كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

مجموعة أفكار برمجية للطلبة و المبرمجين يمكن الإستفادة منها كمشاريع للتخرج




مجموعة أفكار برمجية للطلبة و المبرمجين يمكن الإستفادة منها كمشاريع للتخرج

 تعلم البرمجة يأتي بالمشاريع ... لا بكثرة الكورسات ! 

إن كنت من متابعي منصة أكوا ويب منذ وقت ليس بقريب ، فلا بد لك انك قرأت مقالنا حول كيف تصبح مبرمجا و مطورا أفضل ؟ 6 خطوات و نصائح لتصبح كذلك او مقالنا حول 10 نصائح للمستجدين في عالم البرمجة مقدمة لك من موقع Quora ، إن فعلت فستدرك تماما من أين إقتبسنا عبارة البرمجة تأتي بالمشاريع و ليس الكورسات ، إن المشاريع البرمجية النهائية هي ما يحدد هل أجدنا حقا التعامل مع تلك اللغة البرمجية التي تعلمناها ام لا ، فصناعة مشروع برمجي يُعتبر تحديا بحد ذاته لك و لقدراتك في ذلك المجال ، قد يبدو الأمر مجرد كلام عابر ، لكن التلاميذ و طلبة في مجال البرمجة و المعلوميات و الحاسبات ، يدركون ان هذا الكلام هو عين العقل و لا يشوبه شائبة ، و يدركون ان المشاريع النهائية هي ما تحدد مصيرهم . 


لذلك ، سنقدم هذا الموضوع ليكون إكسير نجاح للجميع ، فالكل يتهافت على الأفكار ، و صدقني يراسلنا العديد من الأشخاص في صفحتنا على الفيسبوك يطلبون منا تقديم أفكار برمجية ليشتغلو عليها ، سواء من باب إختبار الذات ، او من باب إجتياز السنوات الدراسية الصعبة في مجال البرمجة ، لذلك ، سنطرح لكم في المقال التالي ، مجموعة من الأفكار البرمجية للطلبة و المبرمجين يمكن للجميع الإستفادة منها لإنشاء مشروع تخرج جيد ، او للتمرن أكثر برمجيا ، كل ما نحتاجه منك عزيزي القارء ، بعض الإنتبهاء و القليل من وقتك إن تكرمت . 

- مشروع إدارة مبيعات : 


- المنصات : تطبيق سطح مكتب ، تطبيق اندرويد ، تطبيق ios ، تطبيق ويب .
- وصف الفكرة : من المشاريع الأكثر رواجا بين الطلبة و المبرمجين ، رغم ذلك ، فوجب الإشارة إليه ، صناعة برمجية قادرة على  إدارة محل مبيعات سواء كان صغيرا او كبيرا ( مثل محل تجاري ضخم او مول تجاري ) . 
- وصف المشروع : مشروع مبيعات ، وهو مشروع يستطيع من خلاله المستخدم الأول و هو في الحالة الأولى  قسم المنتوجات الولوج إلى البرمجية ، و إضافة سلع جديدة ، الرقم التسلسلي للسلعة ، كمياتها ، و الثمن الخاص بكل سلعة . 
يأتي بعدها المستخدم العادي و هو البائع ليشتري مجموعة بضائع ، عند الإنتهاء سيتوجب عليه الدفع ، يتوجه الى منصة الدفع ، يقوم المستخدم الثاني ( وهو البائع او قسم المبيعات ) بالبحث عن السلعة برقمها التسلسلي و إضافة الكمية التي إشتراها المستخدم الى قائمة الشراء ، يقوم بنفس الخطوة لجميع السلع التي إشتراها المستخدم العادي ، عند الإنتهاء ، يقدم له المجموع الكامل لكل السلع ، يمكن إضافة بعض الميزات الأخرى هنا مثل توفير كوبونات او تخفيضات شراء ان وصل عدد المنتوجات الى ثمن معين ، بعدها يقوم البائع بتأكيد الشراء فور إستلامه الدفع ، يتم خفض كمية المنتجات المشتراة من القائمة الأصلية لكل المنتجات ، ثم يطبع أخيرا فاتورة الشراء على نسختين ، النسخة الأولى للعميل و النسخة الثانية تبقى في أرشفة المحل . 
- مشاريع مشابهة مفتوحة المصدر : محل ادارة مبيعات بالجافا ، MrSale مشروع مبيعات بالـ C#

- مشروع موقع إجتماعي مُصغر : 


- المنصات : تطبيق ويب ، تطبيق اندرويد ، تطبيق ios . 
- وصف الفكرة : فكرة بسيطة تعتمد على صناعة موقع إجتماعي مصغر خاص بمجموعة  أشخاص او فئات يشاركون فيها مستجداتهم و أخبارهم مع بعضهم مع بعض الإمكانيات المحدثة مثل مشاركة الموقع الجغرافي او إدراج الشات في المشروع . 
- وصف المشروع : مشروع من خلاله يستطيع المستخدمون الولوج إلى التطبيق البرمجي ، تسجيل حساب في المشروع ، يمكن إستخدام خدمات خارجية من أجل التسجيل في المشروع مثل خاصية التسجيل عبر الفيسبوك مثلا ، بعدها تظهر للمستخدم المسجل اخر ما نشره مستخدمون اخرون أيضا ، لا داعي لإضافتهم كأصدقاء لأن المشروع مصغر و مخصص فقط لفئات قليلة ، يمكنك انت أيضا نشر مستجداتك مع الآخرين . 
- مشاريع مشابهة : نجد موقع Tsu ، تطبيق KIK .

-  مشروع أسئلة  و أجوبة : 


- المنصات :  تطبيق ويب . 
- وصف الفكرة : يوجد العديد من المواقع و خدمات الويب التي تقدم خدمة الأسئلة و الأجوبة ، و مُعظمها ناجح ، لذلك يمكننا إستغلال نفس الفكرة لإنجاز مشروع تخرج مع بعض الإضافات الإبداعية و اللمسات الإحترافية ، مثل تخصيص الموقع لفئة معينة من الناس او لمجال معين . 
- وصف المشروع : يعتمد المشروع في الأساس على تطبيق ويب ، يمكن إنجازه على منصات أخرى ، لكن ليكون مثاليا و أفضل من الأفضل صناعته على شكل موقع ويب ، الموقع ببساطة سيتضمن الصفحة الرئيسية و بروفايل المستخدم و أيضا صفحة السؤال ، يلج المستخدم للموقع فتظهر له الصفحة الرئيسية التي تتضمن مجموعة من الأسئلة ، يستطيع المستخدم القراءة السؤال و الولوج اليه لقراءة تفاصيل أكثر و التعليقات و الإجابات و أيضا كاتبه ، لكنه ليطرح سؤالا أيضا يجب عليه ان يتسجل في الموقع ليستطيع طرح سؤال و الإجابة عليه . 
تطوير للمشروع : يمكن إضافة تطويرات عديدة و كثيرا جدا للمشروع ، مثل إضافة مبدأ النقاط و الدفع المادي ، او إضافة فئات او Categories للأسئلة ، إضافة خاصية مراسلة  المستخدمين الآخرين و العديد . 
مشاريع مشابهة : Quora ، Hsoub IO ، Stackoverflow

- مشروع QUIZZ و إمتحانات للطلبة :


- المنصات : تطبيق سطح مكتب ، تطبيق ويب ، تطبيق اندرويد ، تطبيق ios . 
- وصف الفكرة  : كان هذا مشروع تخرجي الشخصي ، و هو عبارة عن تطبيق أندرويد للـ Quizz يستطيع من خلاله المستخدم إختبار قدراته في لغات برمجية مختلفة ، فيظهر له مجموعة أسئلة يجيب عنها و يقدم له في الأخير النتيجة النهائية . 
- وصف المشروع : أعتقد ان المشروع بسيط مبدئيا ، ستقوم من خلال برمجيتك بإختبار المستخدمين في مجالات مختلفة ، يقوم المستخدم بالولوج الى البرمجية ، يمكنك تفعيل خيار التسجيل او تجنبه لا مشكلة في ذلك ، لكن سنفترض ان المستخدم سيتسجل لبعض التطويرات التي يمكن إضافتها لاحقا ، بعدها تظهر له صفحة المجالات ، يختار المجال الذي يريد ان يمتحن نفسه فيه ( مثلا C# , تسويق إلكتروني ، سيو ، جرافيك ، جافا ... ) ، بعدها يختار المستخدم عدد الأسئلة ( او يمكن تجنب هذا الأمر و تقديم أسئلة مضبوطة ) ، ثم يتم جلب مجموعة من الأسئلة و يتم توزيعها بشكل عشوائي للظهور مع 3 خيارات للإجابة 2 منهما خاطئ ، نضيف عدادا للمشروع أيضا ، عند الإنتها يسحب عدد الإجابات الصحيحة و يُقدم نسبة مئوية للنجاح . 
مشاريع مشابهة : W3schools , Solo Learn

- مشروع حجز تذاكر الحافلات او المواصلات : 


- المنصات : تطبيق ويب ، تطبيق أندرويد ، تطبيق ios . 
- وصف الفكرة : يعاني الكثير من مسألة المواصلات خصوصا في العديد من الدول العربية ، و مسألة حجز التذاكر الخاصة بقطار ، حافلة ، طائرة و غيرها تبقى مسألة شقاء للمستخدم ، من خلال هذا المشروع سنوفر للمستخدم راحة لحجز التذاكر من مكانه . 
- وصف المشروع : المشروع سينقسم الى قسمين ، قسم لإدارة التذاكر و هنا يُفضل ان يكون برنامجا لسطح المكتب ، ثم القسم الثاني هو قسم الحجز وهنا يمكن ان نعتمد على منصات اخرى سابقة الذكر ، يقوم المستخدم بالدخول او التسجيل الى منصة المشروع ، بعدها يقوم بمراجعة الحافلات ( او الطائرات .. حسب ما إخترته أنت ) ، يراجع مواعيدها و مواعيد سفرها و معلومات عنها و حتى المقاعد الشاغرة ، فإن اعجبه المواصلة ، يقوم بالحجز ، يتم الحجز عبر إضافة معلومات شخصية للمستخدم و تقديم رقم تسلسلي له للحفاظ عليه ، عند مجيئه للمحطة ، يقوم بالإدلاء بالرقم التسلسلي و يتم التحقق منه ، و يتم الدفع حينها ، باقي العمليات الإدارية ستتم عبر برنامج سطح المكتب . 
- تطويرات للمشروع : يمكن إضافة تعقب المواصلات و مكانها و المسار الذي تقوم به ، كما يمكن إضافة بعض الخدمات السياحية مُدرجة في المشروع . 
- مشاريع مشابهة : لم نجد اي شيئ مشابه في الوقت الراهن ما عدا المواقع الرسمية لشركات الطيران و غيرها . 


- محرك بحث يضم كل محركات البحث : 


- المنصات : تطبيقات الويب . 
وصف الفكرة : ماذا لو قمنا بدمج كل من محرك البحث جوجل ، بينغ ، Yandex ، ياهو ، DuckDuck Go و غيرها و غيرها ؟ اي بمجرد البحث عن أكوا ويب في منصتنا ، يظهر لك روابط من كل محركات البحث ، قد يكون شيئا جيدا . 
وصف الفكرة : الفكرة في الأساس سهلة ، ستعتمد فقط على بعض الـ API's الخاصة بمحركات البحث التي تجدها تقدم الـ API ، اما بالنسبة لباقي المشروع فسيكون فقط عبارة عن UI او صناعة لواجهة الموقع الخاصة بك لا أكثر ، إذ لن تتوفر على قواعد بيانات او اي شيئ من هذا القبيل . 
- مشاريع مشابهة : لم نجد شيئ . 


- ألعاب VR / AR  : 


- المنصات : تطبيقات اندرويد ، تطبيقات ios . 
- وصف الفكرة : الأفكار و المشاريع التي قدمناها مفيدة جدا لمن يريد التمرن أكثر على البرمجة ، لكن لنرفع الرهان قليلا و نطلع على بعض المشاريع الجديدة ، بداية بألعاب الـ VR ، ما رأيك ان تصنع لعبة Virtual Reality او Augmented Reality خاصة بك ؟ 
- وصف المشروع : يبدأ الأمر بإختيارك أولا لمبدأ اللعبة ، من الممكن ان تكون لعبة حرب كونها الأكثر ملائمة لألعاب الـ VR ، يمكن ان تكون أيضا ألعاب سباق السيارات ، لا تقلق ، لن نستخدم الكثير من الجرافيك ، كل ما نحتاج إليه هو بعض الرسومات الخفيفة  ، فما نريده هو ان نبرهن اننا قادرين على إنشاء شيئ جديد ، من أجل هذا ستحتاج إلى بعض التقنيات الجديدة في المجال ، لذلك من الأفضل قبل البدئ مراجعة كل الأساسيات الخاصة بالـ VR و الـ AR . 
مشاريع مشابهة : Flats , Pokemon GO , inMind VR . 


- نظام أندرويد خاص بك : 


- المنصات : ! 
- وصف الفكرة : الأجهزة الذكية اليوم تأتي دائما بنظام أندرويد ، لكن ماذا لو امكننا ان نصنع نظاما خاصا بنا يتضمن المبادئ الأساسية في انظمة الهاتف بشكل بسيط فقط ، و ليس بشكل معقد مثل الأندرويد . 
- وصف المشروع : يجب ان تكون لديك خبرات أولا في التعامل مع النظم و الأنظمة مفتوحة المصدر ، و ان تكون لديك خبرة مسبقة في التعامل مع  لغات التجميع ، لغات مثل الـ C++ / C ، ثم الJava بالطبع ، بعدها يمكنك تحميل احد المصادر المفتوحة لأنظمة تشغيل على الأندرويد و إقتباس منها ما هو ضروري لإنشاء مشروعك الشخصي . 
مشاريع مشابهة : Tizen , Librem


- برمجية للتعرف على  تفاصيل الوجه / مقارنة الوجوه : 


- المنصات : تطبيقات أندرويد ، تطبيقات ios ، تطبيقات ويب . 
- وصف الفكرة : بواسطة الثورة الحداثية التي يعرفها العالم اليوم من بيانات ضخمة و ذكاء إصطناعي و ما الى ذلك ، يمكننا الإعتماد على بعض المصادر من أجل إنشاء برمجية ، تسمح لنا بالتعرف على تفاصيل الوجه و مقارنة الوجوه المدخلة مع صور سابقة و ما الى ذلك . 
- وصف المشروع : يمكننا صناعة برمجية تمكن المستخدم ( سواء كان مستخدم عادي او شركة او اطراف اخرين ) ، يُسمح لهذا المستخدم بإدراج صورة لشخص ما ، فتقوم البرمجية بتقديم تفاصيل عن ذلك الوجه مثلا : ذكر ، إفريقي ، ما بين 20 الى 30 سنة ، سعيد و فرح ... و ما الى ذلك ، كما يمكن تطوير البرمجية ، من أجل تعقب وجه ضمن مجموعة صور كبيرة ( سندخل هنا في معالجة البيانات ) ، كما يمكن تطويرها أكثر و أكثر لجعلها تتعرف على الوجه وسط فيديو محدد و تعقب الوجه في الفيديو ، يمكنك الإستعانة بالذكاء الإصطناعي لفعل ذلك ، سنقدم لك روابط في الأسفل ستفيدك . 


روابط مهمة : 


- من روائع البرمجة ... كيف تكتب عبارة " Hello World " بأزيد من 20 لغة برمجة !
- إليك كورسات و دورات في مجال برمجة الذكاء الإصطناعي عليك الإستفادة منها
- ما هي لغات البرمجة الخاصة ببرمجة الذكاء الإصطناعي ؟
- نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي
- كورسات و دورات مجانية في مجال البرمجة و مجالات اخرى .



اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق