نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي

نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي

نصائح و خطوات عملية تساعدك على تعلم أي لغة برمجية في زمن قياسي

البدايات .. أصعب شيئ ! ، أقر بهذا و أعترف به ، فلم اواجه في حياتي صعوبة اكثر من صعوبة إتخاذ قرار البدئ في شيئ ما مهما كانت نوعيته ، البرمجة لا تختلف عن باقي المجالات من ناحية التعلم و الإكتساب، و تبقى ايضا مرادا لا يلامس سقفه كل من هب و دب ،في موضوعنا لليوم سأستعرض عليك عزيزي القارئ أهم الطرق و النصائح و الخطوات التي جعلتني أتعلم بعض المهارات و خصوصا لغات البرمجة في ظرف قياسي، بل الأفضل، انني في هذا الموضوع سأوجه كل شخص يريد البدئ في مجال البرمجة و لا يعرف كيف او من أين يبدأ ، و احب ان اوضح ان الجزء الثاني يعاني منه الكثيرون و خصوصا المقبلين و المحبين لهذا المجال . 

ملاحظة : النصائح و الطرق و الخطوات التي سنقدمها خلال هذا الموضوع قد جردناها من كل العوامل الأخرى مثل مقدراتك على الإستعاب و ذكائك و غيرها ، لذلك قد تشتغل هذه الطرق مع اخرين في سويعات و قد تستغرق أياما مع أشخاص أخرين . 
ملاحظة 2 : في كل فقرة من فقرات هذا الموضوع ، سأستعرض كلا من النصائح الموجهة للمبتدئين في مجال البرمجة و النصائح الموجهة لمن يمارس البرمجة من قبل . 

- الهدف قبل كل شيئ ! 

للمبتدئين في مجال البرمجة : عليك ان تعلم ان للبرمجة هدف ، انت لا تبرمج لكي تعرف ماهية البرمجة ، من الطبيعي ان تعرفها قبل ان تدخل في البرمجة من أساسه !  لذلك، قبل ان تدخل في مجال البرمجة ، عليك ان تضع نصب عينك أهدافك ، انت على وشك تعلم البرمجة ، لكن ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ ماذا سأفعل بما إكتسبته ؟ هذه الأجوبة عليك أن تجيب عليها اولا قبل ان تضع اناملك في مجال البرمجة ، قد أغششك قليلا و اخبرك انه يمكنك صناعة  مشروع خاص بك على الويب ، او ان تشتغل ك Freelancer مبرمج في مواقع الـ Freelance و غيرها ، لكن أولا و اخيرا انت من سيحدد . 
للمتمرسين في مجال البرمجة : بالطبع كونك تمارس البرمجة مسبقا فأنت لن تحتاج الى نفس الهدف الخاص بالمبتدئ ، فأنت اولا و اخيرا لست على وشك تعلم البرمجة ، بل أنت على وشك تعلم احدى لغات البرمجة ، عليك انت الأخر ان تضع هدفا أيضا ، فاللغة التي انت على  وشك ان تتعلمها تعتبر سلاحا بين يديك ، و هذا السلاح لن يتم ملئ ذخيرته الا بعد ان تتعلم تلك اللغة ، فما الذي ستقوم بفعله بذلك السلاح - اللغة البرمجية - ؟  اللغة التي إخترت تعلمها ستحدد لك مجموعة من الإختيارات ، و يبقى  حسن الإختيار طرفا مقدما منك . فأحسن أختيار الهدف ما بعد تعلم تلك اللغة . 


كيف أبدأ ؟ 

للمبتدئين في مجال البرمجة : في الغالب صديقي بعد ان قررت الهدف الذي تسعى إليه ، سيتوجب عليك الأن التفكير في طريقة للبدئ ، او بالأحرى لغة برمجة جيدة للبدئ ، و هنا ضالة كل مبتدئ في البرمجة ، الكثير منهم يواجه صعوبة في هذه المرحلة ، هل أبدأ بالPhp ؟ ام الJava ؟ ماذا عن الPython ؟ اعتقد ان الC# ستكون خيارا جيدا ... إلخ من الأسئلة و الأصوات الذهنية ، لكن كنصيحة لك صديقي ، عليك اولا ان تدرك المبادئ الأساسية للبرمجة ، كيف يكتب سطر برمجي ، كيف تتعامل مع الشروط و الLoops و و امر الطباعة و التسجيل مبدئيا ، ثم عليك التعامل بعدها بالأمور المعمقة قليلا ، مثل فهم ماهية الكلاسات و الObject و الكائنات ، بإختصار عليك ان تدرك البرمجة كائنية التوجه ، و بالنسبة لي ، انا أفضل اي شخص مهتم بمجال البرمجة ان يدرك لغة الC اولا ، لأنها اللغة الأم و رغم انها صعبة مقارنة مع غريماتها مثل الPython من ناحية كتابة الاكواد الا انها خيار جيد للتعرف على السطور البرمجية ، و بعدها إنتقل الى لغة أخرى كائنية التوجه من أجل فهم و معرفة الكائنات و غيرها و في هذه الحالة لك كل الحرية في الإختيار اما الPython او الC# او الPhp الخ ... 
للمتمرسين في مجال البرمجة : بالطبع انت لن تواجه هذه المشاكل ، فأساسيات البرمجة مرسخة في عقلك مسبقا ، لكن البداية كما اخبرتك في المقدمة دائما ما تكون صعبة ، و بدايتك انت في تعلم لغة برمجة جديدة يكمن في الحصول على مصدر جيد للدروس و الإفادة ، لذلك ، فور إتخاذ قرارك من أجل البدئ ، أبدأ في البحث عن دروس و دورات و كورسات مميزة و واضحة تشرح اللغة التي اتخذت على عاتقك تعلمها . 

إقرأ أيضا : 5 مواقع رائعة ستساعدك على تعلم لغات البرمجة عن طريق الألعاب !

مصادر تعلم لغات البرمجة : 

هنا نقطة الإنفصال ، سواء كنت مبرمج مبتدئ او متمرس ، ففي جميع الحالات ستجد صعوبة في الحصول على كورسات او دورات مجانية و موضحة للغة التي إخترتها ، يمكنني ان اقول لك انه يوجد مئات الكورسات ، و أفضل الكورسات و الدورات مدفوعة و لا شك في هذا ، لكن هذا لا يعني ان المجانية ضعيفة ، بل هي أيضا جيدة و قوية ، لكن عملية البحث قد تتطلب منك وقتا و جهدا كبيرين ، و الوقت عامل يجب علينا إدراكه ، حسنا ، لا داعي للتشائم ،  فأكوا ويب حاضرة و بقوة في هذا الأمر ، فقد خصصنا لك صفحة نجمع فيها أفضل و أهم الكورسات المجانية و المتوافرة للعامة ، و نختار ليك خيرتها ، و في جميع المجالات و لغات البرمجة و بكلا اللغتين العربية و الأجنبية ، بل و إن لم تجد اللغة التي تريد ، يمكنك فقط طلب اللغة التي تريد في التعليقات أسفله ، و أذهب لتحصل لنفسك على كأس من القهوة و أعد تصفح الصفحة و ستجد الكورس الخاص بك الذي طلبته قد تم تنفيذه .. او السنا نقدم لك أفضل الحلول و نسهل لك أصعب المشاكل ؟ 
يمكنك الولوج للصفحة من هنا  .



- مصارعة الزمن .. : 

يبقى الزمن أمر محسوما و يفرض نفسه بشدة أثناء التعلم سواء بالنسبة للمبتدئين في البرمجة او المتمرسين فيها ، و ذلك لأن البرمجة او تعلم لغات البرمجة إن صح التعبير يأخذ وقتا طويلا بالطبع ، و دعني أوضح هذه النقطة ان جميع انواع التعليم تأخذ وقتا كافيا ، لكنني في هذا الموضوع لا انوي ان احدثك عن صعوبة التعلم في وقت قياسي ، بل انا هنا لأعطيك اللمسة السحرية ، ماذا لو أخبرتك انه يمكنك تعلم أي لغة برمجة في 20 ساعة فقط !! لا مزاح ، أستراتيجية بسيطة أتخذها شخصيا تمكنني من تعلم لغة برمجة في يومين على الاكثر ، او أفضل تسميتها " إستراتيجية ال20 ساعة " ، دعني أخبرك بمراحل هذه الإستراتيجية : 
1 - يجب ان تكون قد وفرت مسبقا كورس او دورة او كتاب او مصدر لتعلم اللغة التي تريد و قد أشرت الى الطريقة في الفقرة السابقة . 
2 - بعدها صديقي ، قم بغلق كل ما تفتحه عادة ، إغلق الفيسبوك ، يوتيوب ، ايميلك ، الموسيقى التي تستمع إليها ، إجعل حاسوبك - او هاتفك - يفتح صفحة واحدة فقط وهي صفحة الكورس الذي سنبدأ به . 
3 - إبدأ بأخذ الكورس شيئا فشيئا ، سيكون من الممل و الغير عملي ان تأخذه 20 ساعة متتالية ( لن أتكلم عن حاجة النوم فأنا اعلم ان المبرمجين لا ينامون عادة ، كما انني في الملاحظة الأولى في الموقع جردت المقال من هذه الأمور ) لذلك عليك بتقسيم الوقت ، إن كنت تشاهد كورس عبارة عن فيديوهات ، فحاول ان تأخذ إستراحة مدتها 5 - 10 دقائق ( حسب حاجتك للراحة ) بين كل 3 فيديوهات ، اما ان كنت تقرأ كتابا او تتبع مصدرا كتابيا ، فخذ نفس المدة بعد كل 25 دقيقة . 
إن كان الكورس جد طويلا فستحتاج بالطبع لأكثر من 20 ساعة لإتمامه ، لكن هذه الطريقة جد فعالة و قوية و تجنبك الملل اثناء التعلم . 
4 - لا تنسى ان تحضر ورقة و قلم الى جانبك أثناء اخذك للدورة ، فهناك نقاط قد تستفيد منها و تريد حفظها من أجل تطبيقها في مشروعك او هدفك الذي وضعته امامك . 

بالطريقة التالية ، أضمن لك تعلما جيدا للبرمجة و لغاتها في زمن قياسي و بطريقة عملية . 



- إن لم تطبق .. فلن تتعلم : 

اجزم انه بعد هذه الخطوات السابقة ، قد أحرزت تقدما جديدا ، فأنت لم تكن لك دراية في لغة برمجة ، لكنك تملك فكرة عنها و عن أسطرها البرمجية ، و كوني شاهدت الكثير و العديد من الكورسات و الدورات و في لغات برمجية مختلفة ، فدعني اخبرك و بكل ثقة ان البرمجة بحر شاسع و تلك الكورسات تقدم لك الأساسيات فقط ، و عند إنتهاءك منها فأنت لم تتعلم البرمجة بتلك اللغة بعد ، بل فقط تعرفت على بيئة اللغة ، لتعلم تلك اللغة البرمجة و بشكل أدق ، عليك الأن ان تفكر في مشروع مصغر ، إن تعلمت لغة مخصصة لبرمجة و تطوير المواقع ، فحاول إستغلالها لإنشاء موقع صغير مبسط و محاولة إدراج تلك اللغة مع مهاراتك السابقة من أجل التكامل في موقعك ، و إن تعلمت لغة خاصة بصناعة برامج سطح المكتب ، فقم بمحاولة صناعة برنامج ما ، و هكذا دواليك ، الهدف من هذا الأمر ، انك ستدرك أن بعض الأكواد لم تعرفها من الكورس ، لذلك ستضطر للبحث ، ربما في موقع Stackoverflow على سبيل المثال و تجد أكوادا اخرى ، و تفهمها و تحاول التركيز عليها ، و بهذه الطريقة ستقوم بتخزين الكثير و الكثير من الأكواد حتى يصير أي برنامج بين يديك سهل المنال . 

بإتباعك لهذه النصائح و التي قدمتها لك عن تجربة شخصية ، فأضمن لك صديقي تقدما جد قوي في مجال البرمجة ، و تعلم سريع و فعال و عملي ، و سأفتخر ان اقول لك انه يمكنك إضافة تلك اللغة البرمجية الى سجل سيرتك الذاتية بكل فخر و قادر على تحدي اي مشروع او برنامج يتم بناءه باللغة التي تعلمت .. و الأهم لا تنسى هدفك الذي وضعته في أول الموضوع . 

شاركه على :