ما هو الJuice Jacking ؟ و كيف يمكن لأي شخص إختراق هاتفي من خلال شاحنه فقط !

ما هو الJuice Jacking ؟ و كيف يمكن لأي شخص إختراق هاتفي من خلال شاحنه فقط !

ما هو الJuice Jacking ؟ و كيف يمكن لأي شخص إختراق هاتفي من خلال شاحنه فقط !

هل الهاتف الذي تحمله بين يديك الآن مُخترق ؟ كيف تعرف أنه ليس مُخترق و أحد الهاكرز يسرق صورك التي تلتقطها كل يوم ؟ و لما لا يكون كذلك ؟ هل تعتقد انك لم تحمل أي تطبيقات من خارج البلاي سطور او لم تحمل أي ملفات من الإنترنت فإنك في أمان ؟ حسنا دعني أسألك سؤالا واحدا فقط ، هل شحنت جهازك مؤخرا ؟ بالطبع فعلت فلا يمكنك الا تفعل و الا نفذت بطارية جهازك ، حسنا دعني أخبرك انه يمكن إختراق جهازك الذكي من خلال الشاحن فقط ، نعم ، و هذا ما سنشرحه في هذا الموضوع . 

تتعدد طرق إختراق الهواتف أقر بهذا ، فمعظمها يعتمد على الفيروسات من أجل تخريب ، مسح و إتلاف الملفات في الجهاز ، و بعضهم يعتمد على الRat من اجل التحكم الكامل في الجهاز و أخذ الباسووردات و غيرها ، و يمكنك مراجعة الموضوع التالي : إليك اهم التهديدات الموجودة على الإنترنت ، تعريفها و كيف تحمي نفسك منها لتمتع ناظريك بمجموعة من الطرق التي يحب الهاكرز إستخدامها لإختراق جهازك . 

ما هوا الJuice Jacking ؟ 
 الJuice Jacking هو عندما يتم سرقة بياناتك او إختراق جهازك و نشر فيروسات او مالوير او اي كان في جهازك أثناء شحنه فقط ، ليس بتنصيب تطبيقات او تحميل ملفات خارجية ، بل فقط بإدراجه في الشاحن . 
الأمر التالي ليس متوافرا بشكل كبير في الساحات العربية فقط في بعضها ، لكن أحيانا ، يوجد في العديد من المراكز و المولات و محلات الشراء الكبرى و ما الى ذلك ، مكان مخصص لمن يريد شحن هاتفه ، إذ تجد مجموعة من الكايبلات (Cables) مربوطة بجهاز كبير ، يمكنك أن تسحب كايبل و تقوم بشحن هاتفك ، و في الغالب يستغل الهاكرز أمثال هذه التجمعات ليدرج كايبل يستخدم تقنية الJuice Jacking من أجل إضافة و توصيل ما يريده الى  جهاز الضحية . 
نعم ، الJuice Jacking غير مرتبطة كثيرا بالحاسوب او اي شيئ ، أي ليس بالضرورة ان اشحن هاتفي بواسطة Cable مربوط بحاسوب ، لأن العملية تتجمع في الCable و ليس الجهاز و سأشرح لك الأمر بدقة أكثر في الفقرة التالية . بل أنك لا تحتاج أصلا الى شحنه أحيانا ، يكفي ان تقوم بتوصيل جهازك الذكي مع Cable معين . 

- كيف تتم عملية الJuice Jacking ؟ 

إن الصورة التالية توضح لنا مما يتكون الكايبل الخاص بتوصيل الجهاز لشحنه او تمرير البيانات ، و هو يتكون كما نرى من 4 كايبل صغيرة ، كل منها تمثل عملها ، سأشرحها لك ببساطة لتفهم أكثر ، إثنين من الكايبل الصغيرة و هما الأزرق و الأخضر يقومان بتمرير البيانات من جهاز الى جهازك المحمول ، اما البرتقالي فهو يقوم بشحنه ، اما الأبيض فهو السلك الأرضي . 
ما نتعلمه هنا ، و هو الواضح ، اثناء إيصال هواتفنا الذكية مع الحاسوب مثلا من أجل توصيل بعض البيانات ، فإننا نلاحظ انه يتم شحن الجهاز من خلاله ، أي ان الكايبل البرتقالي الذي يقوم بشحنه ، بينما الأزرق و الأخضر يقومان بتمرير البيانات . 
عملية الJuice Jacking تعتمد على نقل ما يريده الهاكر الى جهازك بإستخدام الكايبل الأزرق و الأخضر ، بينما يوهمك أنه يشحن لك جهازك بإستخدام الكايبل البرتقالي ، اي انه يغطي اثاره بإستخدام هذا الكايبل بينما يقوم هو بعمله كيفما يريد . ( تتغير ألوان و وظيفة الكايبل من نوع لأخر ، لكن كلها تحتوي على 4 كايبل بنفس الغرض فقط تغيير في اللون) 

- كيف أحمي نفسي من الJuice Jacking ؟ 
بالطبع بعدما تعرفنا على خطورة شحن أجهزتنا بواسطة كايبل غير معروف او من خلال طرق عامة ، فعلينا أخذ حذرنا و التعرف على أهم الطرق التي نستطيع من خلالها حماية أنفسنا ضد هذا الخطر ، و هنا سأذكر لك بعض النقاط المهمة التي يجب عليك القيام بها أثناء التفكير بشحن جهازك : 
- إستخدم الكايبل الأصلي الخاص بك او إقتني واحد من متاجر بيعها ، و إعتمده دائما و إحمله معك دائما ، و لا تستخدم او تربط جهازك بأي كايبل اخر ليس خاصا بك ، خصوصا في الأماكن العامة . 
- إستخدام جهاز الشحن ( الشاحن ) في الغالب ، هذا سينقص من حدة إختراقك و إمكانية الآخرين لوضع أي ملفات خبيثة في جهازك أثناء الشحن . 

- هناك أدوات تسمى " Juice Jacking Defender " يمكنك شراءها و إستخدامها أيضا ، هذه الأدوات تشتغل كوسيط بين جهازك الذكي و الكايبل ، إذ بمفهوم بسيط ، تقوم بتنظيف الكايبل من أي إحتمالات لتمرير ملفات غير مرغوب فيها لجهازك ، إطلع على الفيديو التالي لتتعرف عليها أكثر : 



شاركه على :