بالعكس هي نقطة قوة حاليا )، نوفر لكم بضع المهارات التقنية و الرقمية التي قد تود تطويرها الآن في فترة الحجر الصحي، فلك كامل الوقت و لك كامل المواد من إنترنت و حاسوب و هاتف، كل ما تحتاج إليه هو هذا الدليل نحو أفضل و أبرز المهارات الرقمية. 

سنعتمد إعتماداً كليا في هذا المقال على توفير المهارات التي سيكون لها فائدة كبيرة و ضخمة في كل من المستقبل القريب و البعيد، نتحدث هنا عن إذا ماكان حجر فيروس كورونا سيستمر لأشهر، و ان كان سيستمر لأيام فقط، أي في جميع الأحوال لن تندم على تعلمك هذه المهارات و التقنيات. 
مهارات رقمية يمكنك تعلمها و تطويرها طيلة فترة حجرك الصحي

 التصميم و الديزاين 

المستقبلات البصرية أصبحت تعلب دور الملك في تحسين المحتوى و حث أي شخص على الإهتمام به. فمنصات التواصل الإجتماعي على رأسها انستقرام قد غيرت لنا فكرة اخذ بضع دقائق و قراءة منشور بسيط حول شيئ مفيد، بدل ذلك تحويله على شكل صورة او مادة جرافيكية أصبح أكثر استقابا للمستخدمين. 
و الصور الديجيتالية و الرقمية لا تصنعي نفسها بنفسها، بل يقف خلفها مجموعة من المصممين و الديزاينرز الأكفاء الذين يحاولون دراسة الفكرة و الخروج بأفضل نتيجة ممكنة من تناسق للألوان و الكتابة و تنظيم للتصميم و الإهتمام بالفراغات في التصميم لجعله يتنفس و واضح للقارئ، و لا ننسى اللعب على الجانب النفسي كذلك للتصميم من أجل إبرازه حتى ينتبه له أكبر عدد من القراء او المتابعين. 

التصميم و الديزاين بكل ألف تأكيد لن يكون من بين المجالات التي ستندثر هذه السنة او حتى الـ 5 سنوات القادمة، و تعلم الديزاين و التصميم في فترة حجرك الصحي حاليا سيعود عليك بالفائدة سواء استمر هذا الحجر لأشهر او كان مجرد ضائقة ستمر بعد شهر او شهرين. في جميع الأحوال تعلم التصميم و الديزاين حاليا تعتبر صفقة رابحة على المدى القريب و البعيد. 

 التسويق الرقمي و الديجيتالي 

التسويق التقليدي (Classic Marketing) لم يعد بتلك القوة حقا، لا يمكننا ان نقول ان نهايته اقتربت بل هو صامد على مدى طويل، لكن ينافسه التسويق الحديث و بالضبط التسويق الرقمي او Degital Marketing.
يعتمد التسويق الرقمي على عدة عناوين كبيرة يجب مراعاتها جميعها، اذ يعتقد البعض ان التسويق الرقمي مقتصر فقط على التسويق على منصات التواصل الإجتماعي مثل التسويق عبر فيسبوك او يوتيوب، لكنه في الحقيقة متفرع بشكل كبير، اذ يتضمن التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي، التسويق عبر الـ SEO، التسويق المباشر، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر المحتوى و الكثير !
و لا نكتفي فقط بالموجود حاليا، بل في كل مرة يظهر نوع آخر من التقنيات التي وَجَب إستغلالها في مجال التسويق الديجيتالي، هذا التنوع و الإختلاف في الطرق يجعل من هذا المجال مجالاً حيا و صامدا على المدى الطويل.
مشكلة التسويق الرقمي و الديجيتالي انه ليس بتلك السهولة، لا يمكنك تعلمه في شهر او شهرين لكن حتما في فترة الحجر الصحي ستستطيع فهم كل مبادئه و أساسياته و ستستطيع شق طريقك الطويل نحوه.

 تعلم و إتقان لغات البرمجة بشكل عام 

لن نكون انحيازيين هنا و نخبرك ان تتعلم البايثون بدل الجافا او الـ Django بدل  الـ Rails، بل سنعمم الأمر و نخبرك ان تعلم احدى اللغات البرمجية في فترة الحجر الصحي سيعود عليك بالفائدة الكبيرة خصوصا لغات البرمجة المستخدمة بشكل كبير مثل : Python, Java, C#, Php او لغات البرمجة التي بدأ يسطع مستقبلها مثل : Rust و Go. بل حتى انه يمكنك تجاوز كل هذا و الإنتقال بشكل مباشر للغات البرمجة المستخدمة في مجالات علوم البيانات و الـ Big Data مثل لغة R مثلا.
أمامك الكثير من الخيارات، و كل خيار  يعتمد بشكل أساسي على شيئين : مستواك الحالي في مجال البرمجة، و طموحاتك المستقبلية في البرمجة. بإفتراض انك تريد التوجه لمجال صناعة تطبيقات الموبايل و مستواك ضعيف جدا، فننصحك بالتوجه نحو جافا مثلا، ليس كوتلن، Flutter او أي تقنيات Hybrid أخرى.
البرمجة لن تندثر، هذا أمر مؤكد، إذ هي الوريد الذي يبقي عالم التقنية كاملا حيا و شغالا و بدونها سيتهاوى هذا الأخير و ستتهاوى معه كل هذه التكنولوجيات التي شكلت هوية القرن الـ 21.
نقترح عليك كذلك في هذا الجانب مقالنا هذا الذي يضع بين يديك أفضل التقنيات البرمجية ذات أثر كبير لسنة 2020، قد تود إختيار إحدى هذه التقنيات و البدئ فيها.

 تعلم تقنيات الـ Blockchain و عالم الـ Cryptocurrency 

لن نطلب منك تعلم تطوير تقنية Blockchain كاملة او الخروج بعملتك الرقمية الخاصة، بل نقترح عليك أخذ هذه الفرصة في الحجر الصحي للتعرف أكثر على مجال العملات الرقمية و كيفية اتشغالها، ان تأخذ فكرة عن البيتكوين، الإثريوم، الريبل و تعرف أهم الفروقات بينها و كيف تعمل و ما هي أفضل عملة يمكنك حاليا الإستثمار فيها، و ما هو مستقبل البيتكوين و غيرها من هذه التساؤلات. و إن كانت لك في البداية أي تساؤلات حول الـ Blockchain فمقالنا هذا سيشرح لك مبدأ الـ Blockchain، و مقالنا الآخر سيشرح لك مبدأ الـ Cryptocurrencies .
نحن نعلم ان العملات الرقمية فرضت نفسها و بقوة منذ سنة 2009 و تزداد شعبيتها و قوتها يوما بعد يوم، صحيح انها تشهد بعض التراجع في قيمتها و هذا أمر عادي في هذا الوقت، لكنها حتما صفقة رابحة لك على المدى القريب و البعيد ان اخذت فترة راحتك هذه و قمت بالولوج الى عالم العملات المشفرة.

الـ CyberSecurity و الحماية 

بصعود التقنيات الحديثة و تمركزها في عالم الـ IT يزداد أيضا خطر ظهور الثغرات و التهديدات و المشاكل الأمنية، مشاكل لن يرحمك أي مخترف او هاكر من خلالها و سيهاجم بكل قوته من أجل استغلالها، لهذا في سبيل صعود هكذا تقنيات يجب ان نتعلم أيضا كيف نحمي أنفسنا و برمجياتنا و توفير الحماية للآخرين أيضا.
مجال الـ Cybersecurity و الأمن السيبراني ( ان صح التعبير ) اختصاص بالغ الصعوبة، لكن مع التوجيه الصحيح و التخطيط الجيد يمكنك أنت أيضا في ظرف أشهر ان تصير من الأخصائيين في البحث عن الثغرات و استغلالها و ترقيعها. نقترح عليك بالبدئ في الدراسة لشهادات الهكر الاخلاقي هذه و محاولة الحصول عليها كبداية لك في المجال.
و إن كنت تحتاج الى تحفيز أكثر، فيسعدنا ان نخبرك ان مجال الـ Cybersecurity من أكثر المجالات دخلا على الإطلاق، إذ بثغرة  واحدة يمكنك ان تضمن مبلغا ماليا طائلا يسعدك طيلة حياتك، فعلى سبيل المثال إيجاد ثغرة في نظام الـ iOS ذات مستوى عالي او من صنف Zero-day يمكن ان يصل سعرها الى مليون و نصف المليون دولار، و هو مبلغ لو انفقت منه 1000 دولار في اليوم سيكفيك لسنوات عجاف !
البداية أصعب شيئ، فحاول ان تجهز نفسك بالتخطيط الجيد للمسار و الدورات و الكورسات الملائمة، و اتكل على الله و إبدأ في واحد من أكثر المجالات الربحية على الإطلاق. 

شاركه على :