هل حقا نحن على دراية بماهية السيو (SEO) ؟؟

هل حقا نحن على دراية بماهية السيو (SEO) ؟؟

شارك هذا المقال على :


السلام عليكم .. 
قبل ان ابدأ هذا الموضوع اود اولا و في هذه المقدمة الى ان اشير الى بعض الاشياء , اولا ان هذا الموضوع قررت وضعه بعد ان نشرت احد المنشورات على حسابي على الفيسبوك اقول فيه : " السيو شبيه بدخول اليس الى جحر الارنب في قصة اليس في بلاد العجائب " , ربما قد تكون قد شاهدت القصة او لم تشاهدها لكنه معروفة لدى الجميع .. , و ثانيا اود ان اشير و قبل ان تكمل الموضوع انه اذا ماكنت مبتدئا في مجال السيو او تعرف القليل عنه فقط فارجو اغلق النافذة و عد الى الفيسبوك ( لا احتقرك ), ليس لانك لن تفهم شيئا .. بل ببساطة , لانني ساقلب كل المفاهيم التي عرفتها عن السيو و التي قرأتها عنها , لذلك ان كنت قد تعمقت يوما في هذا المجال , فابقى لتناقش و تنتقد ارائي في هذا الموضوع . 

هل نحن حقا على دراية بمصطلح ال"سيو " SEO ؟ 
السيو , في تعريفه البسيط , او التعريف الذي يعرفه الكل , هو جعل موقعك يتصدر محركات البحث , هذا ما تعودنا عليه من مواقع اعتيادية نزورها كل يوم لتقول لنا ان الجحر هو فقط حفرة , اما داخل الحفرة , فلا علم لنا به , حسنا السيو اعمق من ذلك , و اكثر تعقيدا من ذلك , في الحقيقة انا و اثناء كتابتي لهذه الاسطر لا زلت لا افقه شيئا في مجال السيو , انتظر !! اذا كنت لا تفقه شيئا في السيو , فلماذا تقول لنا مثل هذا الكلام ؟؟ في الحقيقة ارجح انك انت كذلك لا تفقه شيئا في السيو , و ان كنت تعتقد ان اكواد الميتا تاج التي تضيفها الى موقعك , و الKeyword Planner الذي تزوره من حين لاخر من اجل اخذ الكلمات او النيتشات القوية , او بعض المواقع التي تسمح لك بتعقب و تقديم احصائيات موقعك , او بعض البرامج التي تظهر لك منافسيك في نيتش معين , اذا كنت تعتقد ان كل هذا هو السيو , فدعني اقول لك ان هذا ليس سوى مقدمة الجحر , و لم نتعمق بعد في الجحر , بل لم نصل لقعره بعد , اذا ما الذي يجعلنا نلمس هذا القاع ؟ ما هو القاع اصلا ؟ .. حسنا ساقول لك .. القاع هو الBlackHat SEO . 

انتظر ... لم نكمل بعد . 
هل كل هذه التعقيدات من اجل ان تخبرنا ان الBlackHat Seo هو الحقيقة القابعة خلف هذا الجحر ... حسنا , لا , لقد لمسنا القاع , لكننا لم نلتقي بالملكة بعد , لكن قبل ان نذهب للقاءها , دعنا نصف ما وجدناه في القاع , ما هو الBlackHat Seo ؟ لنفهمه , يجب علينا اولا ان نفهم خوارزميته او اسلوبه .. يقال ان الBlackHat SEO هو طريقة سريعة , ستجعل موقعك رائعا في الاول , ستلبي كل احتياجات موقعك .. لكن تأكد ان النتائج الاخيرة لا يحمد عقباها , بينما الWhite Seo هو صعب البداية , ستكتسبه بعد ايام , او اسابيع او حتى اشهر , لكن النتائج النهائية ستكون جد رائعة , سأتركك لتحرر عقلك عن الBlackHat Seo ( لا اريد الدخول في امور قد تجعلك تفكر في طريقة سريعة و ليست سليمة لذلك لن اتحدث اكثر عن الBlackHat Seo ) .

لا تنسى ان القط الخفي , يأتي قبل الملكة 
لحد الان , لم نفهم السيو , فهمنا فقط انه لونان , اسود , و ابيض , فهل من الممكن ان نجد جانبا رماديا ؟؟ بالطبع , فالقط بدا شريرا , لكنه طيب في اصله , لكن تطبعه الشرير غلبه اخيرا ...  كذلك السيو الرمادي , فهو يدل على انك كنت ابيضا , لكنك بدأت تسود شيئا فشيئا , فهل ستعود لاصلك الابيض , ام انك ستكمل في طريق السواد , لا تنسى عزيزي القارئ ان السواد لا ترحم فيه محركات البحث , لكن هل من الممكن ان يكون العكس ؟ ماذا لو كان الرمادي هو سواد , و اصبح شيئا فشيئا يتحول الى ابيض ؟ حسنا لا اعتقد ذلك , اذا ازددت في الظلمات , فالنور لن ينفعك في سيو عاش في ظلمات ... اظنني اكثرت من الكلمات الغامضة , ما اود ان اقوله لك , انه و من خلال تجربتي , لا يمكنك ان تنتقل من BlackHat SEO الى WhiteHat Seo , لكن يمكنك ان تنتقل من WhiteHat SEO الى BlackHat Seo لذلك , احذر في ادواتك المستعملة في مجال السيو . 

مرحبا بالملكة !!! 
حسنا من هي الملكة ؟ في الحقيقة حتى انا لم ادركها بعد , ربما تكون محركات البحث ( فهي تساعدنا اذا ما سرنا في الطريق الابيض , لكن قد تقطع رأسنا اذا ما مشينا في طرق مسودة ) , او ربما يكون هو نفسه السواد , فبالطبع السواد يغلب البياض , كما ان السواد شديد الغموض , ربما ان السواد اكثر فعالية ( اذا فكرت بعقلية ان الغاية تبرر الوسيلة الخاصة بماكيافيلي ) , و لكن هل من الممكن ان يكون البياض , هو الملكة ؟؟ حسنا هذا ما قد يخالفني فيه الكثيرون , نعم , اعتقد ان البياض هو الملكة , قد يحاول قطع رأسك في الاول , قد يجعلك تتشرد في الاول , ربما قد يجعلك تنتظر و تأرق في الاول , لكن تأكد انك قد تكسب حريتك , و تكسب ترافيك عالي اخي الكريم ..
و اود ان اقول لك .. اننا و حتى لحطة كتابة هذه الاسطر لا زلنا لم نحقق طفرة في معرفة الحقائق القابعة وراء السيو , لكن ما نود الاشارة اليه , ان السيو , ليس كما تعتقد اخي الكريم .. بل هو عميييق جدا في محتواه .

اعتقد ان الكثيرين لن يفهمو هذا الموضوع , فانا اخاطب فيها عقولا توغلت في السيو و فهمته , و لا اتحدث مع اشخاص كرسو حياتهم في الKeyword Planner يبحثون عن كلمات دليلية . و بالطبع لا تنسى ان تشاركنا اراءك حول هذا الموضوع المهم .

شاركه على :