قائمة رائعة لـ10 كتب خاصة بالبرمجة و التقنية عليك تجربتها و قراءتها يوما !

قائمة رائعة لـ10 كتب خاصة بالبرمجة و التقنية عليك تجربتها و قراءتها يوما !

قائمة رائعة لـ10 كتب خاصة بالبرمجة و التقنية عليك تجربتها و قراءتها يوما !

لطالما قدمنا في موقعنا مجموعة جيدة من المواضيع الخاصة بالبرمجة ، و أيضا مواضيع في تصنيف الTOP 10 ، بعد أن طرحنا على الأصدقاء في الصفحة أن يقترحو علينا موضوعنا القادم للTOP 10 ، فكانت فكرتهم تقديم 10 كتب في مجال البرمجة ، اي اننا سنجمع تصنيف البرمجة و الTOP 10 في موضوع واحد ، و قد كان الأمر جيدا بالنسبة لنا ، و نحن على وعودنا بالطبع ، و في هذا الموضوع لن نخذلكم ، و سنقدم لكم 10 كتب خاصة بالبرمجة ، لن أخبرك انها الأفضل في مجال البرمجة ، لكن سأخبرك انك اذا ما قرأتها فستطور معارفك و مداركك في مجال البرمجة بشكل فعال ، خصوصا ان بعض الكتب التي سننشرها تخصصت في مجال معين من البرمجة و ليس البرمجة كاملة . 

قبل ذلك ، إليك أولا بعض الروابط المهمة التي ستفيدك : 
  1. مواضيع الTOP 10 السابقة 
  2. مواضيع البرمجة السابقة 
  3. جميع الكتب التي تم نشرها سابقا في الموقع
  4.  نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي
  5. اليك اقوى 7 كورسات اجنبية مجانية لتعلم الWeb Design حتى الاحتراف 


- كتاب الشيفرة : 


نستهل مجموعتنا هذه بكتاب " الشيفرة " لكتابه " ستيفن ليفي " ، هذا الكتاب هو كتاب على كل مبرمج ان يأخذ فكرة عنه و أن يقرأه سابقا ، في الحقيقة ليس المبرمج فقط ، بل كل مستخدم لعالم الويب و المعلوميات ، هذا الكتاب سيبرهن لك انه لا يوجد شيئ إسمه " الخصوصية " او " السرية " في عالم الويب و الأنترنت ، و كما جاء في وصف الكتاب " كيف إقتحمت السرية في العصر الرقمي " ، هذا الكتاب سيوسع مداركك من خلال تقديم مجموعة من الأدلة و البراهين ، بل و الأفضل انه سيقدم لك مجموعة من الحقائق و الأمثلة الواقعية عن كيف ان عالم الويب و الأنترنت ليس هو ذلك العالم المبني على الخصوصية او السرية . خلاصة القول ، هذا الكتاب مفيد للمبرمجين ، فالمبرمج هو الاولى بفهم مبادئ السرية و الخصوصية في عالم الأرقام ، و لا يجوز للمبرمج ان يكون مبرمجا دون ان يدرك خفايا عالم الأرقام . 

- كتاب الشبكات CCNA : 


هذا الكتاب سيرشدك الى الطريقة الصحيحة للحصول على شهادة السيسكو المشهورة CCNA ، ربما قد تجد بعض المشاكل في إيجاد بعض المصادر الرائعة لتتعلم منها إحتراف الشبكات ، و ربما الإستعداد ايضا الى الحصول على شهادة معترف بها في هذا المجال ، لذلك ، حتى نقرب المسافات بشكل كبير ، و نضع بين عينك أهدافك بأسرع ما يمكن ، فإنني إستعرض عليك كتاب الشبكات هذا و المعنون بالCCNA ، و أخبرك انه دليل شامل لعالم السيسكو . 

- كتاب إحتراف البرمجة بلغة الC : 


 أخبرتك سابقا في احد مواضيعنا الخاصة بالبرمجة ، ان اللغة الC تعتبر واحدة من اللغات الجيدة للمبتدئين في مجال البرمجة ، لذلك ، أضع بين ايديك هذا الكتاب الخاصة بتعليم لغة البرمجة بالC من الصفر ، وهو كتاب جد رائع انصح به معظم الإخوة الذين يريدون وضع خطواتهم الأولى في مجال البرمجة و لا يجدون مصادر جيدة لتعلم البرمجة بلغة الC ، فكتاب " إحتراف البرمجة بلغة الC " كتاب راقي و شامل للراغبين في تعلم هذه اللغة . 

- كتاب الرقميون : 


كتاب اخر يفسر لنا كيف انك عزيزي القارئ مراقبل في كل خطوة تقوم بها على الحاسوب ، نعم ، أي خطوة تفعلها سواء النقر هنا او النقر هناك ، او الإعجاب بشيئ ما او نشر شيئ ما هو بمثابة مراقبة لك ، نعم ، إنهم يعرفون عنك كل شيئ ، إنتمائك السياسي ، تحركاتك ، رغباتك الشرائية و كل شيئ ، كتاب سيشرح لك بأبسط المفاهيم ان هذا العالم عبارة عن كامرا مراقبة كبيرة تجمع ملايير البشر دفعة واحدة ، من الكتب التي ستقرأها و ستعجبك اعدك بهذا . 


- كتاب Raspberry ببساطة : 


و يعنى بالRaspberry Pi اداة بسيطة او دارة إلكترونية بسيطة يمكن برمجتها لفعل أشياء مختلفة ، ربما هي ليست مشهورة كثيرة في العالم العربي و بين المبرمجين ، لكنها اداة جد رائعة تمكنك من فعل كل ما تريد ببساطة و سهولة تامتين ، يكفي ان تتقن بعض البرمجة او تتوفر على شريحة الRaspberry ، و بهذه الطريقة العالم كله بين يديك ! ، و كتاب راسبيري ببساطة هو كتاب سيعلمك كيف تتحكم في هذا الوحش الصغير و كيف تتعامله و اللغات البرمجية المناسبة له و كل شيئ . 

- كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات : 



هذا الكتاب واحد من أروع الكتب التي ستقرأها ، ببساطة ، لأن كابتها هو النابغة " خالد السعداني " واحد من الأشخاص الذين قدمو مجموعة من المواضيع و الكورسات و الكتب في مجال البرمجة ، كتاب يتحدث عن الخوارزميات من بادئها الى نهايتها ، كتاب يشرح لك كل ما تحتاجه لتبدأ مسارك في مجال الخوارزميات ، و إن كنا في موقعنا نقدم لك دورة خوارزميات رائعة أيضا ، فرغم ذلك ننصحك بهذا الكتاب الذي سيساعدك بجميع الأشكال بفهم الخوارزميات بشكل جيد . 

- كتاب أندرويد ببساطة : 


و هو كتاب اخر برمجي يساعدك على تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد ، هذا الكتاب يشرح لك بالتفصيل و بسيرورة من العمليات أهم الخطوات اللازمة لبرمجة تطبيق اندرويد إحترافي ، يبدأ معك في بادئ الأمر بأمور خاصة ببيئة عمل نظام الأندرويد ، ثم الى المنصات الخاصة ببرمجة تطبيقات الأندرويد ، ثم مصطلحات خاصة بالمجال ، ثم البدئ في شرح الأكواد و شرح المنهجيات لبرمجة تطبيق أندرويد كامل و متكامل ، حقا كتاب رائع في هذا المجال . 

- كتاب JQuery Trickshots : 


يبدو أن هذا أول كتاب غير عربي معنا في هذا الموضوع ، كتاب Jquery Trickshots واحدة من أقوى و أروع الكتب على الإطلاق بالنسبة لي في مجال تعليق لغات البرمجة ، يحتوي هذا الكتاب على 100 كود من اهم الأكواد في الJQuery ، و يقوم هذا الكتاب بتقديم الكود ، و يشرحه لك جيدا ، و يشرح لك كيف يمكنك إستغلاله مستقبلا ، ليس هذا فقط ، بل برفقة الكود ستجد ملف اخر تطبيقي ، يحتوي على الكود و التطبيق الخاص به ، و الله لن تجد كتابا مثل هذا في تعلم الJQuery اعدك بهذا ! 

- كتاب الشرح الوافي لتعلم الSQL من منبعها الصافي : 


مجددا ، نلتقي مع احد كتب الأخ خالد السعداني ، كتاب اخر يشرح لنا فيه كل ما نحتاجه لتعلم لغة الSQL ، فكما تعلم صديقي المبرمج ، فإن قواعد البيانات امر ضروري في البرمجة من أجل حفظ البيانات و تصنيفها و إستخراجها ، و لا يمكننا ان نقوم بذلك دون الSql ، فالSQL هي لغة بيانات تمكننا من التعامل مع الجداول و قواعد البيانات ، و تعلمها و إحترافها ضروري من أجل احتراف البرمجة ، و ها نحن نقدم لك هذا الكتاب الرائع الذي يشرح لك الأمر من منبعه الصافي كما جاء في العنوان . 

- كتاب مدخل الى لغة الPerl : 


و نتركك أخيرا مع اخر كتاب لنا في هذا الموضوع و الذي خصصناه لنشرح لك لغة الPerl ، هذا الكتاب الأساسي عقدت عزمي على ان اقرأه اليوم بإذن الله انا أيضا ، و أن استفيد قليلا عن لغة الPerl ، و اتمنى ان تستفيد منه أنت ايضا و تتعلم منه بعض أساسيات هذه اللغة او على الأقل أخذ فكرة عن لغة الPerl . 
تحميل كتاب مدخل لغة الPerl

أي إستفسارات حول الموضوع نستقبلها في التعليقات ، و إن كان لك أيضا اي طلبات لكتب معينة فيمكنك وضعها في تعليق و ربما نضع جزءا ثاني من موضوعنا لنقدم لك كتبا أخرى :) . 

شاركه على :