كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

إليك اهم التهديدات الموجودة على الإنترنت ، تعريفها و كيف تحمي نفسك منها


إليك اهم التهديدات الموجودة على الإنترنت ، تعريفها و كيف تحمي نفسك منها

الأخطار و التهديدات موجودة في كل مكان على الإنترنت ، إن لم يكن جهازك الإلكتروني الذي تستخدمه مُلقحا ضد هذه التهديدات ، فأنت في خطر كبير ، معلوماتك ، حساباتك بل و حتى جهازك معرض للعديد من التهديدات مثل سرقة الحسابات ، تعطيل الجهاز ، التجسس و سرقة الملفات و غيرها ، و بالتهديدات صديقي ، لا نقصد شخصا يحمل سلاحا أبيض يُجهِزُ عليك و يرغمك على تقديم حساباتك له ، لا ، بل نقصد تهديدات إلكترونية ، و لنوضح هذا المبدأ أكثر ، فسأقدم لك في هذا الموضوع مجموعة من أهم و أشهر التهديدات التي قد تتعرض إليها أثناء إستخدامك لأي جهاز إلكتروني ( حاسوب ، تابلت ، هاتف ذكي ... ) مع تعريفها ، و كيف تقي نفسك منها على الجهاز الذي تستخدمه . 


- المالوير -  Malware : 
المالوير او Malware هو إختصار لعبارة Malicious Software ، اي البرامج الضارة او المُؤذِية إن صح التعبير ، يتم تنصيب المالوير في جهازك الإلكتروني بدون أي إذن منك ، و هو بالطبع برنامج لا نرغب بوجوده في أجهزتنا ، و يتضمن الMalware عدة أنواع أيضا ، منها : Viruses او الفيروسات ، أيضا الTrojans او حصان طروادة وهو تهديد معروف و لا ننسى الWorms او فيروس الدودة الذي لا يحبه أحد إطلاقا ، و إصابة جهازك بأحد هذه المالوير يعني تلفه و فقدانه لصوابه  ،فسيصبح جهازك أولا ثقيلا جدا ، لا يطيع أوامر ، يفعل ما يحلو له و يَلِجُ الى أماكن غير مرغوب فيها ، و قد يصل الأمر الى تدمير و إتلاف ملفاتك الشخصية . 
لحماية نفسك ضد الMalwares ، فننصحك صديقي بتنصيب مضاد للحماية إن كنت تشتغل على جهاز حاسوب بنظام الويندوز ، و إن كنت تشتغل بجهازك هاتف ذكي او تابلت ، فهذه لائحة لأهم مضادات الحماية المناسبة لك .

- الجرائم الإلكترونية - Cyber Criminal : 
و يُعنى بها الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت للأذية ، هؤلاء الأشخاص يقومون بأعمال غير قانونية بإستخدام الإنترنت بالطبع ، مثل إختراق المواقع و سرقة الحسابات ( سواء البنكية او اي انواع حسابات اخرى ) و غيرها ، يمكن لل Cyber Criminals هؤلاء إختراق الحواسيب و الهواتف أيضا ، و يمكن ذلك عبر مجموعة من البرامج و الأدوات أهمها الRat ، و إختراقه لحاسوبك يعني ضياع بياناتك ، تجسسه الكامل عليك ، التحكم في جهازك أتم التحكم ، نحن حقا لا نريد هذا . 
لحماية نفسك ضد الCyber Criminals فنحن ننصحك أولا صديقي الا تحمل أي شيئ من مصادر غير معروفة او موثوقة ، و إن قدر الله و تعرضت للإختراق من طرف أحدهم ، فقد قدمنا لك موضوعا نشرح فيه الRat كاملا مع طرق الحماية منه


- الBotnet : 
و قد سبق لنا و كتبنا مقالة قبل عامين حول هذا الموضوع ، سنحاول تحديثها و إعادة نشرها لنستفيد منها مجددا ، الBotnet صديقي هو مجموعة من الحواسيب التي يتحكم فيها احد الهاكرز ( او الCyber Criminals ) و يقوم بإستغلالها لصالحه ، يتم إستغلال الBotnet في العديد من الأشياء ، فنجد مثلا هجمات الDDOS التي يتم إستخدام الBotnet فيها  ، و دعني أذكرك بحادثة توقف مجموعة من المواقع الإلكترونية في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية التي حدثت السنة الفارطة ، و أخبرك انه تم إستغلال الBotnet من أجل فعل ذلك ، قد يستغلك أحد الهاكرز و يستخدم جهازك ك Botnet من أجل إختراق شيئ ما او إستغلال حاسوبك في إرسال رسائل او القيام بأعمال شنيعة بإسمك و بإسم حاسوبك ، و هذا أمر قد يؤدي بنا لمشاكل لا يُحمد عقباها . 
للحماية من الBotnet و منع الهاكرز من إستغلال جهازك ك Botnet ، ننصحك أيضا بمقالة الRat أعلاه ، فالهاكرز لا يستطيعون إستغلال حاسوبك ك Botnet إن لم تكن لديهم القدرة الكاملة على التحكم في حاسوبك ، و لا يتم ذلك الا عبر الRat كما جاز الذكر سابقا . 


- البرامج التجسسية - Spyware : 
و هي برامج خطيرة يتم تنصيبها في جهازك بدون علمك من أجل التجسس على تحركاتك و تصفحك على الإنترنت ، هي ليست مثل الRat لأن الSpyware غير قادرة على التحكم الكامل في جهازك ، بل فقط تراقب و تجمع المعلومات حولك و تشاهدك ، يوجد نوعين من الSpyware ، القانونية و الغير قانونية ، نذكر مثل الTeamviewer الذي يمكن إعتباره Spywar e قانونيا الى حد ما ، الSpyware ستسبب لنا عدم الخصوصية في حالة إصابتنا بها ، لذلك يجب التخلص منها . 
من أجل حماية نفسك من الSpyware إحذر من البرامج التي تحملها من مصادر غير موثوقة ، و نصب برنامج حماية قوي فهو سيحميك منها ، و يمكنك أيضا تنصيب برامج مساعدة مثل Malwarebyte AntiMalware او IObit Malware Fighter . 

- الفيروسات الإعلانية - Adware : 
حقا كم أكرهها ، هل كنت تتصفح يوما الإنترنت فصار متصفحك مملوءا عن اخره بالإعلانات ، إعلانات تظهر لك في أي مكان حتى في المواقع التي لا تحتوي على إعلانات ، و أحيانا تكون إعلانات رذيئة محرجة لا نريدها في حواسيبنا ، حسنا هذا هو الAdware ، و هو حقا نوع مزعج من الفيروسات ، قد لا يسبب اي ضياع او تلف للملفات ، لكنه سيزعجنا مادام موجودا في حواسيبنا . 
لحماية نفسك ضد الAdware ننصحك بالتركيز جيدا في البرامج التي تنصبها ، فأغلبية الAdware تنصب أثناء تنصيبك لبرامج أخرى في جهازك ، و إن أصبت بها مسبقا ، فننصحك باللجوء الى قائمة البرامج و حذف أي برنامج مشبوه او غير مرغوب فيه . 

- الإصطياد الإلكتروني - Phishing : 
هو تهديد خطير ، و هو أكثر التهديدات إستخداما من طرف الهاكرز في سرقة الحسابات ، الPhishing يتم عبر إرسال صفحات غير حقيقة لمواقع معروفة ، لنفترض انك تريد الولوج الى موقع الفيسبوك ، فأنت تلج للموقع تجد مكان إدخال الإيميل و الباسوورد ثم تلج إلى الفيسبوك ، الPhishing شبيه بذلك ، يقوم أحد الهاكرز بإرسال صفحة شبيه بصفحة الدخول الى الفيسبوك ، و عند إدخالك للإيميل و الباسوورد يتوصل صديقنا الهاكرز بمعلوماتك ، و هكذا يتم إختراقك . 
من أجل حماية نفسك من الPhishing ، تأكد صديقي من روابط اي موقع تلج إليه ، و ستلاحظ صديقي ان المواقع المعروفة او مواقع إدخال الحسابات مثل الفسيبوك ، تويتر و ما الى ذلك ، تحتوي على بروتوكول حماية https الى جانب رابط الموقع ، فتأكد من توفرها . 

إذن كانت هذه هي لائحتنا لأهم التهديدات ، إن كان لديك أي تهديدات أخرى تريد معرفة شرحها و كيفية حماية نفسك منها ، فقط ضعها في تعليق و سنقوم بتحديث الموضوع و إضافة التهديد . 

اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق