شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
7 برامج لحذف البيانات بشكل نهائي على الحاسوب قبل بيعه

7 برامج لحذف البيانات بشكل نهائي على الحاسوب قبل بيعه

عند إستخدامك لجهاز معين ( حاسوب او هاتف ذكي ) فأنت لا تضمن إستخدامك المطول و الدائم لذلك الجهاز، بل سيحين وقت محدد ستود فيه بيع ذلك الجهاز او فقط التخلي عنه لصالح شخص آخر، لكن طيلة فترة إمتلاكنا لذلك الجهاز فقد إستخدمناه لتخزين ملفاتنا الشخصية و الحساسة أحيانا كالصور العائلية و الفيديوهات الشخصية، او حتى ملفات تتضمن معلومات حساسة ربما ( مثلا مذكرة في الحاسوب تحمل إيميل و باسوورد حسابك على موقع ما )، كل هذا سيتبادر الى ذهنك  أثناء التخلي عن حاسوبك، و ستعتقد ان فرمتة الجهاز كفيلة بحذف كل تلك البيانات و المعلومات و المؤسف ان الفورمات لا يجدي. 

قد شرحنا سابقا طريقة إستعادة الملفات المحذوفة او التي تم فرمتتها من خلال هذا المقال، و اليوم سنحاول توفير برمجيات ستساعدنا على حذفها بالمرة و التأكد من عدم إسترجاعها حتى بإستخدام برمجيات أخرى مشابهة. 
نذكرك ان هذا المقال غير مصنف تحت أي تصنيف، و ان هذا المقال غير مدعوم إعلانيا من طرف أي شركة برمجيات مخصصة، و أن ما سنعرضه في هذا المقال هو ببساطة أفضل البرمجيات الموجودة حاليا الخاصة بحذف الملفات عن بكرة أبيها من أي قرص صلب. 

7 برامج لحذف البيانات بشكل نهائي على الحاسوب قبل بيعه

1 - Disk Wipe : 

برمجية مجانية و صغيرة، لكن مفعولها قوي، معظم البرمجيات التي سنقوم بطرحها في هذا المقال هي برمجيات عامة توفر لك خدمات كثيرة متعلقة بالقرص الصلب و من بين تلك الخدمات خدمة حذف البيانات بشكل نهائي من القرص الصلب، لكن برنامج Disk Wipe لديه مهمة واحدة صُنع من أجل تأديتها و هي حذف بياناتك و ملفاتك من أي قرص صلب بشكل نهائي. 
البرنامج محمول أيضا و لست مضطرا لتنصيبه، قم بتشغيله، ثم قم بإختيار أي قرص صلب تريد ان تمسح البيانات عليه عن بكرة أبيها، قم بتشغيل البرنامج بعدها و إنتظر السحر إلى ان يكتمل. 
فرمتة الحاسوب بالطريقة العادية دائما ما يترك أثراً يمكن من خلاله إسترجاع الملفات، لكن برنامج Disk Wipe يستطيع تجاوز هذا الأمر و ضمان عدم إسترجاعية أي ملفات خاصة بك من القرص الصلب بعد إستخدامه، مفيد و يمكنك الإعتماد على النتائج المحققة. 

2 - Eraser Drop : 

يوفر لك برنامج Eraser Drop إمكانية حذف ملفاتك كذلك بشكل نهائي من حاسوبك، مع بعض الخواص الإضافية أيضا، البرنامج محمول و يمكن إضافته و تشغيله في أي حاسوب بكل سهولة، تشغيل البرنامج سيقوم بإظهار أيقونة في سطح المكتب، و هنا يحدث كل السحر.
الأيقونة على سطح المكتب ستوفر لك عشرات الخواص من أجل حذف بياناتك من حاسوبك بشكل نهائي، أولا يمكنك سحب أي ملف نحو الأيقونة ليختفي الملف بشكل نهائي دون إسترجاع، يمكنك القيام بهذه العملية في حالة اردت حذف فقط جزء من البيانات لا الكل، أما من أجل حذف بياناتك بشكل نهائي فلديك أيضا بعض الخيارات مثل حذف الملفات بنمط pseudorandom الذي يقوم بحذف البيانات مرة واحدة و يعتبر الأضعف لكنه فعال و سريع الى غاية نمط Gutmann الذي يقوم بحذف البيانات بقرابة 35 مرة و يعتبر الأقوى لضمان عدم إسترجاع اي نوع من البيانات لكنه يأخذ وقت طويل نسبيا، و يوجد طرق و نمطيات أخرى في الحذف كذلك. 

3 - EaseUS Partition Master : 

شركة EaseUs من الشركات التي توفر برمجيات خاصة فقط بإدارة الأقراص الصلبة و لها العديد من البرمجيات المتعلقة بهذا الأمر و التي توفر خدمات مختلفة مثل EaseUs Recovery Wizard الذي يوفر لك إمكانية إسترجاع ملفاتك بعد حذفها عن طريق الخطأ او عن طريق الفورمات.
لكن هنا سنلجأ لبرنامج Partition Master الذي توفره لنا نفس الشركة، هذا البرنامج يساعدك على إدارة القرص الصلب بشكل كامل من حيث التقسيم او تنظيف الملفات و غيرها، و من بين الخواص التي يأتي بها خاصية Wipe Disk التي يمكن إستغلالها من أجل حذف البيانات من القرص الصلب بشكل كامل بدون رجعة.
بعد تحميل البرنامج و تنصيبه و تشغيله، توجه الى القرص الصلب الذي تريد حذف البيانات بشكل كامل منه، انقر ميمنة عليه و إختر خاصية Wipe، ستنبثق لك نافذة تخبرك بتحديد عدد المرات التي تريد من البرنامج ان يحذف البيانات ( كلما كان عدد المرات أكبر كانت النتائج مرضية أكثر لكن سيأخذ الأمر وقتا طويلا ) نقترح عليك تحديد 4 مرات إذ ستكون فعالة في هذه الحالة، ثم اترك البرنامج يقوم بسحره، و نعدك بإختفاء البيانات للأبد. 

4 - MiniTool Partition Wizard : 

ساحر آخر قادر على آداء المهمة على أكمل وجه و حذف البيانات من حاسوبك بشكل نهائي، البرنامج أيضا يقدم العديد من الحلول مثل نقل البيانات من قرص لقرص آخر بشكل صحيح، تنظيف القرص الصلب و تسريعه، حل مشاكل تشنج الأقراص الصلبة من فئة HDD و الكثير، و من بين الحلول المتوافرة كذلك في البرنامج إمكانية حذف البيانات بشكل نهائي دون عودة من أي قرص صلب او قرص SSD يتم إيصاله مع البرنامج. 
بعد تشغيل البرنامج، سيقوم بفحص كل الأقراص الصلبة المتصلة مع حاسوبك، توجه الى القرص المطلوب، ثم أنقر يمينا و إختر خيار Wipe Disk، ستظهر لك بعض الخيارات الخاصة بالحذف مع المدة اللازمة لإنهاء كل خيار، بعضها قد يتطلب ساعة الى ساعتين و البعض الآخر قد يصل الى 6 ساعات حسب المطلوب، فمثلا خاصية DoD 5220.22-M ستقوم بحذف القرص 3 مرات و قد تستغرق حوالي ساعتين تقريبا، قم بعدها بإختيار زر Wipe و إنتظر الى حين تنظيف قرصك الصلب بأفضل المعقمات و أدوات التنظيف. 

5 - CBL Data Shredder : 

برنامج خفيف و ظريف على القلب و على الحاسوب، مختص فقط في بيانات من حاسوبك بشكل نهائي و ذلك بإتباعه لمجموعة من الخوارزميات التي تضمن عدم بقاء أي أثر في القرص الصلب، يتبع البرنامج طرقاً مفصلة حسب المطلوب، فمثلا تقنية DoD 5220.22-M سابقة الذكر في البرنامج القبلي، او تقنية Gutmann لحذف أي محتوى بشكل نهائي، و تقنيات أخرى مثل DSX و VSITR. 
كل تقنية و طريقة من هذه الطرق لها فاعليتها الخاصة و لها المدة الزمنية المطلوبة من أجل إكمال المهمة، تعتبر طريقة Gutmann أقوى طريقة حاليا لحذف أي محتوى من أي قرص صلب، لكنها تأخذ وقتاً طويلا كذلك إلا انه و بإستخدام برمجيات مثل Data Shredder قد يتم تقليص الوقت قليلا نظراً لخفة البرنامج، او يمكن إستخدام أقل إختصاراً للوقت إن كنت على عجالة. 

6 - Turbo Shredder : 

هذا البرنامج البسيط كذلك يوفر لك إمكانية حذف الملفات بشكل دائم، يعتمد البرنامج على خوارزميات محددة، حتى أنه يقوم أولا بإعادة الكتابة فوق البيانات و ملأها ببيانات عشوائية ليتم إتلافها، فحتى عند فشل مثلا الحذف و إستطاع الطرف الآخر بطريقة ما إسترجاع تلك الملفات، فلن يستطيع قرائتها بسبب إتلافها من طرف البرنامج، و تعتبر ميزة جيدة من طرف البرنامج، يجدر بالذكر أن طريقة Gutmann تقوم بالأمر ذاته أيضا قبل الحذف. 
بعد ان تقوم بإختيار القرص الصلب، يمكنك إختيار الطريقة او الخوارزمية التي تريد إتباعها من خلال القائمة المنسدلة الموجودة في البرنامج، كما يمكن تحديد سرعة مرور البيانات و إتلافها، قم بتشغيل البرنامج و إنتظر الى حين الإنتهاء. 


7 - DBAN : 

قد يخطر ببالك سؤال مهم في مقالنا هذا، فجل البرمجيات هنا يحتاج الحاسوب إلى ان يكون شغالا، لكن ماذا لو أردت حذف البيانات بشكل كامل من القرص الصلب C الذي يضم النظام بحد ذاته، لا يمكننا فعل ذلك إن كان النظام شغالا، و حتى إن فعلنا فإن العمل سينقطع و لن تتم العملية بشكل كامل بسبب فقدان النظام و إنطفاء الحاسوب، فما الحل؟ 
الحل يكمن في برمجية DBAN إختصاراً لـ Darik's Boot And Nuke، و هي برمجية يتم تنصيبها على قرص مرن او على فلاشة USB على شكل Boot، بعد تشغيلها في الحاسوب ( تقوم بإدخال الفلاشة او القرص المرن و تقوم بعمل Boot منها ) ستظهر لك منصة شبيهة بالـ BIOS بها الكثير من الخصائص مثل Quick Erase او DoD Erase ...، قم بإختيار أحدى الطرق الخاصة بحذف الملفات من القرص الصلب ( طريقة Gutmann تعتبر الأفضل )، قم بتعيين القرص الصلب بعدها، و البرنامج سيتكفل بحذف كل جزء من البيانات من ذلك القرص الصلب. 

شاركه على :