تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

 منذ إطلاق الويندوز 11، حظي هذا الأخير ببعض التحديثات منها تحديثات كبيرة غيرت وحسنت النظام للأفضل، وتحديثات أخرى ثانوية تأتي لإصلاح بعض المشاكل في النظام، ويمكن تسميتها بالـ Patches. في فبراير، أطلقت شركة مايكروسوفت واحدًا من أضخم التحديثات لنظام الويندوز 11 التي جلبت أخيرا خاصية تشغيل تطبيقات الموبايل على الويندوز 11. 

التحديث القادم الذي تم تسميته بتحديث 22H2، سيجلب أيضا بعض التحديثات الجديدة والمميزة للنظام، والتي قد تغير طريقة استخدامك له كليا. فمتى سيتم إطلاق هذا التحديث؟ وما الأشياء الجديدة التي سيجلبها تحديث نظام الويندوز 11 الجديد 22H2؟ 

تحديث ويندوز 11 إصدار 22H2 ... نبذة بسيطة وتاريخ الإطلاق 

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

أعلنت مايكروسوفت اكتمال العمل على تحديث جديد قادم لنظام الويندوز 11 سيشمل تغييرات متعلقة بالواجهة مجددًا بحيث سيقوم بتغيير واجهة بعض البرمجيات والخدمات المتاحة في النظام، إلى جانب تعزيز النظام أيضا ببعض البرمجيات القوية الأصلية في نظام التشغيل. حسب بعض التسريبات، فإن هذا التحديث سيتم إطلاقه بشكل رسمي في الربع الثاني من سنة 2021، ومن المرجح بشكل كبير أن يكون في مايو أو في يونيو كحد أقصى. وهو أمر منطقي، نظرا إلى أن التحديث السابق كان فقط في شهر فبراير. 

ما الأشياء الجديدة التي سيجلبها تحديث نظام الويندوز 11؟ 

التعديلات على الواجهة وجلب برمجيات جديدة ستكون المحور الذي يدور عليه التحديث الجديد القادم لنظام الويندوز 11. لازالت الكثير من التحديثات والإضافات حول هذه النسخة مبهمة، لكن بعضها قد تم تسريبها بالفعل، وهي كالتالي. 

جلب تبويبات (Tabs) لنظام تصفح الملفات في الويندوز (File Explorer) 

في نظام الويندوز 11 و 10 والنسخ السابقة، لا يمكنك فتح أكثر من مجلد في النظام على نفس التبويبة، بل عليك فتح واحدة وثانية وثالثة قدر ما تحتاج، وهذا الأمر سيئ للغاية. فإن كنت تريد نقل الملفات بين مجلد ومجلد، أو يوجد مجلدات كثيرة تفتحها بشكل يومي، فإن الأمر يصبح مكدساً في الشريط السفلي للنظام، وإمكانية الإنتقال بين هذه النافذة وتلك متعب للغاية. 

كما المتصفحات اليوم، سيمكنك في نظام الويندوز 11 وفي هذا التحديث من فتح المجلدات والتبويبات جميعها في نافذة واحدة، والإنتقال لها عبر النقر على التبويب فقط. هذا سيسهل الكثير من الأشياء أهمها نقل الملفات بين المجلدات والإنتقال السريع بينها. 

تغيير شكل وخصائص قائمة النقر ميسرة (Left click) وجعلها "أسرع" 

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

من تغييرات النظام أيضا التي سنشهدها في هذا التحديث، تغيير لعناصر وشكل UI القائمة التي تظهر عند النقر ميسرة على فأرة الحاسوب في نظام الويندوز 11. فقد تم إضافة بعض الأشياء الجديد من خصائص حسب النقر، بالإضافة إلى تعديل وتغييرات طفيفة على شكلها الخارجي. نقطة أخرى تحتسب لمايكروسوفت في تحسين واجهة نظام الويندوز 11 أكثر. 

وداعا Movie Maker مرحبا بـ Clipchamp 

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

قبل سنوات، استحوذت شركة مايكروسوفت على شركة Clipchamp، وهي شركة لديها برنامج مونتاج وتعديل للفيديوهات مميز بخصائص كثيرة، واجهة نظيفة، خدمات حديثة، والمزيد. لم نكن نعلم آنذاك إن كانت مايكروسوفت تخطط لإنشاء برنامج مونتاج ضخم بالاعتماد على هذا الاستحواذ، وكان ظننا خاطئًا. فمايكروسوفت ستقوم بتضمين برنامج المونتجات والتعديل على الفيديوهات Clipchamp كبديل رسمي لبرنامج Movie Maker. برنامج Windows Movie Maker هو أحد البرامج الأيقونية لمايكروسوفت المخصص للمونتاج وتعديل الفيديوهات وإضافة أشياء عليها، والآن سنودعه للأبد ليعوضه برنامج أعظم وذو خدمات أكثر. 

دعم وتحسين أكثر لقاعدة تشغيل تطبيقات أندرويد 

بعد التحديث الأخير، صرحت شركة مايكروسوفت أنه أصبح بإمكان الجميع الآن تشغيل تطبيقات الأندرويد على نظام الويندوز 11. لكن للأسف، المقومات المطلوبة ضخمة للغاية، وبالكاد تستطيع أن توفر الكفاءة المرجوة. لذلك، لازال من الضروري العمل على المعمارية القاعدية التي بنتها مايكروسوفت لتشغيل تطبيقات الأندرويد على الويندوز 11. صرحت الشركة أنه سيكون هناك تعديلات وتحسينات إضافية جديدة لنظام تشغيل التطبيق في هذا التحديث. بالإضافة إلى دعم أكثر لتطبيقات أخرى. 

برمجية Notepad تحصل على تحسين أفضل للواجهة 

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

يوجد فعليا في الوقت الحالي والتحديث الأخير تحسين لواجهة برمجية Notepad الشهيرة من مايكروسوفت. أهم هذه التحديثات دعمه للوضع المظلم، ثم شريط أدوات أكثر تخصصا لإنجاز مجموعة من التعديلات على النصوص قبل حفظها، ودعم أكبر لتشفير النصوص (Encoding) ثم تغيير على بعض الخصائص في واجهة البرنامج. أصبح الآن برنامج Notepad حُلو وجميل من حيث الاستخدام. 

مشغل وسائط بواجهة جديدة وتحسينات على الآداء 

تحديث الويندوز 11 الجديد 22H2 ... إليك أبرز خصائصه وتاريخ إطلاقه

مشغل الوسائط التلقائي في نظام الويندوز 11 ثم 10 سيئ للغاية، بالرغم من اعتمادها على برمجيات إضافية مثل Groove، لكن مازالت مايكروسوفت لم تطرح لنا شيئا يمكننا من خلاله التخلي عن مشغلات وسائط شهيرة مثل VLC واستخدام برامجها الأصلية. سيحظى برنامج Media Player في نظام الويندوز 11 بتحديث جيد للواجهة أيضا، ودعم أكبر لصيغ الفيديوهات، مع بعض الخصائص في التشغيل كتشغيل الترجمة الخارجية أو الروابط. تقنيا يمكن العمل به، لكن من حيث الآداء لازال الأمر مجهولا، ولن نستطيع أن نحكم حتى نقوم بتجربته رسميا. 

هل من مزيد؟ 

أكيد، لكن لازالت شركة مايكروسوفت لم تعلن عن الكثير من الأشياء القادمة في هذا التحديث، ومازال هذا التحديث سيوفر الكثير من الأشياء للمستخدمين. ومن وجهة نظرنا، فإن الويندوز 11 على وشك أن يصبح أفضل وأفضل مع هذه التحديثات القادمة. 

شاركه على :